Monday 16th February,200411463العددالأثنين 25 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز ......... بإيجاز .........

الحجامة.. المهنة التي أخافت الحَجّاج
تعليقاً على مقال (آخر أخبار الحجامة) للكاتب عبدالله بن بخيت اكتب هذه القصة (من التراث) من الذاكرة.قالوا إن الحجاج بن يوسف فرض نظام منع التجول الليلي في الكوفة أثناء ولايته لعبدالملك بن مروان، وقد شاهد رجال شرطته ثلاثة فتيان مخالفين فقادوهم إلى الحجاج، فسأل الأول: ابن من أنت؟ فقال:


أنا ابن الذي لا تنزل الدهرَ قدرُه
وإن نزلت يوماً فسوف تعودُ
ترى الناس أفواجاً إلى ضوء ناره
فمنهم قيام حولها وقعودُ

فقال الحجاج في نفسه: لعله ابن واحد من كرام العرب فخلّى سبيله.
ثم سأل الثاني: ابن من أنت؟ فقال:


أنا ابن الذي خاض الصفوف بعزمه
وقوّمها بالسيف حتى استقامتِ
ركاباه لا تنفك رجلاه عنهما
إذا الخيل في يوم الكريهة ولتِ

فقال: لعله ابن قائد من قادة الخليفة، فأطلقه.
ثم قال للثالث: ابن من أنت؟ فقال:


أنا ابن من دانت الرقاب له
ما بين مخزومها وهاشمها
تأتي إليه الرقاب صاغرة
يأخذ من مالها ومن دمها

فقال: لعله ابن أحد ولاة عبدالملك. ثم إن الحجاج تحرّى عنهم فإذا الأول ابن فوّال، والثاني ابن حائك، والثالث ابن حجّام. فقال الحجاج:


كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول: هأنذا
ليس الفتى من يقول: كان أبي

نزار رفيق بشير/الرياض
***
تعقيباً على السماري
العيب كل العيب في انتشار هذه العيادات
تحت عنوان (أمور يستحى من ذكرها) كتب الاستاذ عبدالرحمن السماري عن عيادات التجميل والضعف الجنسي وانتشارها بشكل فاق إعلانات مكاتب الاستقدام والمساهمات العقارية ولا غبار في ذلك.الغبار.. والعيب.. كل العيب.. هو ما اشار اليه الكاتب في انتشار هذه العيادات وما يتبعها من أدوية وعقاقير في ذكر فوائد ومزايا هذه العقاقير.احمد الله ان جزيرتنا العزيزة - او عزيزتنا الجزيرة - مازالت عزيزة في نفسها بكتابها وقرائها وموادها، نظيفة من كل ما يستحى من الحديث عنه، ويتساءل الكاتب عن الاسباب:
- هل لان الحياء فعلاً نزع من البعض؟
- ام لان هناك معاناة فعلية لدى البعض؟
- ام لان المسالة مسألة طبية؟
الحقيقة يا اخ عبدالرحمن ان الثلاثة مجتمعة: معاناة فعلية + حياء منزوع وهنا تصبح المسألة مسألة طبية في نظر جماعة المستفيدين.
كذلك.. اسئلة عدة تفرض نفسها:
- أليست هذه هجمة شرسة على الفضيلة والأخلاق والحياء؟
- الا يجب التصدي لهذه الهجمة؟
- من الذي يجب عليه التصدي لها؟
- هذا التصدي هل هو فرض عين ام فرض كفاية؟
رسائل:
رسالة الى صاحب (إهمال الفصحى):
- ما حكم حرف الواو بعد الحرف (بل)؟
- ما حكم تأنيث كلمتي: عدو - إنسان؟
رسالة الى صاحب( دوامان في دوام يا معالي الوزير):
- البنوك لم تختصر دوام الفترتين ليصبح فترة واحدة انما اختصرت دوام الستة ايام ليصبح خمسة عدا بعض الفروع.
رسالة الى صاحبة (الارتكاس في.. الرجولة):
- ما حكم كتابة الهمزة المتوسطة؟
- متى تكون (لما) أداة استفهام؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حمدين الشحات محمد/بريدة
***
الشؤون البلدية:
البيع في البسطات المتنقلة والأكشاك وفق شروط محدودة
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة - المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إشارة إلى ما نشر بالعدد (11423) من صحيفتكم الغراء الصادر في 15-11-1424هـ بعنوان (ظاهرة البيع والشراء أمام المساجد والجوامع)، فقد تلقت هذه الإدارة رد الإدارة العامة لصحة البيئة بالوزارة والمتضمن أنه صدرت الموافقة على توصيات اللجنة الخاصة بدراسة ظاهرة مزاولة البيع بواسطة البسطات المتنقلة والأكشاك، والتي تتضمن منع الباعة الجائلين وتنظم مزاولة البيع بواسطة البسطات المتنقلة والأكشاك وفق شروط محددة, علماً بأن هناك لجنة من قِبَل الوزارة لدراسة ظاهرة الباعة الجائلين.
حمد بن سعد العمري/مدير عام العلاقات العامة والإعلام


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved