Monday 16th February,200411463العددالأثنين 25 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
المفسدون في الفضاء!!
عبدالله العجلان

في غمرة معاناته وهمومه وتطلعاته، ووسط ما يفرزه واقعه المتضارب وينبئ عنه مستقبله الغامض.. وجد جيل اليوم (بنين وبنات) نفسه أمام زخم من المتغيرات المتسارعة التي تستهدف انماط واجواء مرحلته، وتستغل كثافة وفوضوية اوقات فراغه.. حتى أصبح للأسف الشديد لقمة سائغة في متناول قنوات الابتذال والانحلال، وفريسة سهلة لخطوط الاتصال وسباق المكالمات الفارغة والجوائز المفخخة بل والمحرمة شرعاً..!!
هنا لا يكفي ان نتحدث بحرقة ومرارة عن ملايين تهدر وأوقات ثمينة تضيع وشباب تائهين مستسلمين لاغراءات وصخب وانتهازية وسخف (سوبر ستار) و(ستار أكاديمي) والاحتفالية بعيد (الفلنتاين) واستعراضات فتيات (الفيديو كليب).. ولا يمكن ان نلقي باللوم كله على قنوات تبحث عن الكسب بأية وسيلة كانت لدرجة ان عدد المتصلين من السعودية ب(ستار اكاديمي) بلغ أربعة ملايين متصل حتى الآن..
علينا كل في موقعه وصفته ومسؤولياته ان نبادر في دراسة ومعالجة ما يتعرض له شبابنا، ومكافحة هذا الخطر المهلك المدمر بإيجاد حلول وبدائل تختلف عن تلك الاساليب الجامدة والعبارات الانطباعية الباهتة البعيدة كل البعد عن فهم وإدراك ما يجري على أرض الواقع..!!
نريد أن نغير ونستبدل الكثير من الرؤى والأفكار والقناعات القديمة المتشددة حد الانفجار والانكسار والتي ترى ان الألعاب والاندية الرياضية هوس وضياع وفساد.. بأخرى مجدية ومتوازنة ومعبرة تمنع شبابنا من الوقوع بمصيدة ما هو أكبر وأخطر مما نتخيل..!!
حتى لا يكون الاتحاد ضحية كالهلال
فريق مذهل كالاتحاد، يفترس الكبار قبل الصغار، مرصع بألمع النجوم، يتصدر الدوري بفارق كبير من النقاط عن أقرب الفرق ولا نقول منافسيه، تنفق عليه عشرات الملايين، يدار بعقلية وإمكانات واحتراف الفرق العالمية، هو اليوم الواجهة المضيئة للكرة السعودية ومنبع الابداع والامتاع.. لكنه بالرغم من هذا كله قد يخسر الدوري من مباراة واحدة ويتحول جميع ما بناه وانفقه وبذل الغالي والنفيس من أجله على مدى (22) اسبوعا الى ضرب من خيال وبكاء مرير على الأطلال وكأن شيئاً لم يكن..!!
قلناها فيما مضى عن الهلال ايام تصدره للدوري لعدة مواسم بالنفس الطويل وأكبر رصيد من النقاط وهي المواصفات المطابقة والمطلوبة للجدير ببطولة الدوري، ومع هذا ذهبت البطولة لغيره بسبب الظروف غير الطبيعية والقياسات غير المنطقية للمربع الذهبي.. واليوم نقولها عن الاتحاد حتى بعد التعديل الأخير الذي يعطي للمتصدر ميزة اللعب على المباراة النهائية مباشرة.. لسببين الأول ان الأصل والمفترض في بطل الدوري هو الذي يملك أكثر عدد من النقاط.. والآخر انه لا توجد أية مقارنة او منافسة بين الاتحاد المتصدر وصاحب المركز الثاني في سباق المرحلة التمهيدية، وبالتالي فإن إلغاء تعب وتفوق وافضلية الاتحاد واختزال كل هذا في مباراة واحدة مصيرية وحاسمة قابلة للتوتر والظروف الطارئة، فيه عدم انصاف للاتحاد ومعيار غير دقيق لمعتركات وذهاب وإياب المسابقة برمتها!!.
لماذا لا يكون المتصدر والحائز على المركز الأول في المرحلة التمهيدية هو بطل درع الدوري الممتاز كما في سائر دول العالم.. ويبقى المربع الذهبي لتحديد بطل كأس خادم الحرمين الشريفين..؟!
فرصة للتأجيل!!
ظل الأمير عبدالرحمن بن سعود يطالب مراراً وتكراراً بعدم تحديد فترة معينة لتسجيل اللاعبين غير السعوديين، وأن تترك الفرصة مفتوحة طيلة أيام الموسم كي لا تتزامن فترة التسجيل مع حركة تعاقدات اللاعبين في الدول الأخرى، وحتى لا تضطر الاندية السعودية إلى الاستعانة بلاعبين دون المستوى المطلوب بحجة ضيق الوقت وضرورة الاسراع بإنهاء اجراءات التعاقد قبل انقضاء المهلة المحددة للتسجيل في الفترتين الأولى والثانية خلال الموسم.
ما كان يطالب به سموه ها هو يتحقق في موسمنا الكروي الحالي، حيث تجاوب اتحاد الكرة مع رغبة نادي النصر وترك باب التسجيل مفتوحاً للجميع وليس فقط للاندية المشاركة في البطولات الخارجية.. فما الذي حدث؟! لقد ساءت الأمور عن ذي قبل، وبدلاً من الاهتمام بدقة وجودة الاختيار، أصبحت العملية عبارة عن تجارب فاشلة ومتواصلة لا تنتهي، وهي في هذه الاثناء لا تستنزف الوقت والجهد والاموال فحسب، وإنما تؤثر على استقرار الفريق وتمنعه من الاستفادة من خدمات اللاعبين غير السعوديين في عز منافسات الدوري وفي توقيت حساس يصعب تعويضه واحتواء عثراته، وهو ما يعانيه النصر حاليا خلاف ما كان عليه في الدور الأول وفي المواسم السابقة..!
كما تلاحظون.. النصر هو من طالب أكثر من غيره بتمديد فترة التسجيل، وبناء على رغبته وافق اتحاد الكرة على التمديد، وهو في ذات الوقت المتسبب في ايذاء نفسه، والوحيد الذي ظلت اختياراته للاعبين غير السعوديين معلقة حتى إشعار آخر وربما الا ما بعد نهاية الموسم..!!
غرغرة
* حينما يتحدث الأمير عبدالله بن مساعد تشعر انك امام رجل صادق يحترم عقلية المتلقي في زمن كثر فيه ترويج الوهم وتداول اللامصداقية..
* استعداد الاستاذ منصور البلوي بتحمل جميع تكاليف حفل اعتزال ماجد عبدالله مبادرة إنسانية رائعة تحتاج لمن يباركها ويتحمس من أجلها في الجانب النصراوي بنفس الاسلوب الذي تم بموجبه الاستفادة من دعم البلوي في التعاقد مع تورينيو..!!
* الاسوأ مما فعله (سيسيه) في لقاء الطائي هو ان يصفه مدير كرة الهلال ابراهيم اليوسف بالأمر العادي الذي لا يستدعي معاقبته..!!
* لو كان صحيحاً ان التحكيم يقف مع الهلال او على الأقل منصفاً له لرأيناه في المركز الثاني بلا منافس..
* تراجع اداء لاعبي الطائي فلم يستطع المدرب العجلاني ان يصنع شيئاً بمفرده..!
فاز النصر على الهلال ثم خسر ثلاث مباريات على أرضه، فكيف يكون التحكيم مع الهلال وضد النصر..!!
* المباراة امام الاتفاق والكلام كله عن الهلال..!!
* بعض المراسلين الصحافيين في حائل ينقلون ويهولون الاخبار على طريقة (شاهد ما شافش حاجة)..!!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved