Monday 16th February,200411463العددالأثنين 25 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ما الهربس التناسلي؟ ما الهربس التناسلي؟
د.رباب حيزة(*)

الهربس مرض تسببه فيروسات, ينتج عن الإصابة بها مرض في الفم يعرف باسم الهربس البسيط, وقد يصيب المناطق التناسلية، وهو أشد خطورة، ويطلق عليه اسم الهربس التناسلي. يتظاهر الهربس التناسلي بطفح وتقرح أو بثور في الناحية التناسلية بالإضافة الى حرقة بولية وشعور بوخز خفيف وتورم في الغدد الليمفاوية أو ألم في الناحية التناسلية.
الشخص المعرض للإصابة هو أي شخص يقوم بعلاقة جنسية, ونتيجة لأن معظم الناس لا يتعرفون على أعراض المرض فإن هناك العديد من المرضى يجهلون أنهم مصابون, وكذلك فإنه يمكن للمرض أن ينتقل دون وجود أعراض ظاهرة للعيان، وهذا ما يسمى (انتشار الفيروسات دون أعراض).
70% من المرضى يصابون بالهربس عن طريق شخص مصاب لا تظهر عليه أعراض المرض.
الانتقال أثناء الحمل: في معظم الأحيان فإن النساء المصابات بالهربس يلدن أطفالاً أصحاء, ولكن من الممكن أن ينتقل الهربس الى الجنين اذا تعرضت الأم الحامل للإصابة أثناء الحمل أو قبل الولادة, لذا يجب أخذ الاحتياطات لمنع الاصابة وأخيراً الانتقال الى الوليد -لا سمح الله-.
الوقاية والعلاج: للتقليل من خطر انتشار الهربس يجب تجنب العلاقة الجنسية مع الطرف الآخر عند ظهور الاعراض او التقرحات, كما يمكن استعمال العازل الطبي، ويجب تجنب لمس القروح او البثور مباشرة باليد.
ومن ناحية العلاج، فإنه لا يوجد الى الآن دواء يقضي على الإصابة تماماً, وإنما هناك أدوية تقلل أو تمنع ظهور الأعراض عند الاصابة وتقلل من عدد مرات نكس المرض.
وأخيراً، فإنه يمكن للطبيب ان يساعدك في التغلب على الهربس التناسلي، فلا تتردد او تتردي في الحديث معه، سواء اعتقدت أنك مصاب او الشريك هو المصاب.

( * ) أخصائية نساء وولادة بمستشفى الحمادي بالرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved