Tuesday 17th February,200411464العددالثلاثاء 26 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محامٍ عراقي : محاكمة صدام غير محتملة قبل عامين محامٍ عراقي : محاكمة صدام غير محتملة قبل عامين

* لندن/ رويترز
نقلت صحيفة بريطانية عن محام عراقي كبير قوله أمس الاثنين :إن من غير المحتمل أن يمثل الرئيس المخلوع صدام حسين أمام المحكمة قبل عامين آخرين على الأقل.
وأبلغ سالم جلبي الذي ينسق محاكمة صدام لصحيفة (جارديان) هناك إحباط بشأن إنشاء محكمة جرائم حرب لمحاكمته بشأن اتهامات قد تشمل الإبادة الجماعية وجرائم في حق الإنسانية.
وقالت الصحيفة: إن هذا التأخير ناجم عن الحاجة لاختيار وفحص القضاة وإعداد المحاكم وإنشاء سجون عليها حراسة قوية لإيواء المشتبه بهم. وقال جلبي وهو محامٍ تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وابن شقيق أحمد جلبي عضو مجلس الحكم العراقي (أعتقد أن الأمر سيستغرق عامين قبل محاكمة صدام).
وأعلنت الولايات المتحدة في الشهر الماضي صدام أسير حرب مما يعني أن له حقوقا معينة بموجب اتفاقية جنيف لمعاملة أسرى الحرب, وأثار هذا مظاهرات في بغداد من جانب عراقيين معارضين لهذه الخطوة.
وقال هوشيار زيباري وزير خارجية العراق في الكويت: إن مجلس الحكم العراقي سيطلب من واشنطن تسليم صدام وإلغاء وضعه كأسير حرب عندما يتولى العراقيون السلطة في 30 يونيو حزيران.
وتحتجز القوات الأمريكية صدام منذ اعتقاله في 13 ديسمبر كانون الأول قرب تكريت.
وصرح مسؤولون أمريكيون بأنهم لا يستبعدون إمكانية أن تقوم الولايات المتحدة بإعادة تقييم وضع صدام كأسير حرب في المستقبل.
وقال جلبي لرويترز في وقت سابق من الشهر الجاري: ان المحكمة ستحاكم في البداية المسؤولين العراقيين الصغار وأعرب عن أمله ببدء أول محاكمة قبل نهاية العام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved