Tuesday 17th February,200411464العددالثلاثاء 26 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

8 أبحاث (متصدع) تدعمها مدينة العلوم بـ 11 مليون ريال 8 أبحاث (متصدع) تدعمها مدينة العلوم بـ 11 مليون ريال

  * الرياض - غازي القحطاني:
وافقت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على دعم ثمانية ابحاث علمية تتعلق بدراسة مرض حمى الوادي المتصدع في المملكة العربية السعودية, بمبلغ يقدر بأكثر من 11 مليون ريال.
جاء ذلك بناءً على التوجيه السامي الكريم, القاضي بقيام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بإجراء الأبحاث والدراسات المتعلقة بمرض حمى الوادي المتصدع في المملكة, حيث تم تشكيل لجنة اشرافية على تنفيذ الابحاث والدراسات المتعلقة بهذا المرض برئاسة المدينة وعضوية متخصصين من وزارة الصحة وجامعة الملك سعود.
وحددت مهام هذه اللجنة باقتراح فرق بحثية متخصصة تم تكليفها باعداد مقترحات بحثية متعلقة بمرض حمى الوادي المتصدع, وفق العناوين والاهداف المقترحة من قبل اللجنة العلمية في وزارة الصحة, وتنفيذ تلك المقترحات وفقاً للشروط والضوابط المعمول بها في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وأوضح الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم العبد العالي المشرف على الإدارة العامة لبرامج المنح البحثية في المدينة أنه تمت الموافقة على دعم ثلاثة أبحاث علمية بمبلغ (5.6 مليون ريال), الأول: لدراسة مرض حمى الوادي المتصدع في المواشي, والثاني: عن مكافحة الحشرات الناقلة لهذا الفيروس, والثالث: استخدام تقنية الاستشعار عن بعد في دراسة الأمراض المستوطنة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية.
وأضاف أن البحث الأول يهدف إلى تحديد نسبة حدوث التوزيع الجغرافي للمرض في المواشي في المملكة باستخدام الاستقصاء المصلي، وتحديد أهم الحيوانات المضيفة ودراسة المظاهر المرضية والمضاعفات، وتقويم فعالية اللقاحات المختلفة في المواشي، وتقويم درجة امان هذه اللقاحات وانشاء قطعان كاشفة لترصد وتتبع نشاط الفيروس في مختلف انحاء المملكة.
اما البحث الثاني فيهدف إلى حصر وتصنيف انواع البعوض والحشرات الطبية الاخرى على مستوى المملكة ووصف سلوكياتها، واجراء دراسات التذبذب الموسمي لها لتحديد كثافتها واوقات نشاطها وتحديد اهم الممرضات التي تصيبها وانتقاء وتطبيق افضل الوسائل لمكافحتها.
وقال الدكتور العبدالعالي ان البحث الثالث يهدف إلى دراسة البيانات الطبيعية في المنطقة الجنوبية الغربية ودراسة العلاقة بين هذه البيانات وحدوث مرض حمى الوادي المتصدع باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد واستغلال نظام المعلومات العالمي، وتوقع توفر الظروف المناسبة لانتقال وانتشار الفيروس والتوقع بحدوث الاوبئة ومحاور انتشار المرض.
واشار الى ان المدينة تعكف حاليا على دراسة خمسة مقترحات اخرى، تمهيداً لدعمها، خصص لها مبلغ يقدر بأكثر من (ستة ملايين ريال)،


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved