Friday 20th February,200411467العددالجمعة 29 ,ذو الحجة 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدينة ترفيهية كبرى وحديقة حيوانات على مساحة 20 مليون م2 ومركز للمغامرات للشباب مدينة ترفيهية كبرى وحديقة حيوانات على مساحة 20 مليون م2 ومركز للمغامرات للشباب
الأمير سلمان أزاح الستار عن أولى مراحل منتزه الثمامة أمس
سموه: 2500 مليون تكلفة المشروع.. والدولة ستتكفل بـ100 مليون والبقية أمام رجال الأعمال

  * تغطية- محمد العيدروس - صالح العيد / تصوير- سعيد الغامدي:
في أجواء ربيعية معتدلة وعلى بعد 80 كيلو من العاصمة الرياض, أزاح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ظهر أمس الستار عن المرحلة الأولى من منتزه الثمامة كما رأس سموه اجتماع اللجنة العليا لتطوير الثمامة.
وأعلن سموه في هذه الصدد انه ستتهيأ لمدينة الرياض مجموعة متكاملة ومتنوعة من المشروعات الترفيهية الكبرى في القريب العاجل في إطار الخطة الشاملة للاستثمار في مشاريع منتزه المامة.
وقال سموه: إن مجموع الاستثمارات لكافة عناصر هذا المشروع تبلغ 2500 مليون ريال وستتكفل الدولة بـ100 مليون ريال ستصرف على مدى خمس سنوات، فيما سيطرح ما تبقى أمام رجال الأعمال للاستثمار.
وكان سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض قد وصل الى مقر الاحتفال في منتزه الثمامة البري عند الساعة الثانية عشرة ظهراً, وكان في استقباله المهندس عبداللطيف آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة, وسمو أمين مدينة الرياض الأمير عبدالعزيز بن عياف آل مقرن, ووزير المالية الدكتور إبراهيم العساف وعدد كبير من المسؤولين.
وفور وصوله ازاح سموه الستار ثم صافح عددا من الأعيان والأهالي الذين تواجدوا في خيمة مجاورة, ليستقل إحدى الحافلات في جولة داخل المنتزه برفقة عدد من المسؤولين ورجال الإعلام.
وعبّر سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز عن سعادته البالغة بافتتاح المرحلة الأولى من منتزه الثمامة التي تتضمن خمسين مخيماً متكاملة المرافق، وقال سموه: إن اللجنة المشرفة على تطوير منتزه الثمامة ناقشت الخطة الشاملة للاستثمار في مشاريع منتزه الثمامة التي ستطرح للقطاع الخاص قريباً إن شاء الله, حيث ستهيأ لمدينة الرياض مجموعة متكاملة ومتنوعة من المشاريع الكبرى في مجال الترويح والسياحة, وقد جرى بحمد الله إعداد هذه الخطة في ضوء دراسات الجدوى الاقتصادية واحتياجات المدينة من المرافق الترويحية.
وأكد سمو الأمير سلمان في هذا الصدد أنه قد تم في هذه الخطة وضع 14 عنصرا ترويحيا وترفيهيا منها المدينة الترفيهية الكبرى التي تصل مساحتها إلى 22 مليون متر مربع وتشمل العديد من مرافق الترفيه ومدن الألعاب.
كما تضمنت الخطة حديقة السفاري بمساحة 2 مليون م2 وهي حديقة حيوانات مفتوحة تضم حيوانات من بيئات مختلفة يتم التنزه فيها بالسيارات وتتضمن شاليهات بخدمات فندقية لإقامة الزوار. وبين سموه أنه سيكون هناك أيضا مخيمات برية يصل عددها إلى 300 مخيم مجهزة بكافة الخدمات اللازمة ومخيمات يومية عائلية يصل عددها إلى 450 مخيما وتشغل هذه المخيمات مساحة قدرها 15 مليون م2.
إلى جانب مركز للمغامرات خاص بالشباب يشمل ميادين سباق للسيارات والدراجات النارية، ومخيمات للشباب ومركزا رياضيا ترفيهيا للشباب أيضاً.
وشملت الخطة كذلك إقامة متحف طبيعي للنواحي الطبيعية المختلفة والآثار وسيكون هناك عربات معلقة (التلفريك)، في بعض العناصر الترويحية وحديقة نباتية بمساحة 4 ملايين م2 ومن عناصر المتنزه نادي للطيران سيقوم باستغلال المطار الموجود في المتنزه بعد تطويره يكون مقرا للنادي يمارس فيه أنشطته المتعددة.
وقد تم تخصيص 7 ملايين م2 لمركز الملك خالد للأبحاث الفطرية لممارسة مهامه.
ووضعت جميع هذه العناصر وغيرها في حقائب استثمارية ستطرح للقطاع الخاص إن شاء الله تعالى. وأوضح سمو الأمير سلمان في هذا الصدد أن مجموع الاستثمارات لكافة العناصر تبلغ 2500 مليون ريال والحد الأقصى الذي ستتكفل به الدولة لن يتجاوز 100 مليون ريال تصرف على مدى 5 سنوات وتضمن توفير الخدمات الأساسية، بالإضافة إلى توفير الأرض والدراسة والإدارة. وقد أثبتت الدراسات بحمد الله أن هذا المشروع مجد من الناحية الاقتصادية وكذلك فقد بادرت الدولة لإتاحة الفرصة لرجال الأعمال للاستثمار فيه.
ومدينة الرياض كما نعلم جميعا يتوفر فيها، بفضل الله، عدد كبير من مناطق الترويح والحدائق وملاعب الأطفال والساحات والميادين التي يبلغ عددها حوالي 400 حديقة ومتنزه ومن أبرزها حدائق مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، ومتنزه سلام، وحدائق طريق النهضة، وحديقة السويدي ومتنزه تلال الرياض، وغيرها.
كما أنه يجري التخطيط لإنشاء العديد من المتنزهات والحدائق في وادي حنيفة وميدان سباق الفروسية السابق، وبنبان، والمطار القديم، ومواقع أخرى من المدينة.
ونوه سموه في هذه المناسبة بالدور الذي يقوم به القطاع الخاص في مجال الأنشطة الترويحية في مدينة الرياض الذي ساهم في إنشاء العديد من مرافق الترويح داخل وحول مدينة الرياض، ونأمل في المزيد من مبادرات القطاع الخاص في هذا الجانب.
وقال إن ما تم في هذا المجال وغيره من مجالات التنمية في مدينة الرياض وغيرها من مدن وقرى المملكة، قد جاء بفضل الله سبحانه وتعالى أولا، ثم بفضل سياسات الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله جميعا -.
على صعيد آخر أوضح المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، ان المرحلة الأولى لهذا المشروع اشتملت على إنشاء 50 مخيماً، منوهاً إلى انه قد تم تجهيز هذه المخيمات التي تتكون من ست فئات بكافة المتطلبات اللازمة للمتنزهين، حيث يحتوي كل مخيم على خيام بمقاسات مختلفة ودورات مياه ومغاسل وأماكن لإعداد الطعام، كما يتضمن كل مخيم على الخدمات الأساسية المتمثلة في خزان للمياه ومولد للكهرباء والإنارة الخارجية، بالإضافة لأعمال الزراعة والري والتنسيق المنسجمة مع البيئة الصحراوية المحيطة بالمخيمات. مشيراً إلى أنه قد تم إسناد مسؤولية التشغيل لهذه المخيمات للشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية، من اجل تحقيق هدف إتاحة الفرصة لمشاركة القطاع الخاص والمستثمرين في المشاريع الاستثمارية المختلفة بالمنتزه ولإيجاد نواة ونموذج للاستثمار في بقية عناصر المخطط الشامل للمتنزه.
وأفاد المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ بأنه بعد ذلك عقدت اللجنة العليا لتطوير متنزه الثمامة اجتماعها الرابع عشر برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حيث اطلعت اللجنة على الخطة التنفيذية الشاملة للاستثمار في متنزه الثمامة الذي قامت بإعداده الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
وذكر المهندس عبداللطيف آل الشيخ بأن هذه الخطة قد اشتملت على إقامة متحف طبيعي يقع أسفل جبال العرمة ويشمل معرضاً متكاملاً للنواحي الطبيعية المختلفة الموجودة في المملكة وعرضاً عن علم طبقات الأرض (الجيولوجيا) والآثار القديمة والتشكيلات الطبيعية المختلفة.. كما تشمل الخطة العربات المعلقة (التلفريك) وهي عبارة عن خط عربات معلقة تنطلق من الحديقة النباتية التي ستنشأ في المتنزه وتصل إلى أعلى جبال العرمة، حيث توجد محطة توقف بإطلالة شاملة على المتنزه.
وتمثل حديقة السفاري التي ستقام على مساحة 20 مليون متر مربع حديقة حيوانات مفتوحة تضم حيوانات من بيئات مختلفة، ويتم دخول الزوار والتجول فيها ضمن مسارات محددة مع التوقف عند نقاط مشاهدة محددة. وتتضمن حديقة السفاري شاليهات على هيئة أكواخ تتضمن خدمات فندقية يقيم فيها الزائر ويمكنه مشاهدة الحيوانات الطليقة في حديقة السفاري. وأضاف عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بأن من العناصر الترويحية التي سيتضمنها المتنزه الحديقة النباتية التي تبلغ مساحتها 4 ملايين متر مربع، وتحتوي على النباتات التي تشملها بيئات المملكة المختلفة ومركزا لعلم النبات، وآخر للأبحاث وواحة مركزية.
وتشمل العناصر الترويحية كذلك المخيمات البرية التي تشتمل على مجموعات تخييم بري متفرقة، يصل عددها إلى 300 مخيم. ومخيمات يومية عائلية مزودة بكافة الخدمات يصل عددها إلى 450 مخيماً تشغل مساحة قدرها 15 مليون متر مربع. وأضاف المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ بأنه سيتم كذلك إقامة مركز للمغامرات يضم عدداً من المرافق الرياضية الخاصة بالشباب ومنها ميدان سباق السيارات والدراجات النارية والسيارات الكبيرة ذات الدفع الرباعي والعجلات الكبيرة بالإضافة إلى مغامرات ركوب الخيول والجمال. بالإضافة إلى مخيمات الشباب وتشمل منطقة تخييم خاصة بالأفراد، تتضمن مخيمات متكاملة الخدمات يصل عددها إلى 80 مخيماً توفر متطلبات التخييم لفئة الشباب. كما سيقام مركز الشباب الرياضي الترفيهي الذي يشمل مجمع مرافق رياضية للشباب بجانب مركز المغامرات ومنطقة تخييم الشباب، وتضم مسابح وملاعب تنس وكرة طائرة وسلة ومركز لياقة وبناء أجسام وألعاب ترفيه أخرى مثل تنس الطاولة والبولينج.
وذكر عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن العناصر الترويحية التي تضمنتها الخطة الشاملة إقامة مدينة ترفيهية كبرى تصل مساحتها إلى 22 مليون متر مربع وتشمل العديد من مرافق الترفيه والإقامة وتتضمن مدينة ألعاب تضم ثلاث مناطق ألعاب للصغار، والبالغين، والعائلات. ومنطقة للألعاب المائية، تشمل ألعاب التزحلق المائي والأنابيب المائية وركوب القوارب وركوب الأمواج الصناعية والتزلج على سطح الماء وغيرها.
ومنطقة عالم الثلج وتضم صالة مغلقة تتضمن منطقة ألعاب ثلجية وصالة تضم منحدر تزلج يصل ارتفاعه إلى 30 متراً وصالة عرض للحياة الثلجية وأسلوب الحياة في المناطق الثلجية وغيرها, كما تشمل المدينة الترفيهية منطقة شارع المهرجان وهي منطقة تمتد الى شارع طوله واحد كيلومتر وتتضمن العديد من الأنشطة الترفيهية الصغيرة ومحلات بيع ومسابقات ومقاه ومطاعم مختلفة.
كما تتضمن المدينة الترفيهية منطقة المنحدر الصخري وهي منطقة تقع أسفل جبال العرمة ويمكن إقامة مركز تدريب رياضة التسلق، كما يمكن الصعود إلى أعلى بواسطة عربة معلقة، حيث يوجد مبنى عال يتضمن مطعما ويطل على كافة المدينة الترفيهية.
وأضاف المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ بأن من ضمن عناصر المتنزه الرئيسية نادي الطيران السعودي الذي يقوم باستغلال المطار الموجود حالياً في المتنزه بعد تطويره ليكون مقراً للنادي يمارس فيه أنشطته التي تتضمن أيضاً إنشاء مدرسة للطيران، بالإضافة إلى نشاط الطيران الترفيهي ويشمل القفز بالمظلات وطائرات التحكم عن بعد وغير ذلك.
وذكر عضو الهيئة العليا أنه قد تم تخصيص مساحة تبلغ 7 ملايين متر مربع لمركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية لممارسة مهامه، حيث سيقوم المركز أيضاً بمساندة بعض العناصر الأخرى في النواحي العلمية والبحثية، ومنها حديقة السفاري والحديقة النباتية، وسيكون له دور في حماية الحياة الفطرية في المتنزه والتعليم البيئي وتنظيم زيارات محددة لمرافق المركز. وسيحتوي المركز على مرافق تناسل، ومنطقة مسيّجة واسعة لاطلاق الحيوانات.
وذكر المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ أن من ضمن العناصر التي سيحتويها المتنزه مركز للزوار سينشأ لخدمة كافة زوار المتنزه ويضم كافة الخدمات الرئيسية التي يحتاجها الزائر من خدمات تذاكر وتوجيه وإرشاد كما يضم مسجداً ومكتب شرطة وإسعاف. بالإضافة إلى خيمة للمهرجانات وصالة عرض وخدمات تجارية ومطاعم رئيسية وتموينات ومحلات خدمات سيارات وغيرها.
ونوه المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ إلى أنه قياساً على مساحة المشروع وتعدد وتنوع عناصره الترويحية فإن هذا المشروع سيؤدي إلى تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية لمدينة الرياض التي تضمنها المخطط الاستراتيجي الشامل للمدينة، ومن أبرزها توفير المتطلبات الترفيهية والترويحية لسكان مدينة الرياض وزوارها، وتنويع القاعدة الاقتصادية للمدينة من خلال دعم القطاعات الاقتصادية الواعدة ومن أبرزها قطاع السياحية والترفيه، حيث يتوقع ان يتم جذب استثمارات تصل إلى أكثر من 2.5 مليار ريال، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل للشباب السعودي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved