Sunday 22nd February,200411469العددالأحد 2 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البيت الأبيض يعترف بفشل خطة المؤتمرات الانتخابية الإقليمية بالعراق البيت الأبيض يعترف بفشل خطة المؤتمرات الانتخابية الإقليمية بالعراق

* واشنطن - رويترز:
اعترفت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش بأنه من غير المرجح أن تنجح خطتها الطموحة لنقل السيادة مباشرة إلى حكومة منتخبة بشكل ديمقراطي في العراق وذلك بعد إصرار العراقيين على إجراء انتخابات لا يفسدها النفوذ الأمريكي. وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض: إن الخطة المبدئية للإدارة الأمريكية بتشكيل حكومة مؤقتة منتخبة بشكل ديمقراطي من خلال سلسلة معقدة مؤلفة من 18 مؤتمرا انتخابيا اقليميا فشلت في الحصول على دعم الزعماء العراقيين.
وأردف قائلا للصحفيين :(هناك إدراك واسع بأن خطة المؤتمرات الانتخابية شيء لم يحصل على تأييد كبير).
وقبل أربعة أشهر فقط من نقل السيادة في 30 يونيو حزيران قال البيت الابيض إنه يجري محادثات مع الزعماء العراقيين بشأن خيارات جديدة لترك العراق (بحكومة نيابية انتقالية) في الوقت الذي ينتظر فيه توصيات من الأمم المتحدة. وستعلن تفصيلات موقف الامم المتحدة بشأن الانتخابات هذا الاسبوع مع جدول زمني لانتخاب حكومة دائمة ربما أواخر العام الجاري، أو أوائل عام 2005. وتعمل الأمم المتحدة التي أيدت الموقف الامريكي بعدم إمكان اجراء انتخابات قبل 30 يونيو حزيران مع العراقيين بشأن مقترحات للحكم المؤقت تشمل توسيع مجلس الحكم أو عقد مؤتمر وطني للزعماء يقوم باختيار حكومة مؤقتة. ولكن مكليلان قال: إن الامم المتحدة لم تقم بدور قيادي بشأن المفاوضات في العراق.
وقال (قلنا دائما إن للامم المتحدة دورا حيويا تقوم به. ونقدر جهودهم في تقييم مدى جدوى الانتخابات وسنواصل مناقشة السبل التي يمكن من خلالها مواصلة القيام بدور).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved