Sunday 22nd February,200411469العددالأحد 2 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باول يطالب إسرائيل بحسن معاملة الفلسطينيين باول يطالب إسرائيل بحسن معاملة الفلسطينيين
حماس تستبعد قتالاً فلسطينياً حال انسحاب الاحتلال من غزة

* غزة - القدس المحتلة - واشنطن - الوكالات:
استبعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حدوث اقتتال داخلي فلسطيني حال انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة ودعت لإجراء حوار وطني شامل.
وحذّر إسماعيل هنية أحد أبرز قادة حماس في قطاع غزة يوم الجمعة من الوقوع في فخ الدعاية والتحريض الإسرائيلي عن قوة حماس مؤكدا (حماس لن تقع في فخ الصراع الداخلي).
وأكد أن (وحدة الشعب الفلسطيني التي تجلت عبر هذه الانتفاضة هي الثقافة السائدة حتى بعد خروج الاحتلال من غزة)، مضيفا أن حماس (ستعمل مع الجميع لينعم شعبنا بما يحقق من إنجازات على الأرض وحتى يستكمل مشروع تحريره لأرضه واستعادة حقوقه).
وأشار إلى أن الشارع الفلسطيني وحركته (متخوفان) من المرحلة القادمة ولا سيما ان مقترحات رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون لتفكيك المستوطنات تجد استجابة من الجانب الفلسطيني بطريقة (عشوائية).
وقال: إن حماس تدعو إلى حوار وطني شامل بهدف التوصل إلى ميثاق وطني تشارك فيه الفصائل والسلطة يضع الأسس والخطوط العامة والضوابط التي تحكم العلاقات الفلسطينية بما فيه بحث تشكيل قيادة وطنية مشتركة.
واعتبر هنية تفكيك المستوطنات والانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة إنجازا للشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة.
ومن جانب آخر دعا وزير الخارجية الأمريكي كولن باول إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في خطة السلام المعروفة باسم خريطة الطريق والعمل على (تيسير حياة الشعب الفلسطيني).
وأضاف باول في كلمته التي ألقاها يوم الجمعة في جامعة برينستون (علينا أن نعمل على تيسير حياة الشعب الفلسطيني فعلينا أن نتيح لهم فرصة التوجه إلى أعمالهم ومعاهدهم التعليمية ومستشفياتهم مما يتيح انتعاش اقتصادهم).
كما دعا وزير الخارجية الأمريكي الذي اشترك في صياغة خطة خريطة الطريق، إسرائيل إلى التوقف عن إقامة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.
ويأتي تصريح باول ردا على سؤال من أحد طلاب الجامعة بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة تطبق معايير مزدوجة لدى تعاملها مع إسرائيل فتطالب الدول الأخرى في الشرق الأوسط بنشر الديمقراطية في الوقت الذي تغض فيه الطرف عن معاملة إسرائيل السيئة للفلسطينيين.
لكن باول زعم قائلا: إن الفلسطينيين لم يوفوا بالتزاماتهم حسب خطة خريطة الطريق إذ لم يعملوا على القضاء على المسلحين.
إلى ذلك اعترضت القوات الإسرائيلية مساء الجمعة مستوطنين إسرائيليين كانوا يحاولون إقامة ثلاثة منازل متحركة في مستوطنة عشوائية بشمال الضفة الغربية. واعتقلت قوات الاحتلال خلال هذه الحوادث التي لم تسفر عن وقوع جرحى، بعض المستوطنين في مستوطنة الوني شيلو، 10 كلم من نابلس.
وقال مصدر إسرائيلي: ان المستوطنين حاولوا إقامة ثلاثة منازل متحركة وهي عبارة عن مقطورات كبيرة عادة ما يستعملها المستوطنون كمنازل بهدف توسيع هذه المستوطنة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved