Sunday 22nd February,200411469العددالأحد 2 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

28 / 4 / 1391هـ الموافق 22 / 6 / 1971م العدد 348 28 / 4 / 1391هـ الموافق 22 / 6 / 1971م العدد 348
مكتبة الجزيرة
(كتاب الأمثال)

(كتاب الأمثال), لأبي فيد مؤرج عمرو السدوسي، حققه وقدم له: الدكتور أحمد محمد الضبيب, الاستاذ المساعد بكلية الآداب, جامعة الرياض.
عمل يستحق كل تقدير واكبار, وجهد جلل يلفت الانظاى, يدل على سعة اطلاع المحقق، وطول باعه في تخصصه، ودقة تحقيقه لكتاب الامثال, الذي قدم له بمقدمة قيمة وجيدة تعتبر كتيبا بذاتها، تحدث فيها عن بدء تدوين الامثال العربية وجمعها، وعن كيفية مرورها بمراحل ثلاث: مرحلة الاخباريين والقصاص، ومرحلة معجمات الامثال عند العرب.
وتناول في المقدمة ايضا اسم ونسب الؤلف (أبي فيد) بالتحقيق والدرس، وتحدث عن نشأته وشيوخه ومكانته العلمية ومؤلفاته ووفاته، ثم تحدث عن أهمية (كتاب الامثال) وعن مخطوطته وختم المقدمة بالكلام عن منهجه في تحقيق الكتاب، فكان منهجا علميا دقيقا, وناهيك ما للتحقيق وضبط الالفاظ من صعوبة، فقد أوضح المؤلف في حواشي الكتاب كل خافية فشرح الحواشي والغريب، وأتى بالشبيه والنظير، زيادة في التثبيت والتصويب، وترجم للأعلام، وأشار الى المصادر والمراجع.
وقد الحق المحقق بالكتاب مستدركا يشتمل على أمثال رويت عن (أبي فيد) ولم ترد في كتابه، فأتم بذلك الفائدة.
وقد ذيل الكتاب بفهارس عامة جيدة فكمل بذلك المنهج العلمي السليم، حبذا لو أن القائمين على طبع الكتاب كانوا أكثر دقة في عملهم فجنبوا القارىء قائمة تصويب الأخطاء الطباعية التي وردت مبعثرة في الكتاب، هذا مع أنه لا يليق بكتاب قيِّم كهذا بذل فيه جهد كبير، أن يخرج للقارىء ومذيل بتصويب للاخطاء الطباعية.
نتقدم بشكرنا للدكتور أحمد محمد الضبيب الذي تفضل فأهدانا نسخة من الكتاب مع تمنياتنا له باطراد التقدم والنجاح، ومزيد من الإنتاج الفكري.. والله الموفق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved