Monday 23rd February,200411470العددالأثنين 3 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

50 برنامجاً انتخابياً في أنحاء القارة 50 برنامجاً انتخابياً في أنحاء القارة
خضر أوروبا يتوحَّدون في حزب واحد

* روما - كلودين ريتو - ا ف ب:
أعلنت 32 جمعية بيئية من 29 بلداً أوروبيا يوم السبت إنشاء حزب الخضر الأوروبيين الذي يستعد لخوض الانتخابات الأوروبية في حزيران - يونيو بصفوف موحَّدة.
ومن المقرر أن توقِّع هذه الجمعيات وثيقة إنشاء هذا الحزب في مبنى الكابيتول في روما في القاعة نفسها التي شهدت ولادة معاهدة روما عام 1957والتي كانت الانطلاقة لعملية الوحدة الأوروبية التي انتهت بإطلاق الاتحاد الأوروبي.
وقال الألماني دانيال كوهن - بنديت احد رئيسي مجموعة الخضر في البرلمان الأوروبي وأحد المتحدثين الاثنين باسم الحملة الانتخابية الأوروبية (نريد أن نصنع التاريخ ونؤكِّد أنا فعلاً نريد أوروبا).
وللخضر حالياً في برلمان ستراسبورغ 36 نائباً إضافة إلى عشرة نواب آخرين من أحزاب إقليمية.
وأضاف كوهن - بنديت (مع قيام هذا الحزب نحاول جعل الجميع على الوتيرة نفسها في حملة انتخابية واحدة).
ويستعد هذا الحزب الأوروبي الجديد لتنظيم نحو خمسين مهرجاناً انتخابياً ابتداءً من السابع والعشرين من نيسان - أبريل المقبل في أنحاء عدة من أوروبا، نصفها في ألمانيا والباقي موزع بين امستردام وميلانو ولوبليانا والعديد من المدن الفرنسية.
إلا أنه لن يكون من السهل توحيد كل مظاهر الحملة الانتخابية للخضر في أوروبا، وعلى سبيل المثال سيكون من الصعب الاتفاق على نوع شجرة واحدة لجعلها شعاراً لحماية الطبيعة.
وقال برند هوسنغر مدير وكالة اتصالات في برلين كلفت بإدارة الحملة الانتخابية للحزب الجديد (إذا جعلنا صورة لشجرة من شمال أوروبا شعاراً لحملة حماية الطبيعة فإن الاسبان سيقولون لنا أن لا علاقة لهذه الشجرة بغاباتهم في جنوب القارة).
وأضاف هذا الشاب المناصر للخضر من دون أن يكون منتسباً إلى الخضر الألمان (كان لا بد من الأخذ بالاعتبار مختلف الأوضاع البيئية في بلدان أوروبا).
واشار إلى أن أحزاباً أوروبية أخرى تواجه مشاكل من النوع نفسه. وقال (إن انجيلا مركل (زعيمة الحزب المحافظ الديموقراطي المسيحي الألماني) لا تريد أن تظهر في صورة واحدة مع سيلفيو برلوسكوني بينما سيجلسان جنباً إلى جنب بعد الانتخابات في البرلمان الأوروبي).
وسيركِّز الخضر على نحو عشرة مواضيع أساسية للحملة الانتخابية مثل حماية البيئة والتخلي عن النووي وحماية المستهلكين والسلام والعدالة الاجتماعية والشفافية في المؤسسات.
واستفاد برند هوسنغر من هذا المؤتمر لأخذ صور لرؤساء 46 لائحة وطنية في البلدان التي سيتقدم فيها الخضر للانتخابات في الثاني عشر والثالث عشر من حزيران - يونيو المقبل.
ولن يكشف عن الشعار الموحَّد للحملة الانتخابية إلا في الرابع من آذار - مارس المقبل، إلا أنه سيكون من كلمتين حسب ما قال هوسنغر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved