Monday 23rd February,200411470العددالأثنين 3 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستعجل مستعجل
الطلاق ... لماذا ؟!!
عبدالرحمن بن سعد السماري

لا ندري من نلوم في زيادة نسبة حالات الطلاق وبتلك النسب المزعجة.. التي تعلن ما بين وقت وآخر.
* قيل .. إن نسبة الطلاق (30%) وقيل (60%) بل قرأنا خبراً يقول.. إنه إذا سجل عشرة عقود زواج سجل (12) حالة طلاق (!!)
ولا ندري عن دقة هذه المعلومة وحجم مصداقيتها.
* المهم .. ومن خلال معايشة ومتابعة لأوضاع المجتمع.. نجد أنه بالفعل.. هناك حالات طلاق مقلقة ومزعجة.. وهناك حالات أخرى اسمها (فسخ خطوبة) لا تقل عنها.. وهناك عقود أبطلت قبل (الدَّخلة).. قبل الزواج.. وهناك (فركشات) كثيرة.
القضية.. تحتاج إلى دراسة.. وإلى إعادة مراجعة.
* هل السبب داخل الأسر.. أم خارجها ؟
* هل السبب.. اجتماعي أو إعلامي.. أو نفسي.. أو اقتصادي أو غيرها.
* نعم.. بعض الآباء والأمهات.. لا يحققون ولا يدققون في الخاطب.. فبمجرد طرق الباب من أي إنسان.. يقولون (نصيبك) فلا يسألون عنه.. ولا عن دينه.. ولا عن أخلاقه.. ولا عن أي شيء.. المهم (يريحهم) من البنت و(يضفها) والمهم .. اسم رجَّال.. و(لا فيه رجَّال كامل.. وظل راجل.. ولا ظل حيطة) وهكذا.
* وبعد أيام.. يكتشفون (بلاوي).. فلا.. الرحل رجل.. ولا .. الإنسان إنسان.. بل هو.. وحش.. أو مريض.. أو فاسد.. أو معلول بعلة لا تنفع ولا يُسكت عليها.. ولا يمكن بلعها أو كما يقول العوام (علِّةٍ مْطاولة) فتعود المسكينة إلى بيت أهلها ومعها ورقة الطلاق.. وقد يكون في بطنها جنين.. فتصبح مطلقة.. وحاملاً.. وأم عيال.. ومشاكل لا أول لها ولا آخر.. والسبب.. أن الأب.. والأم.. لم يكلفا أنفسهما عناء السؤال.. ولو سؤال بسيط عن هذا الشاب.. الذي دخل بيتهم.. وصار واحداً منهم.. وصار جزءاً من الأسرة.
* وقد يكون بعض الأسباب.. أن هناك زيجات تمَّت من خلال علاقات هاتفية مسبقة.. وعندما يتم الزواج.. سرعان ما يتقوض لأسباب معروفة.. ولأن الطريقة أصلاً.. مغلوطة.
* وفد يكون السبب.. هو الفضائيات ووسائل الإعلام الأخرى.. كالإنترنت التي عوّدت الناس على نمط معين من الحياة وأفكار دخيلة.. وأنماط اجتماعية غريبة على مجتمعنا غرابة لا يمكن تصورها.
* وقد يكون السبب.. تبايناً في الطباع والأفكار بين الزوجين.. فقد يكون أحد الزوجين متديناً ملتزماً مستقيماً.. والآخر غير ذلك.. فيلتهب الوضع.. وهذا.. ناتج أيضا.. عن عدم السؤال المسبق بدقة.
* بعض البنات.. تمر بثلاث أو أربع حالات خطوبة.. وتخطب (رسمياً) ثم تُفك.. وهكذا.. مرتين وثلاثاً وخمساً.
* لماذا ؟!
* هناك أسباب معلومة.. وأسباب أخرى مجهولة.. وهكذا.. شاب يخطب خمس مرات.. وكل مرة تعلن الخطبة ثم يتزوج بسادسة ثم يطلقها وهكذا.
* لماذا ؟
* أيضاً.. أسباب معلومة.. وأسباب مجهولة و(البطن مليان.. ولكن ؟!!)
* هكذا حالات الطلاق في مجتمعنا مع الأسف.. أسباب معلومة.. وأسباب مجهولة.. وأسباب (ما يِتَعَلَّم بها) وأخرى (ما يِنْحَكَى بها في الجرايد) وهكذا نحن.. وسنبقى (نشامى وسنافية) وهكذا ..
(نعرس اليوم.. ونطلِّق بكرة) وكأن بنات الناس (مواشي المكيرش...).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved