Monday 23rd February,200411470العددالأثنين 3 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المغرب يولي أهمية خاصة للأمن والصحة في ملفه المغرب يولي أهمية خاصة للأمن والصحة في ملفه

* الرباط - (أ ف ب)
يولي المغرب اهمية خاصة لمسألة الامن والعناية الصحية ويعتبرهما من النقاط الأساسية في ملفه لاستضافة مونديال 2010 الذي يتنافس على احتضانه مع اربع دول اخرى هي مصر وتونس وليبيا وجنوب افريقيا.
ولم يكتف المغرب الذي يترشح للمرة الرابعة لاحتضان هذا العرس العالمي الذي يقام مرة كل اربع سنوات بالاعتماد على الخبرات المحلية خصوصا في الشق الامني بل استعان بخبراء يملكون تجربة كبيرة في هذا المجال.
ويقول يوسف بنشقرون مدير قطاع البنى التحتية والامن والخدمات في الملف المغربي: (يعتبر المغرب من اكثر الدول تمتعا بالامن فنسبة الجريمة هي الاقل في العالم لسبب بسيط ان حمل السلاح ليس مسموحا).
واضاف (هذه النقطة بالذات هي التي سمحت للمغرب باستضافة العديد من التظاهرات ليس فقط الرياضية بل السياسية ايضا واهمها القمة الاسلامية والمنتدى الاقتصادي العالمي بالاضافة طبعا إلى العاب المتوسط والدورة العربية وكأس الامم الافريقية).
وكشف (اصبح لدى المغرب خبرة كبيرة في مجال الامن بشهادة الجميع وقد وضعت السلطات الامنية برنامجا خاصا لمونديال 2010 ستعلن عنه في وقت لاحق ويتطرق إلى مختلف النواحي الامنية وتم التنسيق فيه مع خبراء في هذا المجال سبق ان اشرفوا على الامن في التظاهرت الرياضية الكبرى وتحديدا في الالعاب الاولمبية وكؤوس العالم).
من هؤلاء الخبراء الأمريكي بوب ستايلز احد المسؤولين عن الامن في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي انيطت به جميع الامور التنظيمية في كأس العالم عام 1994 في الولايات المتحدة، كذلك اشرف على عملية التنظيم والامن في المونديال الاخير في كوريا الجنوبية واليابان.
ويعمل ستايلز حاليا مستشارا في الملف المغربي وهو ضمن فريق عمل الن روثنبرغ الذي كان رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 1994 ورئيس لجنة التفتيش في مونديال 2006 التي زارت الدول المرشحة آنذاك ووضعت تقريرها الخاص بما شاهدته على ارض الواقع قبل ان يعرض على اللجنة التنفيذية التي تقترع على هوية الدول المضيفة.
وتابع (وضعت الحكومة ايضا في هذا المجال برنامجا تطويريا يعزز النظام الطبي).
وختم (يخلو المغرب من الامراض الخطيرة الرئيسية فعلى سبيل المثال فان نسبة مرض الايدز هي 0.08في المائة وتعتبر نسبة ضئيلة حتى مقارنة مع ابرز الدول المتقدمة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved