Tuesday 24th February,200411471العددالثلاثاء 4 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شوارزينجر يتطلع للبيت الأبيض بعد حكم كاليفورنيا شوارزينجر يتطلع للبيت الأبيض بعد حكم كاليفورنيا

* سان فرانسيسكو د ب ا:
قال حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية أرنولد شوارزينجر وعينه على إمكانية ترشيحه لشغل البيت الأبيض إنه يؤيِّد تعديلا دستوريا يسمح للمواطنين من ذوي الأصول الأجنبية مثله أن يصبحوا رؤساء للولايات المتحدة.
وأدلى نجم السينما السابق النمساوي المولد الذي حقق فوزا كاسحا في انتخابات حاكم كاليفورنيا العام الماضي بهذه التصريحات في مقابلة تليفزيونية.
ويقصر القانون الحالي المنصب فقط على المواطنين ذوي الأصول الأمريكية ولكن السيناتور أورين هاتش عن ولاية يوتاه قدَّم مشروع قانون يقترح فيه تعديل يسمح للشخص الأجنبي المولد والذي يكون حاصلا على المواطنة الأمريكية لمدة لا تقل عن 20 عاما أن يرشح نفسه للرئاسة الأمريكية.
وعند سؤاله في البرنامج الأخباري على شبكة إن بي سي (واجه الصحافة) عما إذا كان يؤيد إجراء تعديل أجاب شوارزينجر (بالطبع نعم).
وقال (أعتقد أن هناك الكثير من الناس في هذا البلد هم الآن من خارج الولايات المتحدة فهم مهاجرون وهم يمكنهم القيام بهذه الوظيفة الرائعة وجلب الأعمال هنا) وأضاف (لا يوجد سبب ولم لا).
وقال (انظر إلى هذا النوع من المساهمات من أشخاص مثل هنري كيسنجر أو ادلين أولبرايت) في إشارة إلى وزيري الخارجية السابقين اللذين من مواليد أوروبا ومنعا من الترشيح لأعلى منصب منتخب في البلاد.
ورغم أن شوارزينجر سياسي مبتدئ لم يثبت نفسه بعد في كاليفورنيا فإن تصريحاته اعتبرت ذات مغزى لأن مستقبله السياسي يشبه مستقبل الرئيس السابق رونالد ريجان الذي كان ممثلا أيضا وحاكما لكاليفورنيا قبل أن يصبح رئيسا.
إلا أن شوارزينجر رفض الحديث عما إذا كان يخطط لترشيح نفسه للرئاسة. وقال (أنا لم أفكر في ذلك مطلقا). وأضاف (لقد قلت لك إنني مشغول جدا بولاية كاليفورنيا وأنت تعلم أنها ولاية كبيرة وصعبة للغاية. وأنا في الوقت الحاضر أركز فقط في ذلك).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved