Tuesday 24th February,200411471العددالثلاثاء 4 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البدانة السبب الرئيسي في أمراض القلب والسكري البدانة السبب الرئيسي في أمراض القلب والسكري

  تعتبر البدانة وزيادة الوزن من أكثر الآفات ازدياداً في السنوات الأخيرة وللبدانة مشاكل صحية تفوق بضررها المشاكل الجمالية للشخص منا. فالداء السكري وأمراض القلب والبدانة والمفاصل كلها أمراض تلعب البدانة دوراً مهماً في إحداثها ولقد انصب اهتمام الأطباء مؤخراً على إيجاد طرق ناجحة لتخفيف الوزن فبالإضافة للحمية وممارسة الرياضة التي تعتبر الحجر الأساسي في أي نظام صحي لتخفيف الوزن فإن هناك وسائل أخرى كالجراحة أو وضع بالون في المعدة فالبالون هو نظام صحي غير جراحي وغير دوائي يستخدم جنباً إلى جنب مع حمية مناسبة وتغيير سلوكي لإنجاح عملية تخفيف الوزن.
وهو بالون يوضع في المعدة ويملأ بالماء بحيث يحتل حيزا في المعدة ويشعر الشخص بالشبع وقلة الرغبة لتناول كمية كبيرة من الطعام.
*كيف يتم وضع البالون في المعدة ؟
يوضع البالون بدون جراحة وعن طريق المنظار وبعد إعطاء التخدير المناسب يقوم الطبيب بتنظير المعدة والإثني عشر وفي حال عدم وجود أمراض تمنع تركيب البالون والذي يكون مطوياً وموصولاً بأنبوب صغير بحيث يتم وضع البالون داخل المعدة عن طريق الفم وتحت رقابة المنظار يتم ملء البالون بالسائل ويزال الأنبوب ويبقى البالون يسبح في المعدة. تستغرق عملية وضع البالون 20-30 دقيقة ويُعطى المريض بعدها بعض المضادات للقيء والمرخية لجدار المعدة ولا داعي للإقامة في المستشفى سوى فترة بسيطة للمراقبة بعد عملية وضع البالون وهو بذلك لا يختلف عن أي عملية تنظير أخرى.
*لمن يستخدم البالون ؟
ينصح الأطباء المرضى الذين تزيد أوزانهم عن 40% عن الوزن المثالي بتجريب هذه الطريقة وكذلك المرضى الذين لم يستطيعوا تخفيف أوزانهم رغم اتباعهم أنظمة حمية أخرى لفترة طويلة كما أن للبالون فائدة مهمة عند المرضى البدينين قبل إرسالهم للعمل الجراحي والذين تشكل أوزانهم العالية خطراً واضحاً بالنسبة للعمل الجراحي فيتم في مثل هذه الحالة وضع البالون لفترة بحيث تصبح الجراحة أقل خطراً على هؤلاء.
كم يبقى البالون في المعدة ؟
يترك البالون في المعدة لمدة ستة أشهر ويفضّل أن لا يترك لفترة أطول من ذلك لأن حموضة المعدة قد تسبب في تآكل جدار البالون وإذا ما احتيج لإبقائه أطول من ستة أشهر فلا بد من إزالة البالون القديم ووضع بالون جديد. وينصح مرضى البالون باستخدام مضادات الحموضة طيلة فترة وضع البالون وذلك للتخفيف من الآثار الجانبية للبالون ولمنع التآكل المحتمل في جدار البالون.
ماذا يحدث إذا تآكل البالون وخرج السائل منه ؟
قد يشعر الشخص بهذا أو قد لا يشعر وهذا لا يسبب ألماً ولكن أغلب الأطباء يضيفون مادة ملونة للسائل داخل البالون بحيث يغير هذا الملون لون البول وينبه الشخص إلى امكانية حدوث ذلك وعندها على الشخص أن يراجع طبيبه، علما بأن حجم البالون بعد خروج السائل منه صغير ويمر بالأمعاء ولكن هناك حالات نادرة اضطر فيه إلى عمل جراحي لإخراج البالون من الأمعاء.
* كيف يخرج البالون من المعدة ؟
هذه عملية سهلة ويتم أيضاً بالتنظير وبدون ألم وبدون حاجة إلى جراحة، فبعد إعطاء المخدر المناسب يجرى تنظير للمعدة ومن خلال المنظار يدخل قسطرة خاصة ويتم سحب السائل إلى الخارج ويبقى البالون الفارغ وهو صغير الحجم ويتم التقاطه وإخراجه من الفم.
* ما هو الوزن المتوقع إنزاله باستخدام البالون ؟
إنه من الضروري أن يعلم الشخص أن البالون وحده لا يكفي وأن وضع البالون بالإضافة إلى اتباع حمية غذائية مدروسة وتغيير السلوك الحياتي المعتمد على الحركة والنشاط فالبالون سيساعد في البداية على خلق احساس بالشبع وبالتالي يساعد الشخص على اتباع الحمية الموصوفة له بدون إزعاج وبالتالي يحصل تخفيف الوزن المطلوب ولكن الأهم هو أن البالون ساعد الشخص على أن يعود نفسه على تناول كميات أقل من الطعام وهو ما سوف يستمر حتى بعد سحب البالون ويحافظ على تخفيف الوزن لفترة طويلة.
*ما هي التأثيرات غير المرغوب فيها نتيجة وجود البالون في المعدة ؟
وجود البالون في المعدة قد يسبب غثياناً وقيئاً لفترة بسيطة ويتم التغلب مع ذلك بوصف مضادات القيء خلال هذه الفترة.
وكأي طريقة لتخفيف الوزن فإنه لا بد أن يتم ذلك بالتدريج وتجنب نقص الوزن الشديد والذي قد يصاحبه تأثيرات صحية سيئة.
في الختام فإن طريقة البالون في تخفيف الوزن تعتبر طريقة غير جراحية وغير كيميائية ويجب أن ينظر إليها كعامل مساعد للحمية وتغير نمط الحياة بحيث يحقق الشخص أفضل النتائج.

د.فراس ربيع الأبيض
استشاري الجراحة العامة والجراحة التنظيرية مستشفى المركز التخصصي الطبي
د.أسامة الخطيب
استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتنظير مستشفى المركز التخصصي الطبي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved