Friday 27th February,200411474العددالجمعة 7 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معه 1500 من رموز النظام السابق معه 1500 من رموز النظام السابق
مجلس الحكم يصادر ممتلكات الرئيس العراقي الأسبق البكر

*- بغداد - د.حميد عبدالله:
أصدر مجلس الحكم العراقي قرارا صادر بموجبه الممتلكات المنقولة وغير المنقولة لجميع رموز النظام السابق وفي مقدمتهم الرئيس العراقي الأسبق أحمد حسن البكر وأولاده وبناته.
وشمل قرار المصادرة 1500 من المسؤولين الحزبيين والرسميين في الحزب والدولة الذين تمتعوا بالامتيازات التي كان يغدقها عليهم صدام حسين.
وتصدر القائمة اسم المهيب أحمد حسن البكر تلاه اسم أحلام خير الله طلفاح زوجة برزان التكريتي وشقيقة ساجدة خير الله زوجة الرئيس الأسير صدام حسين.
وتضمنت القائمة أسماء جميع الوزراء السابقين وكل من هو بدرجة عضو فرع في حزب البعث وأعضاء القيادة القطرية وأعضاء مجلس قيادة الثورة والمحافظين وقادة الفيالق وأعضاء المكتب العسكري للحزب.
وشكل أبناء عشيرة المسلط التي ينحدر منها خير الله طلفاح وعائلة البيجات التي ينحدر منها صدام وعشيرة البوناصر التي ينتمي إليها أحمد حسن البكر نسبة كبيرة من قائمة الأسماء المصادرة ممتلكاتهم حيث يحتل هؤلاء مناصب مهمة في الدولة العراقية.
ولم يقتصر قرار المصادرة على المسؤولين بل شمل ابناءهم وبناتهم وزوجاتهم حيث يعتقد مجلس الحكم ان المسؤولين السابقين الذين اثروا ثراء فاحشا بما حصلوا عليه من امتيازات غير مشروعة قد سجلوا ممتلكاتهم بأسماء أقاربهم من الدرجة الأولى تحسبا من احتمالات مصادرتها من قبل صدام نفسه في لحظة غضب ضد أي من المسؤولين السابقين وهو ما حدث للعشرات منهم في السنوات الماضية.
وتم تعميم قرار المصادرة على جميع المصارف ودوائر التسجيل العقاري ودوائر المرور لإجراء جرودات بممتلكات المشمولين بالقرار وتقديمها إلى مجلس الحكم لاتخاذ الإجراءات الخاصة بمصادرتها.
مصادر مجلس الحكم أكدت ان عضو المجلس ورئيس حزب المؤتمر الوطني الدكتور أحمد الجلبي كان من بين أكثر المتحمسين لإصدار هذا القرار بصفته رئيس اللجنة الوطنية العليا لاجتثاث البعث والأكثر عداء للبعثيين بينما كان الدكتور إياد علاوي رئيس حركة الوفاق الوطني الأكثر تحفظاً على القرار باعتباره من البعثيين السابقين ومن أكثر المناهضين لقرار اجتثاث البعث.
يذكر ان جميع المصادرة أموالهم قد اختفوا عن الأنظار مع اللحظات الأولى لسقوط النظام السابق حيث تم اعتقال عدد منهم وفر آلاف آخرون إلى بعض الدول العربية من بينها اليمن وسوريا والأردن حيث تحولت سوريا إلى موطن لآلاف البعثيين الذين أصبحوا مطاردين من قبل القوات الأمريكية وميليشيات الأحزاب المتحالفة مع الأمريكان التي قامت بتصفية المئات ممن هم بمستوى عضو فرقة صعوداً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved