Friday 27th February,200411474العددالجمعة 7 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تقدمهم الأمراء ومحافظو المناطق تقدمهم الأمراء ومحافظو المناطق
جموع من المصلين أدوا صلاة الاستسقاء في جميع المناطق

* الرياض - واس:
أدى المسلمون في جميع مناطق المملكة صلاة الاستسقاء صباح أمس اتباعاً لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر أملاً في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على انحاء البلاد.
ففي مكة المكرمة أدت جموع المسلمين صباح أمس صلاة الاستسقاء بالمسجد الحرام يتقدمهم وكيل امارة منطقة مكة المكرمة عبد الله بن داود الفائز ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وقد أمَّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود بن ابراهيم الشريم الذي القى خطبة اوصى فيها المسلمين بتقوى الله عز وجل فبها الملتزم وبها تصلح الأحوال. وحثهم فضيلته إلى المبادرة بالتوبة النصوح والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة وبالابتعاد عن كل مانهى عنه كما حثهم على بر الوالدين وصلة الارحام والتصدق والإحسان على الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام والإلحاح في الدعاء وكثرة الاستغفار والابتعاد عن المعاصي والمنكرات والظلم كما حثهم على اقامة العدل وتطبيق شرع الله وأحكامه وإقامة حدوده كما اوجب سبحانه وتعالى. وحذرهم من التمادي في المعاصي والفتن والمنكرات وظلم الناس وبخس المكاييل والموازين وأكل اموال الناس بالباطل مؤكداً أن كل ذلك من الأسباب التى تؤدي إلى عدم نزول الأمطار وإلى القحط والجدب وعدم نزول الغيث مشيراً إلى انه تفشى بين الامة الربا والطمع والظلم وشاعت الرشوة والنفاق والكذب والرياء وبخس المكاييل وعلت صيحات المتمردين عن دينهم وعن حدود الله وقطعت صلة الارحام وظهرت المعاصي والفتن والمنكرات والغفلة عن ذكر الله وعدم تطبيق شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهذه من أسباب عدم نزول الامطار.
ودعا الله أن ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وأن يجعله سقيا رحمة لاسقيا عذاب وهدم ودمار وأن يسقي به البلاد ويغيث به العباد وأن ينبت به الزرع ويحيي به الأرض وأن يغيث بلادنا بالامطار وقلوبنا بالايمان إنه ولي ذلك والقادر عليه.
كما أدت جموع المصلين بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني وأمَّ المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبد الباري الثبيتي. وعقب الصلاة القى فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف خطبة دعا فيها المسلمين إلى تقوى الله حق تقاته فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى وأمر عباده بالدعاء وجعله مفتاحاً لكل خير.
وبين فضيلته أن الاستغفار والدعاء سببان من أسباب نزول الرحمة ورفع النقمة فما من بلاء وقع إلا بذنب وما من بلاء رفع إلا بتوبة فكل شر في الدنيا والآخرة سببه معصية الله عز وجل.
وأشار الشيخ الثبيتي إلى أن الخلق جميعاً مفتقرون إلى الله عز وجل في كل شيء ومايفعلوا من خير فانه عز وجل يحصيه ويجزي أصحابه عليه وهو الذي ينزل الغيث من السماء وينبت النبات من الأرض لبني آدم وللبهائم كما أن الرزق الحلال والأكل الحلال سبب لقبول الدعاء والاعمال عند الله عز وجل. ودعا فضيلته المسلمين إلى شكر الله على نعمه ورد المظالم إلى أهلها محذراً من المعصية وظلم المسلم لاخيه المسلم في دمه وماله وعرضه والوقوع في شيء من حرمات الله فإن منع الزكاة من أسباب حبس القطر من السماء.
وفي ختام خطبته سأل فضيلته الله عز وجل أن يغفر للمسلمين جميعاً وأن ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وأن يغيثنا سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولاهدم ولاغرق غيثاً طيباً نافعاً وأن يجعله متاعاً وقوة لنا وبلاغاً إلى حين عاماً عاجلاً غير آجل يغيث البلاد والعباد وينفع به الحاضر والباد.
وفي الرياض ادى المصلون أمس صلاة الاستسقاء في مصلى العيد القديم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض. وقد أمَّ المصلين سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الذي اوصى في خطبته المصلين بتقوى الله سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي داعياً المسلمين إلى التوبة إلى الله والندم والاستغفار والتوجه اليه سبحانه وتعالى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وبين أن طاعة الله ورسوله من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة وأن معصية الله ورسوله سبب في البلاء والشقاء والجدب ونزول المصائب.
وأشار سماحته إلى أن المعاصي والذنوب كلها من أسباب منع القطر مفيداً أن من أسباب اجابة قبول الدعاء تضرع القلوب بين يدي الله واليقين بفضل الله وكرمه والالتزام بشرع الله وقيامهم بما أوجب عليهم. وقال(إن الله يبتلي عباده بالجدب وقلة الامطار من أجل أن يقبلوا عليه ويتقربوا إليه بالاعمال الصالحة فقد ذم الله من لايستكين إليه عند الشدائد فعليكم بالابتهال إلى خالقكم ورازقكم والتضرع اليه ودعائه بصدق واخلاص فقد أمركم بذلك ووعدكم بالاجابة).
وحث سماحته المسلمين على التراحم فيما بينهم والإحسان إلى الفقراء ومواساة المحتاجين وتفريج كرب المكروبين وهم المهمومين والسعي في التيسير على المعسرين لان الله قريب مجيب لمن أخذ بالأسباب النافعة.
وفي ختام خطبته سأل سماحته الله عز وجل أن يغيث البلاد والعباد وأن يسقيهم غيثاً هنيئاً مريئاً عاجلاً غير آجل .
وفي منطقة القصيم أدى المصلون صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة القصيم علي بن سليمان السويلم وذلك بمصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة. وقد أمَّ المصلين عميد القبول والتسجيل بفرع جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالقصيم الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن محمد الحجيلان الذي أوصاهم بعد أن حمد الله وأثنى عليه بتقوى الله في السر والعلن واللجوء اليه في جميع الاحوال. وأوصى الدكتور الحجيلان إلى أهمية الدعاء في العبادات وآدابه وموانعه وما يحجب اجابة الدعاء من أعمال العباد مثل أكل المال الحرام أو شرب الحرام وغيرها مؤكداً مكانة الاخلاص لله في العبادات. ودعا المسلمين إلى الاكثار من الاستغفار ولزومه والاكثار من الصدقة وأنها من أسباب نزول المطر موصياً العباد بالمبادرة بالتوبة والإنابة إلى الله. وقد أديت صلاة الاستسقاء بجميع محافظات ومراكز منطقة القصيم.
وفي منطقة الباحة أدى جموع المصلين صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة الباحة المساعد أحمد بن منيف المنيفي وذلك بجامع الملك فهد بالباحة. وقد أمَّ المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الباحة الشيخ الدكتور مزهر بن محمد القرني حاثاً جموع المصلين في خطبته إلى التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالصلاة والدعاء والاستغفار والبعد عن الحسد والغيبة والنميمة داعياً الله عز وجل أن يرحم العباد والبلاد وأن يغيثنا غيثاً هنيئاً مريئاً عاجلاً غير اجل نافعاً غير ضار.
وفي أبها فقد أدى المصلون صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير وذلك بمسجد الملك فيصل بالخالدية بأبها. وقد أمَّ المصلين فضيلة الشيخ هاشم بن سعيد النعمي الذي بدأ خطبته بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأوصى المسلمين بتقوى الله عز وجل والتزود بالتقوى والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى تائبين منيبين مستغفرين ورد المظالم إلى أهلها. ودعا فضيلته إلى كثرة الاستغفار والتوبة والدعاء بقلوب خاشعة والالحاح به لان الله يقبل التوبة الصادقة ويغفر الذنوب ويقيل العثرات محذراً من الغفلة وعدم شكر النعمة والتباغض والتحاسد. وقال الشيخ النعمي (انه مانزل بلاء الا بذنب ولا كشف إلا بتوبة فتوبوا إلى الله جميعاً ايها المؤمنون وطهروا انفسكم من الذنوب ونقوها من الخطايا وأنه ينبغي أن نحافظ على ماخصنا الله به من توالي نعم الأمن والأمان والاستقرار وأن نشعر أن علينا مسؤولية كبيرة في المحافظة على أمن هذه البلاد الطاهرة).
ودعا الله في ختام خطبته أن ينزل الغيث وأن يرحم العباد والبلاد وأن يجعله بلاغاً للحاضر والباد وأن ينزل على الارض زينتها وسكنها. هذا وقد أدى المصلون صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة عسير يتقدمهم المحافظون ورؤساء المراكز.
وفي نجران أدى المصلون أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة نجران محمد بن فهد بن سويلم وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران. وقد أمَّ المصلين فضيلة الشيخ حسن بن عبدالله الجليل الذي حمد الله على ما أنعم به على العباد من نعم لا تعد ولا تحصى حاثاً فضيلته الناس على فعل الخيرات والامتثال لاوامر الله سبحانه وتعالى والبعد عما نهى عنه والمداومة على فعل الطاعات وصلة الارحام والامر بالمعروف والنهي عن المنكر. وحذر فضيلته من الحسد والنفاق وعمل المعاصي والذنوب التي تغضب الله جل جلاله داعياً الله عز وجل أن يغيث البلاد والعباد وأن يجعله غيثاً نافعاً غير ضار. كما أديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومراكز منطقة نجران.
وفي منطقة تبوك ادى المصلون صلاة الاستسقاء في الجامع الكبير وأمَّ المصلين فضيلة رئيس المحاكم الشرعية بمنطقه تبوك الشيخ عبد العزيز بن صالح الحميد الذي دعا في خطبته المصلين لتقوى الله سبحانه وتعالى والاستغفار من الذنوب والمعاصي بالرجوع بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى. وقال (ان ما أصاب الأمة من مصائب هو بسبب الغفلة عن سنن الله سبحانه وتعالى وأن للاستغفار فوائد كثيرة لمغفرة الذنوب والمعاصي وانه يدفع العقوبة والعذاب وانه لتفريغ الهموم وجلب الارزاق.. وعليكم بالتوبة والاستغفار).
واضاف الشيخ الحميد (أن نزول الغيث على العباد ونبات الزرع مظهر من مظاهر الرحمة من الله سبحانه وتعالى وانحباس الغيث فيه ضرر على البلاد والعباد). داعياً إلى تقوى الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه بالاعمال الصالحه والدعاء والاستغفار وأداء العبادات من صلاة وصوم وحج وزكاة وصلة الارحام وبر للوالدين والبعد عن اكل الربا واكل مال اليتيم. كما اقيمت صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز المنطقة.
وفي منطقة حائل ادت جموع المصلين يتقدمهم وكيل امارة منطقة حائل سعد بن حمود البقمي صلاة الاستسقاء وذلك بجامع برزان بمدينة حائل. وقد أمَّ المصلين الداعية بمركز الدعوة والارشاد بحائل فضيلة الشيخ أحمد العتيق الذي حمد الله على نعمه الكثيرة ودعا المصلين إلى الحرص على اداء العبادات بسكينة وخشوع والإكثار من الاستعفار واجتناب المعاصي سائلاً الله غيثاً مغيثاً هنيئاً غير ضار عاجلاً غير آجل ينفع به البلاد والعباد.
وفي منطقة الجوف أدت جموع المصلين أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة الجوف أحمد بن عبد الله آل الشيخ وذلك بمسجد عمر بن عبدالعزيز مدينة سكاكا. وأمَّ المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقه الجوف الشيخ زياد السعدون الذي حث الناس على تقوى الله وطاعته واخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى. كما حث فضيلته الناس على التوبة من المعاصي والذنوب والإكثار من الاستغفار والدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى بالعبادة. ودعا إلى الاكثار من اعمال البر والاحسان والتصدق واخراج الزكاة والحرص على الصلاة في اوقاتها. وسأل الله جلت قدرته أن يغيث البلاد والعباد وأن يسقي الزرع والحرث وأن ينزل رحمته على عباده إنه سميع مجيب. وقد اقيمت الصلاة في جميع محافظات ومراكز منطقة الجوف.
وفي الدمام ادى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الكبير بمخطط (75) بالدمام يتقدمهم وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان. وأمَّ المصلين فضيلة رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية الشيخ محمد بن زيد آل سليمان الذي اوصى المصلين في خطبته بتقوى الله وطاعته في السر والعلن واخلاص العبادة له والتوبة الصادقة النصوح والتطهر من الذنوب والمعاصي والاكثار من الصدقات. ودعا فضيلته المصلين بالعطف على الفقراء وصلة الارحام واصلاح ذات البين والتمسك بمنهج الوسطية والاعتدال ونبذ الغلو والتطرف ومحاسبة النفس والتقرب إلى الله بالاعمال الصالحة. وابتهل الشيخ آل سليمان إلى الله أن ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وأن يجعله سقيا رحمة لاسقيا عذاب أن يغيث به العباد ويسقي به البلاد وأن يكون نافعاً غير ضار عاجلاً غير آجل. وفي ختام خطبته دعا الله أن يحفظ ولي أمر هذه البلاد وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار.
وفي محافظة الطائف أدت جموع المصلين صلاة الاستسقاء بمصلى العيد بالخالدية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر. وأم المصلين القاضي بالمحكمة الشرعية الكبرى في المحافظة الشيخ عبدالله بن حسن الحارثي الذي تحدث في خطبته عن فضل الاستسقاء ومشروعيته في حالة الجدب وتأخر نزول المطر. وقال (إن طاعة الله ومراقبته في كل صغيرة وكبيرة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والبعد عن الحسد والبغضاء والتفرق من أسباب نزول الغيث). ودعا المصلين إلى تقوى الله عز وجل في السر والعلن والتمسك بكتابه الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والاكثار من الدعاء والاستغفار والتماس ما يقرب من الله تعالى ويؤدي إلى صلاح العباد والبلاد. واوصى الشيخ الحارثي المصلين باتباع ما أمر الله به واجتناب مانهى عنه سائلاً الله عز وجل أن يغيث البلاد والعباد وأن يجعل في نزول المطر الخير والبركة. كما اقيمت الصلاة في مصلى العيد بالحوية وفي مصليات الاعياد والجوامع بالمراكز التابعة لمحافظة الطائف.
وفي محافظة جدة أدت جموع المسلمين أمس صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم. وأمَّ المصلين فضيلة امام وخطيب مصلى العيد الكبير استاذ الدراسات الاسلامية بكلية المعلمين بجدة الشيخ حسن الغزالي الذي حث المصلين في خطبته على تقوى الله عز وجل في السر والعلن والتوبة الصادقة النصوح من الذنوب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ودعا الشيخ الغزالي المصلين إلى صلة الارحام وبر الوالدين والعطف على الأيتام والفقراء والإكثار من الصدقات واصلاح ذات البين والتعاون على البر والتقوى واخلاص النية في القول والعمل. وحذر من الظلم والغيبة والنميمة وشهادة الزور والغش والحسد وأكل الاموال بالباطل داعياً الله ان يغيث البلاد والعباد وأن يديم على هذه البلاد نعمة الامن والاستقرار وأن يوفق ولاة الأمر لما يحبه ويرضاه. كما أقيمت صلاة الاستسقاء في المصليات والجوامع في الاحياء والمراكز التابعة للمحافظة.
وفي محافظة الأحساء أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في جامع الملك فهد بالهفوف يتقدمهم وكيل محافظة الأحساء خالد بن عبدالعزيز البراك. وقد أم المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالأحساء الشيخ عبدالله المحيسن الذي حث المصلين على تقوى الله عز وجل والتمسك بسنة نبيه والاخلاص له بالعبادة في السر والعلن والتطهر من الذنوب والمعاصي واخلاص النية له والتوبة الصادقة النصوح والاستغفار من الذنوب. ودعا الله عز وجل في خطبته أن يغيث البلاد حاثا المسلمين الالحاح بالدعاء والتضرع اليه بقلوب خاشعة خاضعة. كما أديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومدن وقرى ومراكز المنطقة الشرقية وقد حث الخطباء المصلين بالالحاح بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى ليغيث العباد والبلاد بالمطر وان ينبت الزرع ويدر الضرع وأن يعم فضله وعطاؤه ونعمه سبحانه وتعالى سائر أرجاء البلاد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved