Sunday 29th February,200411476العددالأحد 9 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اختصاصيو الأدلة الجنائية لـ« الجزيرة »: اختصاصيو الأدلة الجنائية لـ« الجزيرة »:
تشويه معالم الجثة لا يمنع من التعرف على المتوفى

  * الرياض - ياسر المعارك:
أضاف فريق التحقيقات الأمني السعودي إنجازاً إلى إنجازاته العريضة التي كثفها في سبيل القضاء على الإرهاب، كما لعب قسم الأدلة الجنائية دوراً كبيراً في تحديد وضبط محاضر العديد من الجرائم والأحداث الصعبة خاصة في كشف وتحديد هوية الإرهابيين من خلال تحليل الحمض النووي (DNA) فقد كان لهذه الخاصية اليد الطولى في استبيان الخلية الإرهابية التي حاولت إخفاء أي أثر يستدل به عليهم.
يذكر أن الحمض النووي كان له عظيم الأثر في التعرف على هوية الإرهابي الشهري الذي تم العثور على جثته مؤخراً بعد أن قام زملاؤه بدفنه بعد وفاته متأثراً بجراحه إثر مداهمة الأجهزة الأمنية لأحد أوكار الإرهابيين في حي السويدي مؤخراً، حيث تآكلت جثته وطمست ملامحه تماما بعد فترة قضاها في القبر ولم يعد هنالك أدنى دليل يميز الشهري سوى اللجوء للكشف عن هويته ب(D.N.A).
ولإلقاء الضوء حول هذا الموضوع من كل النواحي التقينا بالدكتور العميد محمد آل سعد رئيس قسم العلوم الجنائية بكلية الملك فهد الأمنية والرائد عبدالعزيز المسينيد المشرف على معامل الأدلة الجنائية بالكلية والدكتور منصور المعايطة عضو هيئة التدريس بالكلية وخرجنا منهم بالعديد من المعلومات الجيدة حول هذا العلم المهم.
سألناهم في البدء عن ما هية الحمض النووي (D.N.A)؟
يقول العميد الدكتور محمد آل سعد: الحمض النووي يوجد في أنوية خلايا الكائنات الحية جميعا من البكتيريا والفطريات والنبات والحيوانات إلى الإنسان، وهذا الحمض يحدد صفات وراثية خاصة لكل كائن حي على جزء الحمض النووي بصورة مشفرة وفق تسلسل معين وتعتبر هذه الشفرات بمثابة حروف البصمة لكل كائن حي - وهذا اعجاز لا يقدر عليه إلا الله سبحانه وتعالى - حيث وضع كل أسرار وصفات الخلية والإنسان على هذا الحمض ضئيل الحجم.
ويبدأ خلق الإنسان بخلية واحدة أصلها حيوان منوي من الأب (يحمل 23) كروموزوم وبويضة من الأم (تحمل 23 كروموزوم) بعد التلقيح تصبح خلية واحدة ملحقة بها 23 زوجا من الكروموزومات وفي هذه الخلية الواحدة توجد جميع أسرار هذا المخلوق حيث تحمل هذه الكروموزومات كل المعلومات التي لا تعد ولا تحصى مبرمجة للبرنامج المكتوب على هذا الحمض وهذا الحمض ينقل الصفات الوراثية عبر الأجيال من حين لآخر ومن عرق لآخر.
* كم المدة التي يحتفظ فيها الحمض النووي بخصائصه داخل جثة؟
- يقول العميد الدكتور محمد آل سعد: DNA تركيبة ثابتة سواء كان الشخص على قيد الحياة أو متوفى، فDNA تركيبة موجودة في خلايا الإنسان وعندما يتوفى الشخص يظل الحمض النووي في خلايا العظم لفترة طويلة من الزمن.
* وكيف يستخدم؟
- الدكتور العميد محمد آل سعد: الحمض النووي موجود في جميع جسم الإنسان، الشعر أو الدم أو اللعاب أو السائل المنوي وغيرها من جميع خلايا جسم الإنسان كذلك جميع الأشياء المادية الملاصقة لجسم الإنسان كالملابس التي تحتوي على العديد من خلايا جسم الإنسان التي تنتقل إليها عبر الاحتكاك.
وتستخدم مثلا عند وقوع جريمة ونجد شعرة من الجاني نقوم بنقلها وتحريزها ثم فحصها ونقارنها مع عينات أخرى لمشتبه فيهم وعند تطابق إحدى تلك العينات ينكشف أمر الجاني فيكون أحد الدلائل التي تدينه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved