Sunday 29th February,200411476العددالأحد 9 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فَلْندع الأطفال يستمتعوا بطفولتهم فَلْندع الأطفال يستمتعوا بطفولتهم
د. صالح بن علي الغامدي/عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

(الأطفال ليسوا كباراً) هذه حقيقة نعرفها جميعاً، ولكن في كثير من الأحيان عندما نتعامل مع الأطفال ننسى تلك الحقيقة، مما ينتج عنه إحباط لنا ولأطفالنا.
قد يكون من المهم عندما نتعامل مع الأطفال أن نتذكر أن العالم يظهر لديهم مختلفاً كثيراً عما هو بالنسبة للكبار، فاختيار الطفل للمعلومات التي ترد إلى عقله وطريقته في معالجة تلك المعلومة تختلف عن المعلومات التي يسمح بها الكبار وطريقتهم في معالجتها.
الأطفال في الحقيقة لهم عالمهم الخاص ولكن في كثير من الأحيان ننسى هذا الأمر، ونتوقع منهم أن يتصرفوا كما يتصرف الكبار وهذا في الواقع ليس على كل حال، تفاعلنا ككبار وتصرفاتنا تقوم على خبرتنا في الحياة، وتلك الخبرات ليست موجودة لدى الأطفال. وذلك هو السبب في أن سلوك الطفل يختلف كثيراً عن سلوكنا في الموقف الواحد.
ثم ما قد يكون محرجاً للكبار قد لا يكون محرجاً للصغار. قد نتوقع من أطفالنا أن يدركوا كم نحن مشغولون وكم هي الضغوط التي نمرُّ بها. وقد نتوقع من أطفالنا أن يفهموا ظروفنا الاقتصادية وكيف ان شراء بيت أو سيارة قد يؤثر على ظروف الأسرة المالية لفترة من الزمن. بل اننا نطلب من الطفل أن يأخذ في اعتباره الظروف المالية التي نواجهها، هذا أمر غير واقعي.
وبخلاف الكبار، الأطفال ليس لديهم مائة شيء في اليوم ليؤدوه، ليس لديهم مواعيد طارئة أو التزامات، والأطفال يحبون لبس الساعات ليس لأنهم يهتمون بالوقت ولكن لأنها تشعرهم بشيء معين.إن هناك أهمية لتذكُّر أن الأطفال هم حقيقة فقط أطفال وليسوا كباراً، ولندعهم يستمتعوا بطفولتهم، وينبغي ألا نتوقع منهم أن يحققوا كل ما نريد أو يفهموا مشاكلنا.
نحن في بعض الأحيان نفرض قواعد وسلوكيات بكل بساطة لا يفهمها أطفالنا أو لا علاقة لهم بها. تربيتهم وتعليمهم أمر وان نتوقع منهم شيئا فوق مداركهم أمر آخروإدراك لماذا لا يفهمون بعض الأشياء وحتى وإن قاموا بها عندما يؤمرون بذلك يمكن أن يجنبنا كثيراً من الإحباط والعراك معهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved