Thursday 4th March,200411480العددالخميس 13 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اعتقال 15 مشتبهاً في كربلاء منهم أربعة يتكلمون الفارسية اعتقال 15 مشتبهاً في كربلاء منهم أربعة يتكلمون الفارسية
قادة الشيعة يطالبون بالتزام الهدوء ويؤكدون أن المؤامرة خارجية مجلس الحكم يؤجل التوقيع على الدستور لحين انتهاء الحداد

  * بغداد - كربلاء - د. حميد عبدالله - الوكالات:
أعلن مسؤول كبير في قوات التحالف ان قوات التحالف والشرطة العراقية اعتقلت خمسة عشر شخصا بعد الاعتداءات الدامية التي وقعت الثلاثاء في مدينة كربلاء بينهم اربعة يتكلمون الفارسية.
وقال المسؤول نفسه للصحفيين (تم اعتقال 15 شخصا: تسعة تحتجزهم الشرطة العراقية وستة في ايدي قوات التحالف، بينهم اربعة يتكلمون الفارسية ونعتقد انهم قدموا من ايران).
وحول اعتداءات بغداد اوضح المسؤول ان انتحاريين اثنين او ثلاثة نجحوا في تفجير العبوات التي كانوا يحملونها داخل مقام موسى الكاظم مشيرا إلى انه تبين ان الانباء التي تحدثت عن اعتقال الشرطة لأحد الانتحاريين كانت خاطئة.وذكر انه تم استجواب شخصين في العاصمة بغداد ثم اطلق سراحهما.وأكد المسؤول ان المعلومات الاولية تشير إلى ان احد الاعتداءات في كربلاء كان عملية انتحارية.
وذكر ايضا ان العبوات الناسفة التي انفجرت في كربلاء لم تكن كما اعلن سابقا عبوات زرعت على حافة الطريق وانما متفجرات وضعت على عربات تدفع باليد.
وخلافا للمعلومات السابقة التي اشارت الى سبعين قتيلا و321 جريحا في بغداد تحدث المسؤول نفسه عن 32 قتيلا و 78 جريحا.
اما في كربلاء فان عدد الضحايا استنادا الى المصدر نفسه بلغ 85 قتيلا و233 جريحا فيما كان قاضي التحقيق احمد الهلالي اشار امس الثلاثاء الى 112 قتيلا و235 جريحا.
وقد دعا في وقت لاحق من يوم أول أمس قادة الشيعة الى التزام الهدوء في حين بدأ العراق ثلاثة ايام من الحداد الوطني أمس الاربعاء واستعد لتشييع جنازات اكثر من 170 شخصا قتلوا في سلسلة من الهجمات يقول مسؤولون انها تهدف الى اشعال حرب طائفية. وقال قادة الشيعة ان حمامات الدماء المقصود منها اشعال حرب اهلية.وانحى مجلس الحكم العراقي باللائمة على ابو مصعب الزرقاوي الاردني الذي تشتبه واشنطن في انه يعمل لحساب تنظيم القاعدة وانه يحاول اذكاء الفوضى في البلاد.وانتقد آية الله علي السيستاني المرجع الاعلى للشيعة في العراق القوات الاجنبية المحتلة التي تتزعمها الولايات المتحدة بانها اخفقت في توفير الامن الكافي الا انه دعا العراقيين الى الحفاظ على وحدتهم. وقال السيستاني (ندعو كل ابناء العراق العزيز بان يكونوا اكثر حذرا من دسائس العدو ونطلب منهم ان يعملوا بجد من اجل ان يتوحدوا ويكون لهم صوت واحد للاسراع باستعادة سيادة البلد الجريح واستقلاله و استقراره).
وقال كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة ان الهجمات قد تقوض عملية استعادة السيادة العراقية. وقال المتحدث باسم عنان (الامين العام يحث كل العراقيين على ان يتوقفوا عن الاعمال التي يمكن ان تقوض الجهود لتحقيق المصالحة الوطنية في هذه المرحلة الحرجة من الوضع السياسي للبلاد).
وقال مجلس الحكم العراقي أمس الاربعاء انه أرجأ التوقيع على دستور البلاد المؤقت بعد الهجمات التي وقعت عند مزارات للشيعة وأعلن أعضاء مجلس الحكم العراقي الذي تدعمه الولايات المتحدة فترة حداد تستمر ثلاثة أيام بعد الهجمات التي وقعت الثلاثاء والتي قالوا انها تهدف الى اثارة حرب طائفية.
وأضافوا انه من غير المرجح ان يجري التوقيع على الوثيقة كما كان مقررا.وقال متحدث باسم المجلس (جرى الاتفاق على التأجيل ولكن لم يجر التوصل لموعد للتوقيع بعد، سيكون خلال الايام القليلة المقبلة، القانون معد وتم التأجيل فقط بسبب هذه الهجمات).
والدستور المؤقت الذي اتفق عليه أعضاء مجلس الحكم يوم الاثنين بعد مفاوضات ماراثونية حجر زاوية في الخطط الامريكية لتسليم السيادة للعراقيين بحلول 30 يونيو حزيران.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved