Thursday 4th March,200411480العددالخميس 13 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن منافسة الرئيس الحالي على البيت الأبيض ضمن منافسة الرئيس الحالي على البيت الأبيض
كيري يتخلص من منافسه ادواردز ويتطلع لإعادة بوش إلى مسقط رأسه

* لوس انجليس - بقلم باتريك انيدجار - ا ف ب:
نجح السناتور جون كيري الثلاثاء في ازاحة خصمه الاخير في السباق على ترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية جون ادواردز ليصبح الطريق أمامه ممهداً لمنافسة الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته جورج بوش في الاقتراع الرئاسي المقبل.
وافادت تقديرات بثتها محطات التلفزيون الاميركية أن كيري فاز في تسع من الولايات العشر التي جرت فيها الثلاثاء انتخابات تمهيدية، هي نيويورك واوهايو وماساتشوسيتس وكونكتيكوت ورود آيلاند وميريلاند وجورجيا ومينيسوتا وكاليفورنيا.
لكن كيري (60 عاماً) لم يتمكن من الحصول على تأييد الناخبين في ولاية فيرمونت الذين اختاروا التصويت لمصلحة حاكمها السابق هاورد دين على الرغم من انسحابه رسمياً من المنافسة.
وقال مسؤول في حملة جون ادواردز إن السناتور عن كارولاينا الشمال والخصم الديموقراطي الأخير لكيري قرر الانسحاب من الاقتراع بعد هزيمته في ولايتين كانا يعول عليهما إلى حد كبير هما ميريلاند واوهايو الولاية الصناعية التي توفد عدداً مهماً من المندوبين إلى مؤتمر الحزب.
واكد كيري أنه تلقى ليل الثلاثاء الأربعاء اتصالاً هاتفياً من بوش الذي هنأه بفوزه عملياً في انتخابات الحزب الديموقراطي. وقال السناتور عن ماساتشوسيتس (قلت له انني آمل أن نجري مناظرة كبيرة حول القضايا المطروحة في البلاد).
واكد كيري أمام انصاره في واشنطن على بعد مئات الأمتار عن البيت الابيض (اعتقد أننا قادرون بحزب ديموقراطي موحد على الفوز وسنفوز في 2004).
وكان ادوارد (تيد) كينيدي السناتور الديموقراطي عن ماساتشوسيتس ايضاً الذي يخوض حملة الديموقراطيين إلى جانب كيري، القى كلمة حماسية في مؤيدي كيري عند تقديمه (صديقه) الذي وصفه بانه: مرشح خارق وسيكون رئيساً خارقاً للولايات المتحدة سيعمل على اعادة بوش الى تكساس)، مسقط رأسه.
وجاء اعلان الاعلان عن انسحاب ادواردز من الحملة يوم (الثلاثاء الكبير) ليثير من جديد احتمال ترشيح نفسه لمنصب نائب الرئيس مع كيري.
وقد تحدث مراقبون عن اسماء اخرى مطروحة لترشيح الديموقراطيين لمنصب نائب الرئيس من بينهم المرشح السابق ديك غيبهارت الذي انسحب من الحملة بعد هزيمته في ايوا، وحاكم نيومكسيكو بيل ريتشاردسون وزير الطاقة في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون.
وفي خطاب امام مؤيديه في اتلانتا (جورجيا) لم يذكر ادواردز اي تفاصيل عن مشاريعه لكنه عبر لكيري عن تهانيه لنجاحه في خوض هذه (الحملة القوية).
واضاف أن كيري (كان مدافعاً استثنائياً عن القضايا التي نؤمن بها جميعاً)، معدداً قضايا الوظائف والصحة (وبيئة أفضل وعالم افضل).
ولم يتردد ادواردز المحامي الذي يتمتع بحضور قوي، في توجيه انتقادات حادة للرئيس بوش. وقال: إن (الاميركيين يدركون أن بوش ليست لديه أي فكرة عن ما يجري في حياتهم يومياً لذلك سيخرج من البيت الابيض في تشرين الثاني - نوفمبر) المقبل. واضاف ادواردز (انها القضايا التي سنفوز من أجلها).
وقد اشاد كيري بادواردز معتبراً أنه (يقدم لحزبنا صوتاً مهماً وخطابة رائعة لقضايا النساء والرجال الذين يعملون في بلادنا).
واعلنت إدارة حملة بوش استعدادها لمواجهة كيري. فقد قرر الجمهوريون أن يشنوا حملة اعلامية واسعة النطاق اعتباراً من غد الخميس في 17 ولاية يعتبرها الجمهوريون صعبة لتخريب صورة كيري وتلميع صورة الرئيس المرشح الذي تشير استطلاعات الرأي إلى تراجع شعبيته.
وقال ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي يوم الثلاثاء إنه سيرشح نفسه نائباً للرئيس جورج بوش في انتخابات الرئاسة التي ستجرى في تشرين الثاني - نوفمبر القادم ليضع بذلك حداً للتكهنات بشأن احتمال استبداله بمرشح آخر لمنصب نائب الرئيس.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved