Thursday 4th March,200411480العددالخميس 13 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في تقرير عن نادي الفروسية بمنطقة القصيم ل «الملحق» في تقرير عن نادي الفروسية بمنطقة القصيم ل «الملحق»
أنشئ النادي قبل 25 عاماً وأفتتح رسمياً عام 1414هـ برعاية الأمير فيصل بن بندر
نظم النادي التصفيات النهائية لبطولة عزالخيل عام 1422ه وله رؤية مستقبلية رفعاً لمستواه

*بريدة - عبدالرحمن التويجري:
حصلت «الجزيرة» على تقرير سريع يوضح بداية انطلاقة فروسية القصيم وتاريخها والأنشطة والجهود التي تمت وكذلك نبذة كاملة عن الميدان والرؤية المستقبلية للنادي - وغير ذلك - فإلى التقرير:
أولاً: مقر النادي وتاريخ تأسيسه:
يقع مقر نادي الفروسية بمنطقة القصيم شرق مدينة بريدة على الطريق الدائري الشرقي المؤدي للمدينة على امتداد طريق الملك فهد وتبلغ مساحة أرضه (500.283.2) ونادي الفروسية بمنطقة القصيم نشأ نشأة غير رسمية كنادٍ للهواة قبل حوالي 25 عاماً حتى تم افتتاحه رسمياً على يد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في يوم الخميس 6/5/1414هـ وهذا اليوم يعتبر التاريخ الحقيقي لتأسيس النادي رسمياً.
ثانياً: التجهيزات الأساسية:
المنصة الرئيسية:
تم تصميم مبنى المنصة بطابع معماري يحاكي بيئة منطقة القصيم وتم تنفيذه من قبل إحدى الشركات الوطنية المتخصصة بأحدث الوسائل التي تكفل الراحة ومشاهدة الجياد المتسابقة بجميع مراحل الميدان وتتسع مدرجاتها لحوالي ثلاثة آلاف متفرج ويشتمل مبنى المنصة على صالتين لكبار الضيوف ومختصر ومكتب مدير النادي ووحدات مكتبية ومرافق أخرى وقاعة اجتماعات.
برج التعليق (جنوب المنصة الرئيسية):
حرصاً من إدارة النادي في تهيئة الجو الملائم لمعلقي السباق فقد كان من الضروري تنفيذ برج خاص يكون مقراً لهم أثناء التعليق حيث صمم بشكل رائع وبلغ ارتفاعه حوالي 12م وهو يحاكي في شكله المنصة الرئيسية وهو محاط بالزجاج من جميع الجهات ليتمكن المعلق من خلاله إعطاء المشاهد معلومات وافية عن الجياد المتسابقة من بداية السباق حتى نهايته.
مبنى الخدمات (وبادوك سحب العينات):
وهو مبنى مساند لمقر النادي ويشتمل على مكتب الطبيب وغرفة أخذ عينات الدم من الخيل الفائزة والمختبر وبنك الدم وغرفة تبديل ملابس الخيالة، وغرفة الحارس، ومستودع لمقتنيات النادي ويعلو هذا المبنى مكان تواجد المدربين.
ويجاور هذا المبنى بادوك الخيل الذي يتم من خلاله تحضير الخيل الفائزة لأخذ عينات من دمها للتحليل والتأكد من عدم تناولها لمواد منشطة.
بادوك تهيئة الجياد (جنوب برج التعليق):
وهو مكان مخصص لتهيئة الجياد قبل السباق وقبل الحضور إلى بادوك استعراض الجياد وقد روعي في تصميمه النواحي الجمالية وكذا سلامة الجياد وهو مزود بعدد من الغرف المعدة لشد السروج، وكذلك زود البادوك بعدد من المداخل والمخارج لتنظيم دخول الخيل وخروجها، كما زود البادوك بعدة مواقع معدة لتنظيف الجياد قبل أو بعد السباق.
مبنى اسطبلات الخيل (الخاصة بالنادي):
يتكون هذا المبنى من أربعين بايكة تم تنفيذها على أحدث طراز يتوافق والطرق المثلى والصحية لحماية الخيل، وقد روعي في تصميمها النواحي الأمنية والجمالية وهي مزودة بالكهرباء والماء والتصريف الصحي ودورات مياه وخلافه.
اسطبلات الملاك:
تم تخصيص وتخطيط جزء من أراضي النادي لإقامة اسطبلات للملاك المسجلين بالنادي ويتم تنفيذ الاسطبلات تحت إشراف بلدية مدينة بريدة وفق أحدث الطرق وروعي في تصميمها النواحي الجمالية والفنية وتحاكي في مظهرها شكل النادي وتم إيصال الكهرباء والماء والهاتف إليها.
منطقة استعراض وتتويج الخيل:
تقع هذه المنطقة قبالة منصة الحضور وتستعرض بها الخيل قبل توجهها لجهاز الانطلاق أمام الجمهور ويتم التعريف بها وبملاكها أثناء استعراضها وبعد نهاية كل شوط يُتوَّج الفائزون بالمراكز المتقدمة وقد روعي بتصميم هذه المنطقة ما يكفل سلامة الخيل والخيالة وأضفي عليها بعض المناظر الجمالية وزيادة الرقعة الخضراء على جنباتها ويتواجد فيها المكان المخصص لمسئول الميزان الخاص بالخيالة.
سياج مضمار السباق:
تم تنفيذ هذا السياج من قبل إحدى المؤسسات الوطنية المتخصصة بقواعد خرسانية وقوائم حديدية مختلفة وعوارض ألمونيوم عملت بطرق فنية تكفل سلامة الخيل والخيالة إن شاء الله، وذلك بعد أن تم تهيئة المضمار بأطواله ومنحنياته القانونية.
مضمار السباق الرديف:
هذا المضمار يوازي المضمار الرئيسي ويستخدمه الملاك في إجراء التدريبات اليومية لخيلهم وهو مساند للمضمار الذي تقام عليه السباقات الرسمية.
السور المحيط بمنشآت النادي:
نظراً لأهمية المحافظة على منشآت وممتلكات النادي فقد تم تنفيذ سور يحيط بمنشآت النادي ومواقف كبار الضيوف. وقد روعي في تصميمه الشكل الجمالي الذي يحاكي المنصة الرئيسية كما روعي فيه عدم حجبه للرؤية لمن يرغب مشاهدة السباق من خارج المنصة الرئيسية ويبلغ طوله أكثر من 3000 متر.
مقصورة لجنة السباق والتحكيم:
وقد تم إعدادها وفق أحدث الطرق الفنية التي تُمكِّن اللجنة من متابعة مجريات السباق في جميع مراحله وتم تجهيزها بما تحتاج إليه من معدات وخدمات لتجعل عمل أعضاء اللجنة يسير بكل سهولة.
جهازا الانطلاق الآليان:
يملك النادي جهازي انطلاق من أحدث الأجهزة يتسعان لعدد واحد وعشرين جواداً، وقد روعي في تصميمهما أحدث الوسائل الآلية حيث يتم تشغيلهما آلياً ويدوياً وتم تنفيذهما من قبل إحدى الورش الفنية بمدينة بريدة.
مواقف السيارات:
تم زفلتة ورصف وإنارة مواقف سيارات كبار الضيوف وكذلك مواقف الحضور والأماكن المجاورة لمضمار النادي.
الطرق المحيطة بالمضمار والطرق الداخلية:
يتخلل الميدان مجموعة من الطرق التي تمكن المشاهد من التنقل بين جنباته واختيار المكان الذي يلائمه، وهناك طرق داخلية يتم استخدامها من قبل سيارات اللجان العاملة وسيارات النقل التلفزيوني وسيارات الإسعاف. وتم تهيئة هذه الطرق وزفلتتها وتهذيب المناطق التي تصل إليها.
ثالثاً: بيان بعدد الحفلات التي أقامها النادي منذ تأسيسه إلى الآن:
أقام نادي الفروسية بمنطقة القصيم منذ تأسيسه رسمياً إلى الآن (156) حفلاً تخلل تلك الحفلات كؤوس إمارة منطقة القصيم وجوائز بطولة عز الخيل وكؤوس العديد من الدوائر الحكومية والشركات والمؤسسات والبنوك ورجال الأعمال وكان للنادي شرف تنظيم التصفيات النهائية لبطولة عز الخيل في موسم 1422هـ وينتظر النادي شرف تنظيم بطولة النخبة في موسم 1424هـ إن شاء الله. هذا وفي الموسم الأخير للنادي موسم 1423هـ وبعد تولي إدارة النادي الأستاذ/ أحمد بن عبدالله التويجري قفز النادي قفزة كبيرة في عدد ومقدار الجوائز التي قدمها للملاك حيث قدم النادي أربع سيارات وهذه هي المرة التي يقدم فيها هذا العدد من السيارات كما بلغ مقدار الجوائز المالية حوالي (000.370) ألف ريال.
وأضاف التقرير بأن هناك رؤية مستقبلية للنادي:
الرؤية المستقبلية للنادي
فلا شك أن نادي الفروسية بمنطقة القصيم يعتبر أحد أندية الفروسية البارزة بالمملكة من حيث النشاطات والأهداف والإنجازات وقد مر بمراحل وتطورات عدة منذ تأسيسه ومنذ أن كان أرضاً فضاء إلى أن أصبح منشآت شبه متكاملة وهو لا يزال يسعى في السير وراء كل ما من شأنه الرفع من مستوى رياضة الفروسية بالمنطقة من خلال تكثيف السباقات الأسبوعية والمشاركات خارج المنطقة ومتابعة كل ما يستجد عن هذه الرياضة، وحرصاً من إدارة النادي في التطوير والتقدم واللحاق بركب الأندية المتقدمة في هذه الرياضة فقد تم تكوين العديد من اللجان التي تقوم بوضع الخطط والدراسات المستقبلية للنهوض بالنادي سواء السنوية منها أو الخمسية ولذلك فهناك العديد من المشاريع البعض منها قيد الدراسة والبعض الآخر سوف يتم تنفيذها في القريب العاجل إن شاء الله.
ومن أهم المشاريع التي سوف يتم تنفيذها رفعاً لمستوى النادي الآتي:
1- استكمال التشجير وزيادة الرقعة الخضراء في النادي.
2- فتح مدرسة لتعليم الفروسية.
3- إنشاء مضمار قفز الحواجز.
4- إنشاء صالات مغلقة يمارس فيها أعضاء النادي بعض هواياتهم الرياضية الفردية والمساندة لرياضة الفروسية.
5- استحداث عيادة وصيدلية طبية مجهزة بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية لعلاج الخيالة والمحتاجين وإسعافهم تبعاً للحوادث التي قد تنشأ لا سمح الله.
6- إنشاء عيادة وصيدلية بيطرية يوفر فيها المستلزمات الطبية التي تعنى بصحة وسلامة الجياد.
7- إقامة مراكز ترفيهية لأبناء منسوبي النادي ومقاصف للوجبات السريعة.
8- استغلال واجهة أرض الميدان الواقعة على الطريق الدائري وامتداد طريق الملك فهد في إقامة محلات تجارية أو تأجيرها على المستثمرين لدعم موارد النادي.
9- عمل سور حديدي للمضمار الرديف لإمكانية إقامة التدريبات اليومية عليه وعدم استهلاك مضمار السباقات الرسمي.
10- إقامة سور يحيط بأرض النادي غير المسورة للمحافظة عليها وعلى المنشآت والممتلكات.
11- إضافة لمسات جماليةحول البحيرة الموجودة في وسط النادي.
12- إنارة المضمار لإمكانية إقامة السباقات ليلاً.
13- استكمال زفلتة ورصف الطرق المحيطة بالنادي.
14- تطوير مواقع اسطبلات الملاك القديمة من حيث الزفلتة والإنارة .. إلخ.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved