Thursday 4th March,200411480العددالخميس 13 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وفاة شامبليون مكتشف هيروغليفية الفراعنة وفاة شامبليون مكتشف هيروغليفية الفراعنة

في مثل هذا اليوم من عام 1832 توفي العالم جان فرانسوا شامبليون، عالم اللغويات الفرنسي الشهير، ومكتشف رموز اللغة المصرية القديمة، ويعتبر شامبليون هو مؤسس علم اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية)، وذلك بعد اكتشافه الكبير لأحد الأحجار الأثرية في مصر.
ويرجع الفضل للعالم شامبليون في اكتشاف وفك رموز اللغة الهيروغليفية التي كان يستخدمها المصريون القدماء في الكتابة، والحقيقة أن تلالاً من الغموض كانت تخيم على الحياة الفرعونية القديمة حيث كانت هناك الكثير من المحاولات الفاشلة من قبل العلماء المصريين والأجانب لكشف أسرار هذه الحياة التي اتسمت بالعظمة والقدرة بقدر ما اتسمت بالغموض. واستمر الوضع كما هو حتى وصل شامبليون إلى مصر، وحتى تمكن من اكتشاف حجر رشيد، ذلك الحجر الذي كان القدماء قد نقشوا عليه مبادئ اللغة التي كانوا يستخدمونها في حياتهم.
وكان شامبليون قد تلقى تعليمه في إحدى الجامعات الفرنسية حيث تخصص في علم اللغويات، وخاصة اللغات الشرقية منها، وكان من ضمن اللغات التي أتقنها العربية والفارسية والعبرية والسنسكريتية وغيرها من اللغات التي استخدمت في هذه المنطقة، وأثناء سنوات الدراسة تقدم ببحث لإدارة الجامعة كان يتحدث فيه عن أوجه الشبه في أصول اللغتين القبطية القديمة واللغة الهيروغليفية. وكان لهذا البحث أثر كبير في مسيرته العلمية حيث لفت إليه الأنظار كعالم لغويات لأول مرة، جاء على إثرها أن تم تعيينه في متحف اللوفر بباريس كرئيس لقسم المصريات هناك. هذا بالإضافة إلى تعيينه في إحدى الجامعات الفرنسية حيث قام بإلقاء المحاضرات عن التاريخ والحضارات المختلفة في العالم.
وفي عام 1828 قرر شامبليون السفر لمصر للدراسة ومتابعة أبحاثه عن اللغات القديمة، وذلك بصحبة أحد تلامذته الإيطاليين (روزيلليني).
جدير بالذكر أن الحجر كان قد تم العثور عليه واكتشافه في عام 1799 في قرية بالقرب من مجرى النيل تسمى (رشيد)، إلا أن أحداً لم يتمكن من فهم ما يحمله الحجر من كلمات ونقوش، وكان الحجر يحمل نقشاً لنص خطبة كان قد ألقاها أحد الكهنة الفراعنة على مسامع الملك بطليموس الخامس، كما كان النص مكتوباً بثلاث لغات هي الهيروغليفية الرسمية والهيروغليفية التي كان المصريون يتحدثون بها في حياتهم اليومية، بالإضافة إلى اللغة اليونانية، ولعل ذلك ما ساعد العالم شامبليون لفك شفرة اللغة الهيروغليفية، حيث تمكن باعتماده على دراسة اللغة القبطية القديمة وأوجه الشبه الموجودة بينها وبين الهيروغليفية من كتابة المفردات الصوتية للغة الهيروغليفية، مما أثبت أن اللغة الهيروغليفية لم تكن فقط لغة كتابة، ولكنها كانت تستخدم في التخاطب أيضاً بين أفراد الشعب المصري القديم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved