Thursday 4th March,200411480العددالخميس 13 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

(المرسيدس) كانت أول إنتاج دايملر (المرسيدس) كانت أول إنتاج دايملر

  في مثل هذا اليوم من عام 1887 قامت أول سيارة دايملر تعمل بالبنزين بأول اختبار لها في اسلسينجن وكانستات في ألمانيا، وهي سيارة (جوتليب دايملر) المعروفة بأنها أول سيارة بأربع عجلات ومحرك.
وقد صنع دايملر، مهندس يهوى المحركات، وأصدر براءة اختراع لأول محرك يعمل بالجازولين ومبرد بالماء ذي احتراق داخلي في عام 1885.
ويتم استخدام نفس النظام في معظم السيارات اليوم، ومما يذكر أن أول سيارة بمحرك وأربع عجلات أنتجها دايملر كانت تحتوي على محرك بأسطوانة واحدة تصل سرعتها القصوى إلى 10 أميال في الساعة. وفي عام 1899، أصبح منافس دايملر الألماني، بنز وشركاه، أكبر مصنع للسيارات.
وخلال نفس العام، رأى رجل أعمال ثري نمساوي يدعى إميل جيلينك سيارة دايملر (فينكس) تفوز بالسباق في نيس - فرنسا حيث أعجب بشدة بالسيارة وعرض شراء 63 سيارة من دايملر ولكن طلب أن يطلق على السيارة (مرسيدس)وهو اسم ابنته. ولم ير جوتليب دايملر نتيجة علمه مع جيلينك إلا أن شركته صعدت إلى مستوى مرتفع بدونه.
وبدأت مرسيدس ثورة في تصنيع السيارات، حيث كانت السيارة أقرب للأرض عن السيارات الأخرى في ذلك الوقت، كما احتوت على قاعدة عجلات أعرض، مع أربع سرعات تشمل الرجوع العكسي ووصلت إلى سرعة قصوى قدرها 47 ميلا في الساعة، واحتوت أول مرسيدس على أربع اسطوانات واعتبرت سيارة حديثة.وفي عام 1905 وصلت سيارات مرسيدس إلى سرعة قصوى قدرها 109 أميال في الساعة، وقرر كارل بنز منافسة سيارة مرسيدس للحفاظ على موقع شركته في صناعة السيارات، ولمدة عشرين عاماً تنافست مرسيدس في حلبات السباق مع بنز حول العالم، وفي 1926 اندمجت شركتا دايملر وبنز معاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved