Thursday 4th March,200411480العددالخميس 13 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

6-5-1391هـ الموافق 29-6-1971م العدد 349 6-5-1391هـ الموافق 29-6-1971م العدد 349
فوزي خياط يكشف سرقة مقال له نشر في هذا الملحق
مالك ناصر درار ينقل موضوع الخياط حرفياً ويذيله باسمه الملحق يأسف لمثل هذا التصرف ويرفض مثل هذا الأسلوب

في الاسبوع الماضي تلقى هذا الملحق رسالة من الاخ فوزي عبدالوهاب خياط ننشرها فيما يلي:
اخي الاستاذ خالد المالك الموقر
تحية...
أحس - اللحظة - وانا اكتب لك لأول مرة بسعادة وامتنان.. وأمد لك يداي عبر السطور آملا لك مزيدا من التوفيق والسداد وللملحق الرياضي بالجزيرة كل التوفيق لأداء رسالته على الوجه المحقق للهدف.
اخي: كثيرا ما سمعت بمطالعة الملحق الرياضي للجزيرة رغم العناء الذي يصادفه القارئ في مكة لجريدتكم حيث انها لا تصل في موعد محدد كل اسبوع، ولقد طالعت الملحق الرياضي العدد 177 الصادر (7-4-1391هـ) وفي الصفحة الأولى منه نشر موضوع بعنوان (خواطر رياضية - بقلم السيد مالك ناصر درار، ولقد استوقفني الموضوع الرئيسي في الخواطر.. حيث ان الموضوع - بالنص وبالحرف - سبق أن كتبته انا ونشر لي في الصفحة الرياضية بعكاظ تحت عنوان (على المكشوف) بالعدد رقم 821 الصادر في 9-4-1387هـ.
اي قبل اربع سنوات تقريبا.. ولم يبدل السيد مالك درار من الموضوع سوى اسم فريق الوحدة الذي ورد في المقال.. فغيره الدرار باسم فريق احد ذلك لان مالك درار من المدينة المنورة.. اما عدا ذلك فإن مالك درار نقل الموضوع نقلا امينا كما يتضح لك من الصورتين المرفقة لك بخطابي هذا لتتأكد من الموضوع الاول للموضوع حيث كتبته ونشر عام 87 تحت عنوان (على المكشوف) والاخرى لذات الموضوع حيث سطا عليه مالك درار ونشره في ملحقكم الرياضي تحت عنوان (خواطر رياضية).
ولعله من الاوفق ان يكشف عن الامر في ملحقكم الرياضي حيث نشر موضوع الدرار ،لان مثل هذا المسلك امر لا يليق بمن يريد ان يحمل قلما ليخدم هدفا ورسالة مؤكدا لكم حبي وخالص تقديري واملي ان تتاح لي فرص الكتابة لكم في المقبل من الأيام.
ولكم ودي
اخوك فوزي عبدالوهاب خياط
مكة المكرمة
وبعد هذه الرسالة اصبح مكشوفا.. فهو يمثل سرقة رياضية كنا لا نود ان تقع خصوصا على صفحات هذا الملحق الذي تعود ان يرحب بالاخ مالك ناصر درار وينشر جميع مقالاته وكان آخرها الموضوع الذي نشرناه له في الاسبوع الماضي من هذا الملحق تحت عنوان (خواطر عن الرياضة بين ماضيها وحاضرها).
اننا لسنا مطالبين بأن نقرأ كل الانتاج الرياضي على جميع صفحات الرياضة في الصحف الاخرى لاننا نؤمن بمبدأ الثقة بين هذا الملحق وقرائه.. هذا من جانبنا اما من جانب الآخرين الذين حرصوا على انعدام هذه الثقة بالسطو على مقالات البعض ونشرها مذيلة باسمائهم فهذا مالا نرضاه ونرفضه لانه يتنافى مع الذوق الادبي، لقد عشنا في تفكير دائم بعد تسلمنا رسالة الاخ الخياط، وكان هذا التفكير لا يخلو من تساؤلات، لماذا حرص درار على سطو مقال الخياط.. وكيف سمح لنفسه ان يبعثه الى هذا الملحق باسمه الصريح ليتركنا في حرج من امرنا امام الخياط وامام القراء، وقد نعذر درار لو حاول الاستعانة بفكرة الخياط التي وردت في المقال ويعبر عنها بأسلوبه الخاص لكن ان ينقلها حرفيا ولا يجد عناء في ان يضع اسمه فقط عليها مع تحوير بسيط في اسم الاندية التي وردت في المقال فهذا ما يجعلنا نؤكد سوء التصرف وانعدام القدرة لدى السيد درار على التعبير عن الافكار والموضوعات الرياضية من عندياته.
ونحن اذ نأسف لمثل هذا التصرف نعتذر للاخ فوزي خياط وللقراء ونؤكد ان هذا الملحق يهمه تقدير كل كاتب رياضي يحرص على سمعته اولا ككاتب رياضي وسمعة هذا الملحق.
ولسنا في حاجة الى التطويل في هذا الموضوع لكن تبقى كلمة واحدة فقط نقولها للسيد درار، هذا الملحق مازال يرحب بك وبانتاجك شريطة ان يكون هذا الانتاج نابعا من ذهنك وقلمك.. اما ان ترهق نفسك في نقل موضوعات الآخرين وتذييلها باسمك فهذا مبدأ ترفضه سياسة هذا الملحق الذي وجد من اجل خدمة الوسط الرياضي ايا كان.

الملحق


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved