Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حكايات عراقية.. آخرها الحكاية الأمريكية حكايات عراقية.. آخرها الحكاية الأمريكية

من حدود الخريطة الفصلية المنوعة التي تنتهجها مجلة المعرفة في تقديم ملفها لكل عدد، يأتي ملف المعرفة لعدد محرم 1425هـ بلدانياً عراقياً، يستغرق ما يقارب من ثلثي صفحات المجلة في عراق التعليم والثقافة والفنون بتنوع يعكس ثراء بلاد الرافدين حضارة وأرضا وشعباً.
تضع أولى صفحات العدد أجوبة لأسئلة عن طبيعة التحديات المستقبلية التي سوف تواجه وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، على ضوء النسب والأرقام المسحية التي تصف واقع الحركة التعليمية. وتبين قراءة لرئيس تحرير المجلة العراقية العلمية د. أسعد الخفاجي في المسيرة التاريخية للمؤسسات الجامعية العراقية، درجة الاخفاق الذي أصاب حركة البحث العلمي فيها جراء الهيمنة السياسية والعزلة العالمية، مقدما بعض المقترحات التي تنهض بالمؤسسات العلمية خاصة. وتتسع هذه المقترحات لدى أستاذ العلوم الفلسفية والاسلامية في الجامعة الروسية ميثم الجنابي لتشمل جميع المؤسسات التعليمية، بحيث تستند الى منظومة متجانسة من الأنساق التربوية والتعليمية تتجه الى تكامل الشخصية الذهني والمعرفي والحسي.
وفي محاولة منهجية لتحليل الشخصية العراقية وتفهم أبعادها ينقل د. الحارث الأسدي خلاصة نظرية د. علي الوردي في الشخصية العراقية والتنازع الداخلي فيها بين نموذجي البدوي والزراعي، مبينا فرضيات هذه النظرية وجذورها.
أما الكاتب المعروف الاستاذ خالد القشطيني فيكتب عن روح التسامح الذي يسود العراق في التقاطه صوراً من التعايش المذهبي والعقدي فيه، ويعزو هذا التسامح الى المركز المحوري الذي تحتله بغداد، في حين يعزو المشكلات المذهبية في العراق الى التركة العثمانية.
وفي اطلالة جغرافية على أخصب مناطق العراق يتتبع الكاتب رشيد الخيّون تاريخ أهوار العراق نشأة وسكنى، وبعض ما أوردته كتب التراث حولها.
ولم يغفل الملف عن أسبقية الفن العراقي التشكيلي عربياً، حيث نقلت الرسامة العراقية نزيهة الحارثي مجمل التجربة الفنية في العراق والعوامل المؤثرة فيها.
ويمتاز الملف في هذا العدد علاوة على عمق الطرح بشمولية حوت تضاريس التركيبة السكانية العراقية بما فيها من ديانات وأعراق ولغات، وملامح من الأدب العراقي، ونكهات الأطعمة العراقية وفق الشرائح الاجتماعية، وأنماط المقام الغنائي العراقي.
ومن خارج اطار الملف الشهري فإن باب (آفاق) لهذا العدد يختص بالمعاني المحتملة لفن (اللباقة الاجتماعية) احدى المهارات الحيوية في عملية الاتصال وعلاقته بالثقافة العربية وبالذكاء. وفي رسالتها الى الجيل الجديد بأن الفشل سمة انسانية حتى لدى الناجحين تقتفي (المعرفة) تجربة الأديب الأستاذ عبدالله القرعاوي مع الفشل في نقلة الطفولة الأولى من عنيزة الى مكة، وفي اختياره لتخصصه، وفي تجربته الكتابية، ومشروعاته التجارية. ومن رؤية خاصة يعبر الشاعر الأستاذ عبدالله الزيد في باب (وجهة نظر) عن تقييمه لواقع الحركة الثقافية والاعلامية في المملكة من خلال موقعه الاعلامي وتجربته الشعرية. كما حمل العدد في باب (نحو الذات) طرق الحوار مع الطفل في حالات التعليم والتعاطف والتشجيع والتفاوض والأوامر والنواهي.
وفي باب (تربية صحية) تعريف بالحجامة وأوقاتها وفوائدها، وفي باب (حاسوب) باقة من المواقع المكتبية المميزة على شبكة (الإنترنت).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved