Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إسرائيل ثاني دولة بعد روسيا تزود الهند بمعدات عسكرية إسرائيل ثاني دولة بعد روسيا تزود الهند بمعدات عسكرية
موفاز:صفقة طائرات ال (فالكون) يعتبر تطورًا هامًا في العلاقات الإستراتيجية بين إسرائيل والهند

* فلسطين المحتلة - بلال أبو دقة:
قال وزير الأمن الإسرائيلي، شاؤول موفاز إن التوقيع على صفقة طائرات التجسس من طراز (فالكون) مع الهند يعتبر تطورًا هامًا في العلاقات الاستراتيجية، الآخذة بالتحسن، خلال السنوات الأخيرة بين إسرائيل والهند.
وكان المدير العام للصناعات الجوية الإسرائيلية، اللواء احتياط (عاموس يرون ) قد وقع، يوم الجمعة الماضي، في الهند على تزويدها بطائرات استطلاع من طراز (فالكون) متطورة جدا، يبلغ حجم الصفقة نحو (1.1 مليار دولار ).
وكان المجلس الوزاري السياسي- الأمني الإسرائيلي قد صادق في بداية الأسبوع الماضي على صفقة طائرات ال(فالكون) مع الهند.
وقال ( عاموس يرون ): إن إبرام صفقة (الفالكون) يُعد خطوة هامة إلى الأمام في الصادرات الأمنية الإسرائيلية.. مضيفا : إن صفقة الفالكون ستساعد الاقتصاد الإسرائيلي وتعزز من مكانة الصناعات الأمنية الإسرائيلية في الأسواق العالمية.
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، ( سيلفان شالوم ) أعلن خلال زيارة لنيودلهي قام بها في الحادي عشر من شهر فبراير / شباط الماضي : أن الدولة العبرية ستسلم الهند قريبا ثلاث طائرات رادار من طراز (فالكون) ضمن أكبر اتفاق عسكري بين البلدين.
وقال شالوم في ختام لقاء جمعه مع وزير الدفاع الهندي ( جورج فرنانديز: لقد توصلنا أخيرا إلى تطبيق الاتفاق وسنقوم بالتسليم سريعا، لقد تم تجاوز المشاكل التي تعوق الصفقة التي تبلغ قيمتها حوالي ( 1.1 مليار دولار ).
وحسب المصادر في إسرائيل : اتفقت نيودلهي وتل أبيب أيضا على التعاون في مجال بحوث الفضاء، وأشارت تقارير إسرائيلية مؤخرا إلى أن الهند مهتمة باستخدام الأقمار الصناعية العسكرية الإسرائيلية.
يذكر أن طائرات ال(فالكون) هي عبارة عن نظام تجسس تم تطويره في إسرائيل، ويشمل نظام إنذار يمكنه التقاط معطيات جوية وأرضية على بعد مئات الكيلومترات، ويتم تركيبه على طائرة شحن روسية.
وحسب تقارير إسرائيلية رصدتها الجزيرة: بوسع نظام (فالكون) تشخيص عشرات الأهداف الجوية والأرضية بشكل متزامن فضلاً عن جمع معلومات استخبارية إلكترونية.
وحسب المصادر في إسرائيل : غالبًا ما تقوم إسرائيل بتنسيق صفقاتها العسكرية مع الإدارة الأمريكية، وقد تم قبل ثلاث سنوات إلغاء صفقة مماثلة مع الصين، بسبب معارضتها من قبل الولايات المتحدة، وهو ما أدى إلى خسارة إسرائيل مئات الملايين من الدولارات وأحدث توترًا في علاقاتها مع الصين.
وكانت الهند وإسرائيل وروسيا قد اتفقت في تشرين الأول /أكتوبر الماضي، بعد الزيارة التاريخية لرئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون إلى نيودلهي، على تطبيق مشروع فالكون (طائرات رادار من نوع اواكس ) التي سيتزود بها سلاح الجو الهندي بعد الحصول على ضوء أخضر أمريكي.
وبموجب الاتفاق الإسرائيلي - الهندي، سوف تشتري تل أبيب من أوزبكستان طائرات شحن (اليوشين 76)، سترسل لاحقا إلى روسيا لتحديثها وتجهيزها بمحرك جديد، وبعدها تجهز هذه الطائرات في الدولة العبرية بأنظمة رادار أواكس ؛ وسوف تنسق إسرائيل مع واشنطن صفقات بيع الأسلحة لان ثمة علاقة وثيقة بين الصناعات الدفاعية للبلدين. وفي هذا السياق، يرى خبراء عسكريون أن أنظمة ( فالكون ) التي ستوضع على طائرات تشتريها نيودلهي من تل أبيب ستعزز قوة الهند العسكرية أمام باكستان وهو ما يثير قلق إسلام آباد.
وحسب المعلومات التي تحصلت عليها الجزيرة: أصبحت إسرائيل ثاني دولة بعد روسيا تزود الهند بمعدات عسكرية مع عقود بقيمة ( 1.25 مليار دولار ) في العام 2001.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved