Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لمواجهة مشكلة تعثر سداد العملاء لمواجهة مشكلة تعثر سداد العملاء
غرفة الشرقية تقرر توسعة مركز المعلومات الائتماني ليشمل كافة المؤسسات الائتمانية

* الدمام - حسين بالحارث:
أعلنت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية عن توسعة خدمات (مركز المعلومات الائتماني) ليشمل كافة المؤسسات التي تقدم خدمة الائتمان بمختلف القطاعات (سيارات، عقارات، أثاث وأجهزة منزلية، تأمين، اتصالات، بنوك، مقاولات.. الخ) وذلك بعد أن كان مقتصرا على قطاع السيارات فقط. وسيتم تدشين المركز على موقع الغرفة على شبكة المعلومات العنكبوتية الانترنت.
وأوضح أمين عام الغرفة إبراهيم بن عبدالله العليان أن المركز هو عبارة عن نظام يعتمد على الاستفادة من تقنية المعلومات في إيجاد قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على بيانات الأفراد الذين سبق لهم اجراء عمليات ائتمانية مع إحدى الشركات المشتركة في النظام.
واشار العليان إلى أن المركز كان يعمل لخدمة قطاع السيارات في وقت سابق، وهو الآن يخدم بقية القطاعات المتعاملة بالائتمان سواء بالتقسيط أو البيع لأجل أو الإقراض وما شابه ذلك، ويهدف إلى الحد من المشاكل التي تحدث في هذه القطاعات جراء تعثر العملاء في الالتزام بتسديد المبالغ المترتبة عليهم، وذلك عن طريق تبادل بيانات العملاء بين الشركات وتسهيل الوصول إليها كونه يقدم معلومات عن كافة العملاء الذين يتعاملون بالائتمان وليس خاصا بالمتعثرين فقط، مما يتيح أمام الشركة المشاركة في النظام التعرف على سجل عميلها الائتماني، ومجمل تعاملاته بالإضافة إلى بياناته الشخصية، وبيانات كل عملية ائتمانية دخلها بالسعر الاجمالي والدفعة الأولى والدفعات الشهرية وغير ذلك، مما يقدم معلومات تساعد على اتخاذ القرار السليم، وحصر المشترك على الانتفاع من الخدمات حتى يسدد ما عليه.
وقد تمت الاستعانة بعدد من الخبراء العالميين لاجراء التوسعة اللازمة للمركز ليخدم اكبر عدد من الشركات المعنية بخدمات الائتمان.
ونوه إلى ان النظام الذي يتم التعامل معه آليا باللغتين العربية والإنجليزية يقدم خدمات معلوماتية تهدف الحد من ظاهرة الشيكات بدون رصيد والكمبيالات المتعثرة.
وأكد العليان أن النظام الذي يسير عليه هذا المركز يعتمد تقديم المعلومة لمن يريدها من الشركات المشاركة في النظام، ولكن لكل شركة مطلق الحرية في التعامل مع أي عميل، بغض النظر عن المعلومات المسجلة عنه في النظام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved