Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طرح أكبر مشروع استثماري عقاري على ضفاف الخليج طرح أكبر مشروع استثماري عقاري على ضفاف الخليج
عايض القحطاني:المنطقة الشرقية ستكون الأولى في مجال الاستثمارات العقارية والنمو الاقتصادي

* الدمام - نانا السقا:
تطرح الأولى للتطوير واحداً من أكبر المشروعات الاستثمارية العقارية على مستوى المملكة ودول الخليج العربية لامتلاك أرض استثمارية وسياحية نادرة بالمنطقة الشرقية على ضفاف الخليج اليوم الثلاثاء.
ويضم المشروع الذي أطلقت عليه الشركة اسم ابراج الأولى 17 قطعة أرض يبلغ مجموع مساحتها الإجمالية 98 ألف متر مربع تطل جميعها على البحر وصممت من أجل بناء أبراج تجارية وسياحية وسكنية يتجاوز عددها 16 طابقا وحددت الأولى للتطوير اليوم الثلاثاء التاسع من مارس 2004م موعدا لطرحها في مزاد علني في قاعة السيف بمدينة الخبر.
وعن مشروع أبراج الأولى كان الحوار مع رئيس الأولى للتطوير عايض القحطاني لإلقاء الضوء على المشروع.. فإلى نص الحوار:
* هل يمكن القاء الضوء على مزاد أبراج الأولى الذي يعد من أكبر المساهمات العقارية على مستوى المملكة ومنطقة الخليج؟
- سيقام مزاد علني على أراضي مشروع أبراج الأولى التي تبلغ 17 قطعة أرض. ويعتبر مشروع أبراج الأولى من أضخم المشاريع العقارية على مستوى السعودية ومنطقة الخليج ويعتبر من أهم الفرص الاستثمارية والسياحية النادرة في المنطقة الشرقية للسعودية حيث يملك المشروع جميع مقومات النجاح وذلك لوقوعه على امتداد الواجهة البحرية لكورنيش الخبر وسط المنطقة المركزية التي تضم العديد من مرافق التسوق والخدمات الحديثة بالإضافة إلى ان الواجهة البحرية تعد من أجمل المناطق السياحية على ضفاف الخليج العربي وتتجاوز مساحة المشروع الاجمالية 98 ألف متر مربع.
* ماهو المردود الذي تتوقعونه من هذا المزاد؟
- في ظل تداول أسهم ابراج الأولى في السوق العقاري فإن أسهم المشروع تتداول حالياً في السوق وهي محققة أرباحا تصل إلى 30 في المائة وذلك للمميزات التي يتمتع بها المشروع من بنية تحتية وادخال الخدمات بالإضافة إلى موقعه الحي الذي يعد فرصة عقارية نادرة لمن يظفر بأرض في المشروع.
* هل تعد أبراج الأولى مدينة متكاملة الخدمات سياحياً وتجارياً وسكنياً وأين تصنفونها على مستوى المساهمات العقارية الأخرى؟
- يعد مشروع ابراج الأولى المشروع الوحيد في المنطقة الشرقية بين المشاريع العقارية التي تملك أبعادا استراتيجية من حيث السياحة والتجارة والاسكان.
فمن الجانب السياحي فهو يقع في أكثر المناطق السياحية جذباً للسياح القادمين للمنطقة الشرقية وذلك لما تتمتع به المنطقة المركزية لكورنيش الخبر من مقومات سياحية تجعلها من أجمل المناطق السياحية المطلة على ضفاف الخليج العربي حيث تؤكد بعض الدراسات ان شارع الأمير تركي الذي يقع عليه مشروع أبراج الأولى تعبره يوميا عشرات الآلاف من السيارات تزداد في عطلة نهاية الاسبوع مما يعطي دلالة واضحة على تميز الموقع.
أما من الجانب التجاري فإن مشروع أبراج الأولى سيجذب الكثير من أصحاب الأعمال والشركات لايجاد مواقع لأعمالهم من خلال فتح فروع أو انشاء مقرات لشركاتهم في الموقع ان شاء الله بالإضافة إلى ان المشروع يحمل فرصة فريدة من خلال أحد أراضيه لانشاء مول تجاري ضخم كما يعد منطقة مثالية للفنادق العالمية لايجاد موقع لأحد فروعهم على الواجهة البحرية لكورنيش الخبر.وأخيراً الجانب السكني فمشروع أبراج الأولى يتمتع باطلالة جميلة على ضفاف الخليج العربي يتمتع القاطنون فيه بسحر وروعة وجمال الشاطئ بالإضافة إلى مجاورته لأجمل منطقة في الشرقية ألا وهي الواجهة البحرية لكورنيش الخبر التي أولت لها حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتماما كبيراً ووجدت متابعة ودعما من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية جعلتها في مقدمة المناطق السياحية والتجارية على مستوى المملكة العربية السعودية.
* ماهي أبرز مميزات أبراج الأولى وهل تتوقعون إقبالاً من رجال الأعمال بشكل أكبر من المزادات الأخرى التي تم إقامتها؟
- يتمتع مشروع أبراج الأولى بمزايا عديدة لا تذكر في أي مشروع عقاري مماثل تتمحور في عدد من النقاط وهي كالتالي:
1- يعتبر المشروع فرصة نادرة ومثالية لمن يرغب في الاستفادة من فرص النمو وتطور الاستثمارات السياحية في المنطقة الشرقية كون المشروع يعتبر الوحيد والفريد الذي يقع في قلب مدينة الخبر وفي أهم منطقة من مناطق المدينة ذاتها.
2- تصميم فريد وإطلالة ساحرة على ضفاف مياه الخليج العربي.
3- يجاور مشروع أبراج الأولى أكبر مارينا بحرية في السعودية.
4- الموقع الذي لايتكرر بقربه من منطقة الأسواق والمطاعم ومراكز الخدمات الرئيسية في مدينة الخبر.
5- تميز الموقع كونه منطقة جذب للمواطنين والمقيمين لقضاء عطلاتهم وإجازاتهم.
6- يعتبر المشروع فرصة رائعة لامتلاك قطع الأراضي للاستثمار في المشاريع السياحية والتجارية والسكنية.
* إلى أي مدى سينعش مزاد أبراج الاولى سوق العقارات وماهي التوقعات لإقامة مثل هذه المشروعات؟
- سيكون مزاد أبراج الاولى نقلة نوعية في طرح المشاريع العقارية في المزادات حيث سيكون مزاد أبراج الأولى مختلفا سواء في طرحه أو طريقة إقامته، وكما كان للأولى نهجاً جديداً في السوق العقاري ستقدم شيئا مختلفا خلال مزاد أبراج الأولى والذي سيكون دفعة جديدة لدوران عجلة التقدم في السوق العقاري حيث ان الاولى كانت ولازالت الرائدة لطرح المشاريع الاستثمارية الفريدة في نوعها وموقعها ومميزاتها.
والاستمرار في الطرح الجديد والفريد لإقامة مشروعات مختلفة هو من صميم سياسة الشركة الأولى للتطوير والتي تبحث عن التميز والريادة لصنع عالم من الفرص على مرمى النظر.
* ما مدى الربط بين مزاد أبراج الأولى وبين النمو الذي تشهده المنطقة الشرقية في مجال التوسع العمراني والاقتصادي؟
- شهد السوق العقاري في المنطقة الشرقية بشكل خاص وفي السعودية بشكل عام طفرة ونمواً كبيراً مما كان له دور كبير في مجال التوسع العمراني وبالتالي عاد على الوضع الاقتصادي العام على المنطقة الشرقية إلا ان المنطقة لاتزال بحاجة إلى مشاريع ضخمة تحتوي على جميع الخدمات السياحية والتجارية والسكنية ومن هنا فإن مشروع أبراج الأولى مشروع شامل يضم جميع تلك الخدمات السياحية والتجارية والسكنية ويقدم مفهوماً حديثاً في قاموس المشاريع المتكاملة العناصر مما يدعم النمو ويساعد على تشجيع الاستثمار في المنطقة الشرقية التي تنتظر مستقبلا كبيراً في هذا المجال.
* هل تتوقعون ارتفاع حجم السوق العقاري في المنطقة الشرقية وماهي التوقعات المستقبلية لهذه السوق؟.
- ان طرح المشاريع الاستثمارية الضخمة الناجحة والمتكاملة الخدمات يؤدي إلى تشجيع وجذب المستثمرين للاستثمار في المنطقة الشرقية والعلاقة بين طرح هذه المشاريع ونمو حجم السوق العقاري علاقة طردية فإن طرح مشاريع سيعود بمردود جيد وسيكون دافعا للمستثمرين للاستثمار في تلك المشاريع وبالتالي ارتفاع حجم الاستثمارات التي تنما بشكل كبير في السوق العقاري.
* هل هناك مستثمرون من دول الخليج سيدخلون مزاد ابراج الأولى وماهو حجم الاستثمارات في تصوركم؟
- يستهدف مزاد أبراج الأولى شريحة من رجال الأعمال والشركات الكبرى على المستوى الخليجي والإقليمي والدول العربية وذلك للاستثمار فيه ومن المتوقع ان يجذب المشروع استثمارات كبيرة والتي نتوقع ان تكون بنسب عالية علماً بأن الشركة قد استهدفت استثمارات الخليج في حملتها الاعلانية.
* تعتبر المنطقة الشرقية منطقة جذب سياحي فهل تنوون الدخول في مجال إقامة مدن سياحية؟
- تعتبر السياحة من أهم الاستثمارات الموجودة في المنطقة الشرقية بصفة خاصة والمملكة بصفة عامة وتوجد هناك توجهات لدى الشركة للاستثمار في هذا القطاع وتوجد هناك عدد من الدراسات لبعض المشاريع السياحية سيتم الاعلان عنها في وقت لاحق.
* دأبت الشركة الأولى للتطوير منذ انشائها على إقامة مشاريع ضخمة فهل ستستمر مستقبلاً في هذا النهج؟
-ان النهج الذي تتبعه الشركة الأولى للتطوير منذ انشائها هو إقامة مشاريع ضخمة تحمل فكراً ونهجاً جديداً مختلفا عما هو موجود في السوق العقاري، مما يعود بالربح الجيد على مساهميها وان الشركة ستسير على ذلك النهج لتقديم الجديد لعملائها وللسوق العقاري.
* تشهد المملكة في السنوات الأخيرة مشاريع عملاقة في المدن الرئيسية فهل ستمتد هذه المشاريع إلى المناطق الأصغر ولو بحجم يتناسب معها؟
- تشهد المملكة نمواً عمرانيا بشكل عام وذلك بسبب النمو السكني لها ووجود مشاريع ضخمة بات واضحا مما يفيد ان تلك المشاريع ستصل كما وصلت المشاريع المتوسطة إلى المناطق الأصغر على ضوء حجم تلك المناطق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved