Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حدود الوطن حدود الوطن
عيون الجواء لؤلؤة القصيم
الجواء: البلدة التي نشأت على بحر من العيون يجري تحتها

  *حلقات اعدها - إبراهيم صالح الدسيماني:
نصحبكم هذا الأسبوع في رحلة شيقة إلى حيث مدينة العيون والآبار إنها عيون الجواء.. لنتعرف على تاريخ وحضارة هذه المدينة.في حلقة اليوم نستعرض الجانب التاريخي والجغرافي وأبرز الآثار.
عيون الجواء
محافظة عيون الجواء هي قاعدة ناحية الجواء في القصيم وتحتل هذه الناحية الجزء الشمالي الغربي من المنطقة ويحدد البلدانيون الجواء بأنه الجزء الواقع شمال الوادي (وادي الرمة) حتى وادي الترمس الذي يشكل الحدود الإدارية بين منطقتي القصيم وحائل. وهم على خلاف في هذه الحدود ولكن المجمع عليه تقريباً وسط هذا الإقليم الذي يشمل بلداناً كثيرة منها العيون واثال والغاف والروض والقرعاء والقوارة وقصيباء والطراق والمخرم والفيضة وكبد وبلدان الترمس والصلبية وغيرها مما فاتنا ذكره وسيكون الحديث مركزاً في هذه المقالة عن محافظة عيون الجواء قاعدة الإقليم.
جغرافيا
تقع المحافظة بين خطي طول 43.30 و 34.49 شرقاً ودئراتي عرض 26.27 و 26.45 جنوباً في منخفض من الأرض (جو) وقد اتسعت حديثاً لتركب القف الذي يحيط بهذا الجو وبنظرة سريعة نجد أن أهم مظاهر السطح في المحافظة كما يلي:
الجبال والمرتفعات
لعل أشهر جبال المحافظة جبل ساق الجواء الشهير الواقع في الجهة الغربية الجنوبية على بعد 30 كيلاً وكذلك جبل صارة الشهير ايضاً الواقع في الجهة الغربية على بعد 25 كيلاً.وهذا الجبلان قد احتفظا باسميهما الجاهليين إلى يومنا:
يقول زهير:-
نشرن من الدهناء يقطعن وسطها
شقائق رمل بينهن خمائل
فلما بدت (ساق الجواء وصارة)
وفرشى وحماواتهن القوابل
وخناصر صارة وجبل الإصبعة
أو ساق العناب و الرحى واكمتي الحنادر وعنز.
أما داخل البلدة ومحيطها فهناك بعض الأكمات منها الشعاب والقرنين الأحمر و الأصفر ورحلة الباطن وجصة علي والصفراء وحلة الوسعة وغار فاطمة وغار الشريف وضلع الضليعة وغوير المفتاح وضليعات المساعيد وغيرها.
- الأباريق
منها أبرق الضيان وابرق العصودة وأبرق عهين وأبرق روية وبرقاء الكماي والنعرة ومكيحيل والخشة والراس وكبيرة الحزيم والعرفاء والمرقب.. الخ.
- السهول
تحيط بالمحافظة الكثير من السهول والحزوم لعل أهمها وأعظمها: المليدا، الحزيم، السهيب الجردة، الدبداب، أمهات رجيم.
- الأودية والشعاب
تصب الكثير من الأودية والشعاب في محافظة العيون على أن أهمها وادي الفويلق ( السوبان) قديماً يقول زهير:
جعلن القنان عن يمين وحزنه
وكم بالقنان من محل ومحرم
ظهرن من ( السوبان) ثم جزعنه
على كل قيني قشيب ومفأم
ووركن في ( السوبان) يعلون متنه
عليهن دل الناعم المتنعم
وهو واد عظيم لا يسبله إلا سيل عظيم ويبدأ من الموشوم وسمار بقيعا ويقطع ما يزيد عن 200 كيل تقريباً حتى يصل إلى بساتين العيون.
يليه وادي الباطن ويدفع فيه قرب المحافظة ويسيل من مسافة 50-60 كيلاً تقريباً ثم شعيب اللصيب وفي المحافظة بعض الشعاب الصغيرة مثل شعيب الفلق وشعيب الخيال وشيعب دعاك وشيعيب الحمار والشعيب الشرقي وتلاع أخرى كثيرة تجتمع مياه هذه الأودية والشعاب والتلاع في القاع المحيط بنخيل العيون.
- العيون
ومن اشهرها:
عين اللبنية شمال العيون، عين القصباء، وعين الرفيعة والمالكة وسط العيون، والمعلق جنوبي العيون وكذلك عين عبس تنبع من مكان في غاف الجواء ويمتد مجراها الى بساتين العيون على أن هذه العيون جميعاً قد نضبت ولم يبق منها الا بعض الآثار.
- الرياض الفياض
تحيط بالمحافظة الكثير من الرياض الجميلة التي كانت مراعي ومنتزهات للبلد الا ان الثورة الزراعية قد أفسدتها تقريباً إما بزراعتها أو بنقل تربتها أو بسد مسايلها. ومن أهم هذه الرياض العصودة وهي مجموعة رياض واسعة تمتد من الشمال إلى الجنوب تسقي بعضها بعضاً ويطل عليها جبل صارة من الغرب ومن الشمال والشرق جال العصودة ومن الجنوب سمار العصودة ومن الرياض أيضا السحق، وام الشفلح، وام طريفات، وام شينان، وام عشر، والقطع وروضة جاسر، ورويضة عهين، وروضة السهيب، والوسعة.. الخ.
- التكوينات الرملية
في المحافظة تكوينات رملية جميلة تقع في غربيها وهي منتزهات للأهالي خاصة بعد نزول الأمطار وهي نفود الخبيب، ونفود المنبطح، ونفود العناق، وكبيرة القطع، وقبر الكافر.
- تاريخ العيون:
تاريخ محافظة عيون الجواء لا ينفصل عن تاريخ نجد وهو تاريخ يلفه كثير من الغموض لفترات طويلة بل لعلنا لا نبالغ إذا قلنا ان تاريخ نجد وخاصة القصيم مجهول منذ فجر الإسلام حتى القرن العاشر الهجري تقريباً هذا إذا استثنينا بعض الحواضر الكبرى.
ولا يعدو ما لدينا من أخبار الومضات التي تأتي في سياق بعض الروايات التي كان يجمعها علماء العرب أو بعض الابيات الشعرية التي جمعت في دواوين العرب.
وعيون الجواء كما يظهر من الاسم هي منطقة مياه غزيرة متدفقة والناظر في تاريخ العرب القديم والحديث يجد انهم ربما تقاتلوا سنوات من اجل السيطرة أو الاستيطان على موارد مياه صغيرة لا تعد شيئاً بجانب العيون ومن هنا فإننا لا نشك أن عيون الجواء كانت منطقة استيطان قديمة جداً ومنطقة حصل حولها صراع طويل الا أن الغالب الأعم من هذا التايخ قد ضاع كما غيره بسبب الإهمال الذي لقيته نجد.عموماً يرد ذكر للجواء في كثير من الابيات الشعرية الجاهلية والإسلامية.
قال عنترة:
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحاً دارة عبلة واسلمي
وتحل عبلة بالجواء وأهلنا
بالحزن فالصمان فالمتثلم
وقال عامر بن شقيق:
الا حلت هنيدة بطن قو
بأقواع المصامة ( فالعيونا)
وعيون الجواء منزلة على طريق الحاج من البصرة إلى المدينة وقد ذكر ذلك كتاب المناسك كالهجري والحربي وغيرهما وهم يسمونها عيون ابن عامر نسبة الى الصحابي عبد الله بن عامر بن كريز رضي الله عنه والي البصرة لعثمان رضي الله عنه. ويذكرون انه اجر هذه العيون. فالحجاج بعد أن يردوا أثال يردون العيون ثم الناجية ثم الفوارة. ووجودها على هذا الطريق لا شك أن له الاثر العظيم عليها. فهذا الطريق وإن كان يسمى طريق الحاج لا يعني انه لم يوجد الا بوجود الإسلام فالحج معروف عند العرب قبل الإسلام بكثير. والطريق ليس للحاج فقط بل هو طريق القوافل بين الحجاز ( يثرب ) والعراق منذ أزمنة سحيقة. وقد أفاض الدكتور الوشمي رحمه الله في هذا الموضوع في كتابه ( الآثار الاجتماعية والاقتصادية لطريق الحج العراقي على منطقة القصيم).
وكذلك تقع العيون في الطريق بين حائل وبريدة ووقوعها على هذا الطريق جعل كثيراً من المستكشفين والرحالة يتوقفون فيها ويذكرونها في كتاباتهم ويلتقطون بعض الصور ويتحدثون عن أهلها وطبائعهم ومن هؤلاء الرحالة:
- بالغريف 1862م
زار بالغريف العيون ومعه رفقة تصل إلى ثلاثين شخصاً واستضافهم مزارع يسميه ( فليح) في مزرعته وذكر هذه الرحالة ان البلدة محصنة جيد وبها عدد من الأبراج والمراقب ويبلغ سكانها حوالي عشرة آلاف ( ولعله اخطأ التقدير ففي العدد مبالغة واضحة) ثم تحدث عن أهمية موقع العيون بسبب وقوعها في الطريق بين حائل وبريدة ووصفها بأنها اكبر تجمع سكاني بين البلدين.
- غوارماني 1868م
مر بها غوارماني قادماً من الكهفة وحائل ويذكرها مع بريدة وعنيزة ويقدر عدد سكانها بألف وخمسمائة ( قارن بينه وبين بالغريف) ويذكر أنه بين العيون والكهفة لا يوجد غير القوارة وهذا وهم فقصيباء بلدة كبيرة ايضاً.
- ليتشمان 1912م
زار الرحالة الإنكليزي ليتشمان العيون وقد أقام لبضعة أيام لتردده في دخول بريدة وقد التقط ليتشمان أول صور فوتغرافية للعيون. وقد وصف البلدة بأنها غير مسورة على عكس بالغريف فهل تهدم السور خلال الخمسين سنة التي تفصل بينهما. ووصف أهل العيون بأنهم مرحون وعمليون وواسعو الأفق والمجتمع فيها يتمتع بالسعادة وذكر قلة عدد المسنين بينهم:
4- الرائد شكسبير 1914م
5- فلبي
من الذين زاروا العيون من الرحالة عبد الله فلبي وقد تحدث اكثر ما تحدث عن ملحوظات أبداها حول زيارة بالغريف للعيون وحديثه عن بعض الصخور فيها.
6- لوريمر ( صاحب دليل الخليج).
ذكر أنها مدينة صغيرة في شمال القصيم وان تجارتها واسعة وبها عشرون متجراً عاملاً وسكانها حوالي خمسة آلاف .
وهناك العديد من الكتاب العرب الذين تحدثوا عن العيون إضافة لعدد من المؤلفين السعوديين.
سكان عيون الجواء
منذ القدم وعيون الجواء منطقة مأهولة بالسكان فقد كانت من منازل قبيلة عبس وقبيلة بني أسد وضبة وربما حصلت صراعات بينهم في المنطقة، وقد استوطنت قبيلة ( عنزة ) الجواء ربما من القرن الثامن الهجري حتى منتصف القرن الثالث عشر. ومن هنا فإن أغلب سكان عيون الجواء ينتمون الى هذه القبيلة وخاصة فرع العمارات ويشاركهم السكنى فيها أسر تنتمي إلى قبائل تميم وبني خالد وسبيع ومطير والدواسر وعتيبة وحرب واسر اخرى. هذا ما يتعلق بالحاضرة من السكان أما البادية المحيطة بالجواء عموماً ففي الغالب قبيلة حرب وبني رشيد ويشتهر سكان العيون بعدد من الصفات الطيبة منها الكرم وطيب النفس وحب الطرفة وسرعة البديهة والتعاون الكبير بينهم خاصة في الأسفار. وقد اشتهروا بهذا شهرة واسعة وعرفوا بهذه الصفة.
وأغلب نشاط السكان في العيون قديماً الزراعة حيث تشكل النشاط الأكبر في العيون وكذلك التجارة. وقد مر بنا كيف ان الرحالة تحدثوا عن تجارة العيون الواسعة قديماً. وبسبب حبهم للتجارة فقد رحلوا مع العقيلات الى الشام والعراق ومصر ووصل بعضهم في بحثه وتجارته إلى الارجنتين مثل علي العساف، وقد وصل إليها عام 1336هـ .وقد اشتهر بعضهم بقيادة القوافل الكبيرة الى الغربية كما كانوا يسمونها ويقصدون فلسطين والأردن ومصر ولا تزال بعض الأسر المعروفة من أهل العيون تقيم في العراق والشام ( وخاصة دير الزور) والأردن ومصر.
الآثار في عيون الجواء
منطقة الجواء منطقة تشتمل على كثير من المواقع الأثرية ولعل من أهمها:
أولا- البلدة القديمة:
- السوق القديم
تشتمل على سوق تعد نموذجاً لاسواق القرى النجدية الكبيرة وفيه ما يزيد عن خمسين 50 متجراً كانت تعمل جميعا في وقت من الأوقات وقد عملت طائفة من الأهالي على ترميم اكثر أجزاء السوق فنجحوا في ذلك نجاحاً باهراً ولكن للأسف فقد تُرك بلا عناية وهو اليوم يواجه تهديد السيول وافساد العابثين واهل العيون يتمنون ان تتولى إدارة الآثار حمايته وصيانته.
- الجامع القديم الكبير
وهو جامع ربما يقل نظيره اليوم في المنطقة فهو كبير وواسع ذو سقف مرتفع وفيه عقود واعمدة وساواري بنيت بشكل هندسي جميل وله سرحة بنيت على طرازه وكانة تقف في أحد جوانبه منارة شامخة جميلة ولكنها تهدمت بفعل الزمن والاهمال الذي لقيه الجامع عموماً مما جعله آيلاً للسقوط قريباً فقد أفسدت الأمطار سقفه وبعض جدرانه وتكمن أهميته في قدمه فهو قديم جداً فلا يعرف أحد من كبار السن ذكراً لتاريخ بنائه. وقد رمم عام 1331هـ ورمم عام 1371هـ ولم يرمم بعدها. نتمنى ان يقيض الله له من يرممه ويعيده تحفة معمارية تفاخر بها عيون الجواء.
- الآبار القديمة وقنوات المياه
في العيون عشرات الآبار العميقة المنقورة في الصخر وبعضها مطوي بالحجارة ترتبط كل مجموعة بقنوات تحتية تمر في كثير من الأحيان من تحت البيوت ويحدث أحيانا ان تنهار سقوف القنوات فتظهر عميقة ممتدة كما حدث تحت الجامع الكبير عام 88هـ وكثير من البيوت ولايزال بعضها مكشوفاً يمكن تتبعه من الآبار نفسها أو من البيوت القريبة. وهذه ظاهرة اظن انها لا توجد في غير عيون الجواء. فهل هذه القنوات لها علاقة بالعيون القديمة المذكورة أيام ابن كريز وربما اقدم؟ هذا سؤال يحتاج جوابه الى متخصص يبحث وينقب فأين ذوو الهمة العالية ليكشفوا لنا هذا السر؟
- المباني والأزقة
تشتمل البلدة القديمة على مبانٍ جميلة وأزقة متعرجة ضيقة بعضها مسقوف تصلح لان تكون نموذجاً للبلدان النجدية قبل قيام دولتنا المجيدة وكذلك بقية السور القديم. وتتكون البلدة من كثير من المحلات السكنية منها ابتداء من الشمال ( انظر الصور).
اللحايق - زحيف - علو السوق - الضب - المليح - المجلس - الحبيلة - البلاد - المالكة - الحيالة - حرشان الرفيعة - القصبا - الصفا - عوجان - المنارة - الحويط - المعلق - العلوة - السافية.. وغيرها مما لا اتذكره. وهذه المحلات جميعاً اصبحت خالية من السكان وبيوتها تتساقط. فلو حصل ترميم لبعضها وهدم الباقي لكان في ذلك الحفاظ على المهم منها والسلامة لمرتاديها من خطر سقوط المنازل عليهم.
- آثار الحلة
وهي بقايا بناء موغل في القدم على ظهر الحلة الواقعة غرب عيون الجواء بثلاثة اكيال ويبدو منها جدران طويلة وبقايا ابراج مدورة. وهذا الأثر ربما يختفي قريباً جداً حيث قامت البلدية بكل اسف بجعل بعض أجزائه مكباً للقمامة ورفعت الرافعات بعض أجزائه.
- آثار روية
في بداية النهضة الزراعية وعندما حرك بعض المزارعين من أهالي العيون الأرض ظهرت عشرات الجرار المنحوتة من صخور المنطقة وقد سدت أفواهها بمادة ما ووجد ببعضها شيء يشبه الدقيق الأبيض.
- آثار الحنادر
في منطقة الحنادر الكثير من الصخور التي تحمل كتابات ونقوشاً قديمة تحتاج إلى دراسة وبكل اسف فقد افسد المزارعون هناك الكثير منها.
- الثقافة والتعليم في العيون:
في الزمن الماضي كان عامة أبناء عيون الجواء - كغيرهم - يكتفون من التعليم بالقليل الذي يجعلهم يقرءون القرآن الكريم ويتعلمون الكتابة وشيئاً من الحساب ،غير ان بعض النابهين كانوا يواصلون تعليمهم ويرحلون في طلب العلم ثم يعود بعضهم لتعليم قومهم، ويقومون بجمع الكتب وقراءتها على الناس فتكونت بعض المكتبات أو المجموعات ولعل من اشهرها.
- مكتبة المطلق
عني الشيخ عبد الرحمن المطلق - رحمه الله - بجمعها بالشراء والنسخ وواصل ابنه محمد - رحمه الله - وأحفاده من بعدهما الحفاظ عليها وبها بعض المخطوطات النفيسة.
- مكتبة الراجح
كونها الحاج ناصر الراجح - رحمه الله - ثم حفيده عبد الرحمن - رحمه الله-.
- مكتبة السائح
كونها الشيخ محمد السائح - رحمه الله - ثم ابنه الشيخ عبد الله السائح - رحمه الله -.
وهذه المكتبات جيمعاً تتضمن مخطوطات وكتباً نفيسة وربما أخبارا أو كتابات تحمل شيئاً من تاريخ المنطقة نرجو أن يكون أحفاد مؤسسيها لا زالوا يحتفظون بها.
- من المدارس ( الكتاتيب) التي انتشرت في العيون:
مدرسة المطلق، مدرسة السائح، مدرسة الراجح، مدرسة الميمان.
- ومن مشاهير طلبة العلم والمعلمين في عيون الجواء قديماً:
الشيخ عقيل بن ربيعة، الشيخ عبد الرحمن المطلق، الشيخ إبراهيم العجلان، الشيخ عبد الله السائح، الحاج ناصر الراجح، حفيده عبد الرحمن الراجح.
وهؤلاء قد رحلوا في طلب العلم ووصل بعضهم الى العراق والحجاز ومصر طلباً للعلم. وقد كان بعضهم يتولى الفتيا والفصل في قضايا الناس اليومية إضافة إلى التعليم والإرشاد والإمامة لمساجد العيون.
- الفتيا والقضاء في عيون الجواء وإمامة الجامع الكبير:
تولى هذه الأعمال مجموعة من المشايخ لعل من أشهرهم:
- سعود بن محمد بن بليهد - رحمه الله - عينه الإمام تركي بن عبد الله قاضياً في عيون الجواء ( اعلام بني خالد).
- الشيخ عقيل بن ربيعة - رحمه الله - قاضي الجواء المعروف.
- وممن تولى الفتيا الشيخ عبد الرحمن المطلق وقد رفض القضاء تورعاً.
- الشيخ عبد الله السائح.
5- الشيخ إبراهيم العجلان - رحمه الله -.وبعد افتتاح المحكمة تولى القضاء بها عدة من المشايخ.
اما إمامة الجامع الكبير فقد تعاقب عليها جماعة من المشايخ منهم:
1- الشيخ عبد الرحمن المطلق.
2- الشيخ عبد الرحمن الراجح.
3- محمد الحمد السائح.
4- الشيخ محمد بن عبد الرحمن المطلق.
5- الشيخ إبراهيم بن عبد الكريم العقيل.
6- الشيخ عبد الله السائح.
7- الشيخ إبراهيم بن عبد العزيز السائح.
رحم الله جميعهم
8- الشيخ علي بن إبراهيم الرديني ولا يزال -حفظه الله -.
أمراء عيون الجواء
أولا قبل تأسيس المملكة:
1- عبد الرحمن عبد الله العجلان.
2- يحيى بن عبد الله المقري اليوسف.
3- عبد الرحمن بن إبراهيم العجلان.
4- عبد الله الحنيظل ( عجاف).
5- عبد الله بن علي العساف ( هاتوش).
6- محمد بن علي العساف.
7- عبد الله العقيل الربيعة.
8- محمد العساف.
9- عبد الله محمد العساف واثناء إمارته تم تأسيس المملكة واستمر أميرا.
ثانياً: بعد تأسيس المملكة:
10- عثمان العساف.
11- يحيى بن عبد العزيز العقيل.
12- محمد بن حمد الرشيد.
13- سليمان بن محمد الرشيد.
14- محمد بن عبد الله بن حجاج ( المحافظ حالياً).
أوليات من عيون الجواء:
- أول بئر ارتوازية حفرها المواطن محمد بن علي العمرو - رحمه الله- بالحفار اليدوي عام 1376هـ ثم حفر أحد المحسنين بئر الضلع فتدفق منها الماء غزيراً جداً عذباً صافياً وقد نضبت الآن.
- أول ماكينة زراعية أدخلت لتحل محل السانية ادخلها الأمير محمد الحمد الرشيد - رحمه الله -.
- أول من امتلك سيارة من أهل العيون اسرة المطلق ثم اسرة النذير.
- أول بناء مسلح في العيون هو مباني الخزان العمومي في الضلع عام 1387هـ.
- أول اشتغال للكهرباء شركة أهلية اشترك بها الأمير محمد الحمد مع بعض المواطنين في السبعينات.
- أول من امتلك الراديو هو المواطن محمد بن يوسف المقري في السبعينات.
- أول تلفزيون ادخل لعيون الجواء تلفزيون الطبيب مقبول ( أبو نسيم) باكستاني كان طبيباً في المستوصف عام 1387هـ.
- أول جهاز تسجيل امتلكه المواطن إبراهيم بن صالح المزيني.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved