Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال افتتاحه دورة علم السموم الطبي العالمية خلال افتتاحه دورة علم السموم الطبي العالمية
د. خشيم: التعليم والتدريب باتا استراتيجية وطنية بصحة الحرس

* جدة - علي السهيمي:
افتتح المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني بالقطاع الغربي الدكتور. محمد حمزة خشيم دورة علم السموم الطبي العالمية والتي نظمها قسم الطوارئ بمستشفى الملك خالد بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة وقال الدكتور. محمد خشيم في كلمته : إن الشؤون الصحية بالحرس الوطني تشارك وتسهم بفاعلية متميزة في تطوير المسيرة الطبية في المملكة في مختلف جوانبها ومستوياتها الوقائية والعلاجية والتعليمية كما ان التعليم والتدريب المستمرين قد باتا استراتيجية عالمية ووطنية أولتها الشؤون الصحية بالحرس الوطني جل اهتمامها ايمانا منها بالأثر البناء والفاعلية الكبيرة لهذه الاستراتيجية التي من اهم اهدافها: الاستغلال الامثل للموارد الوطنية البشرية والمادية لدفع مسيرة التطور والتقدم في بلادنا الغالية التي اصبحت من الدول المتقدمة في كافة المجالات المختلفة، وخاصة الطبية والعلاجية منها.
وأشار استشاري ورئيس قسم الطوارئ رئيس اللجنة المنظمة الدكتور. احمد الرابغي في كلمته بهذه المناسبة الى ان طب الطوارئ من التخصصات التي تقدمت سريعا، فخلال السنوات القليلة الماضية تطور الى ان اصبح من التخصصات المتنافس عليها، حتى انه ظهرت تخصصات اخرى فيه مثل: طب طوارئ الاطفال، والسموم وغيرها، وكذلك اصبح هناك توزيع او تخصص لغرف اقسام الطوارئ نفسها فأصبحت تخصصات مثل: الحواث، والاصابات، الازمات القلبية وغيرها مما ينعكس على خدمة متفرقة وسريعة الى المرضى، واضاف ان احد الاهداف الاساسية للدورة هو إلقاء الضوء على هذا التخصص وابراز أهميته وتداخله مع جميع التخصصات الطبية المختلفة مما يساعد على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، كما ان الغرض من هذه الدورة هو التقاء الاطباء المتخصصين في مجال طب السموم من داخل المملكة وخارجها للتعرف على المستجدات في هذا المجال ، والدورة ستمنح 19 ساعة تعليمية معترف بها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية كما اشار الى ان الدورة تهدف ايضا الى الانتشار لمزيد من التعلم في هذا المجال وذلك بعقد دورات نظامية مماثلة فيما بعد.
من جهته بين الدكتور. خالد الجهني استشاري طب الطوارئ بمستشفى الملك خالد ومدير الدورة انه شارك في هذه الدورة من امريكا كل من الدكتور. اريكسون ود بوند راندال وأعضاء الاكاديمية الامريكية لعلم السموم الطبي، وشارك استشاريون في طب الطوارئ وعلم السموم من عدة مستشفيات من داخل المملكة، حيث تنصب موضوعات الدورة لتشمل محاضرات وجلسات ومناقشات عن الطريقة المثلى للتعامل مع حالات التسمم وحالات التسمم في الاطفال والتسمم من الجرعات الزائدة من تعاطي بعض الادوية وستشمل ايضا ورش عمل تختص بالسموم المتواجدة في المنازل والتي تتمثل وتنتج عن استخدام المنظفات والمبيدات الحشرية، وورشة عمل عن مضادات السموم ، ما هي ومتى تستخدم، وكذلك ورشة عمل عن الادوات التشخيصية المساعدة مثل: تحاليل الدم ورسم القلب، وورشة عمل عن التداخلات الدوائية مثل: الاسبرين والبنادول والمواد المسكنة للآلام، وورشة عمل عن التسمم من المواد الكحولية، والتسمم من المواد المخدرة، والمنبهة، التسمم من الغازات مثل: اول اكسيد الكربون الناتج من دخان الحرائق وغاز السابانايد، وكذلك ورشة عمل عن حالات التسمم من العقارب والثعابين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved