Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قد يُلحق بالجنين تشوهاً بالأطراف قد يُلحق بالجنين تشوهاً بالأطراف
الكحول ضرره أكبر على الأمهات في فترة الحمل

* واشنطن - رويترز:
قال باحثون أمريكيون انهم اكتشفوا مستوى جديدا من الأضرار التي تلحق بالأطفال الذين يولدون لأمهات يكثرن من شرب الكحوليات خلال فترة الحمل وهذه المرة في أعصاب أذرعهم وسيقانهم. وهذه الدراسة التي نشرت في دورية طب الأطفال هي أول دراسة تنظر إلى ما هو أبعد من الأضرار المعروفة التي تلحق بالمخ والنخاع الشوكي في أطفال الأمهات اللائي يشربن الكحوليات وتكتشف حدوث أضرار خارج الجهاز العصبي المركزي.
وقال الطبيب دودان الكسندر من المعهد القومي لصحة الطفل والتنمية البشرية الذي وجه هذه الدراسة في بيان (الأطفال الذين يولدون لأمهات يكثرن من شرب الكحوليات خلال فترة الحمل يعرف أنهم معرضون لخطر الإصابة بالتخلف العقلي والعيوب الخلقية). هذه أول دراسة تثبت أن هؤلاء الأطفال قد يصابون أيضا بتلف في الأعصاب السطحية.
وبالتعاون مع فريق في جامعة شيلي وجد الباحثون أن الأضرار استمرت موجودة عندما بلغ عمر الأطفال عاما، وفحص الأطباء 17 طفلا حديثي الولادة وأكملوا فترة الحمل الطبيعية وكانت أمهاتهم يكثرن من شرب الكحوليات خلال الحمل وقارنوهم بثلاثة عشر طفلا حديثي الولادة ولا تشرب أمهاتهم الخمر.
وحدد الباحثون عبارة (شرب الكحوليات بكثرة) على أنها تعني الشرب العادي أربع مرات يوميا أو أكثر. والشرب العادي هو علبة من الجعة أو كأس من الخمر أو شراب ممزوج. وقال الباحثون إن متعاطيات الكحوليات نصحن بشأن أخطار ذلك وعرضت عليهن المساعدة ولكن كثيرات منهن واصلن الشرب بكثرة على أية حال. وفحصت الأطراف العليا والسفلى للأطفال من خلال جهاز يحفز الأعصاب باستخدام آلة ترسل تيارا كهربائيا خفيفا وغير مؤلم من خلال البشرة وتسجل النشاط الكهربائي للأعصاب لتحديد ما إذا كانت أصيبت بتلف. وواجه الأطفال الذين كانت أمهاتهم يكثرن من شرب الكحوليات خلال الحمل صعوبة في توجيه رسالة من خلال الأعصاب خلال كل من سن شهر وعام.
وقال الدكتور جيمس ميلز الذي رأس هذه الدراسة (النتيجة المتعلقة بأن تلف الأعصاب استمر عندما بلغ الأطفال سن عام تشير إلى أن الكحول قد يسبب تلفا دائما لنمو الأعصاب).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved