Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبذة عن تصنيف الوظائف في المملكة نبذة عن تصنيف الوظائف في المملكة
عام 1364هـ صدر أول تنظيم لأحوال الموظف العام وعام 1391هـ صدر نظام الموظفين العام

  نبذة تعريفية عن تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية
لقد أولت المملكة العربية السعودية منذ فترة ليست بالقصيرة أهمية خاصة للوظيفة والموظف على حد سواء. وفي هذا السياق يمكن القول إن اول تنظيم لاحوال الموظف العام في المملكة قد تم في عام 1364هـ (1945هـ) وذلك بصدور (نظام الموظفين العام) وفي مرحلة لاحقة من مراحل النمو صدر (نظام الموظفين) سنة 1377هـ (1957م).
وفي عام 1391هـ (1971م) صدر نظام الموظفين العام ليحقق مزيدا من التنظيم لاحكام الوظائف العامة والموظفين. اما في عام 1397هـ (1977م) فقد حدثت قفزة مهمة في هذا المجال حيث صدر نظام جديد للموظفين اطلق عليه (نظام الخدمة المدنية) وقد عالج هذا النظام المفاهيم والمبادئ الاساسية في الخدمة المدنية. كمبدأ الجدارة، والاهتمام بتصنيف الوظائف بدرجة كبيرة، ولان الهدف من هذه المنشورة او المطوية هو اعطاء نبذة مختصرة عن تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية بالمملكة العربية السعودية، فان وزارة الخدمة المدنية يسرها أن تلقي الضوء وباختصار شديد على خطط تصنيف الوظائف التي مرت بها الخدمة المدنية بالمملكة مع التركيز على الخطة الحالية لتصنيف الوظائف لكونها مبنية على الاسس والمبادئ الحديثة في مجال تصنيف الوظائف.
خطط تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية
تعتبر خطط تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية خططا متلاحقة كل منها مبنية على سابقتها وما تحقق منها، وما برز من عوائق، وما يتطلع اليه، والاهم من ذلك ان تناسب كل منها المرحلة التي تعيشها وظائف الخدمة المدنية وما يحيط بها من جوانب مختلفة.
لقد مرت تجربة تصنيف الوظائف في الخدمة بالمملكة العربية السعودية بثلاث خطط رئيسة لكل منها اعتباراتها وضوابطها واحكامها الخاصة بها.
وفيما يلي بعض الجوانب المختصرة جدا عن تجربة المملكة في هذا المجال مع افراد الخطة الثالثة لتصنيف الوظائف الحالية بقليل من التفاصيل.
الخطة الاولى لتصنيف الوظائف:
(1391هـ-1402هـ) (1971- 1982م)
ان البداية المنظمة لتصنيف الوظائف المبنية على منهج علمي في الخدمة المدنية بالمملكة قد بدأت منذ ما يزيد على ثلاثة عقود من الزمن في الثمانينات الهجرية( الستينات الميلادية) حيث اعدت خطة طموحة لتنفيذ برنامج اصلاحي متعدد الجوانب في مجال الادارة ومن ضمن هذه الجوانب تصنيف الوظائف وفي هذا السياق بدأ في تنفيذ اول خطة لتصنيف الوظائف (في الخدمة المدنية بالمملكة) وكان ذلك عام 1391هـ - 1971م. وكانت تلك الخطة بسيطة في مضمونها وتطبيقاتها المختلفة. وذلك تجسيدا لضرورة معايشة التصنيف الوظيفي لظروف الوظيفة العامة. وقد عكست الخطة آنذاك في اول دليل لتصنيف الوظائف في الخدمة المدنية اقتصر على تحديد المجموعات العامة، والنوعية، ومجموعات الفئات والفئات، حددت به المجموعات الوظيفية ومتطلبات شغلها وقد استمر الاخذ بتلك الخطة ما يقارب عشر سنوات (1).
خطة تصنيف الوظائف الثانية:
(1402-1414هـ) (1982- 1994هـ)
بعد أن استمر الاخذ بالخطة الاولى لتصنيف الوظائف ما يقارب عشر سنوات برزت ضرورة توجب تطوير وتحسين تلك الخطة. وفعلا بدىء في تبني خطة ثانية لتصنيف الوظائف اعتبارا من عام 1402هـ 1981م حيث تعتبر الخطة آنذاك نقلة نوعية في مجال تصنيف وظائف الخدمة المدنية لكونها بنيت على مجموعة من الاسس والمبادئ المهمة التي لم يكن مأخوذا بها من قبل انطلاقا من ذلك صدرت الخطة الثانية لتصنيف الوظائف المعتمدة على مزيج من طريقتي (المراتب والتدرج) في عمليات تقويم الوظائف ولعل اهم ما يجب الاشارة اليه في هذا الخصوص ما استطاعت الخطة ان تبنيه من الهياكل الاساسية في عمليات تصنيف الوظائف.
وفي ضوء ذلك تم اعداد دليل لتصنيف الوظائف يشتمل على القواعد والأسس الكاملة لتطبيق خطة التصنيف كما اشتمل على الهياكل الاساسية لخطة التنصيف (2).
خطة تصنيف الوظائف
الثالثة (الحالية):
(1415هـ-1995)
1- الطريقة المتبعة في الخطة الثالثة.
بعد مراجعة متانية لجميع طرق تصنيف الوظائف المتعارف عليها ومقارنة ذلك بوضع الخدمة المدنية بالمملكة وما انتهى اليه من خلال خطتي التصنيف السابقتين (الاولى والثانية) تم اختيار طريقة التقويم بالعوامل والنقاط وهي طريقة تحليلية معروفة ومجربة.
2- مبررات الاخذ بالخطة:
أ - ان الخطة الثانية التي بدىء في تطبيقها عام (1402هـ- 1981م) لم تعد ملائمة لطبيعة وحجم ونوع وظائف الخدمة المدنية وما ادخلته التقنية الحديثة على الوظائف العامة.
ب - اعتمادها على مقاييس موضوعية ووسائل قياس حديثة.
ج - تعمل على الانتقال من وصف الوظيفة الاجمالي لدى الوصف التحليلي.
د - تمكن من اعداد دليل شامل لتصنيف الوظائف في الخدمة المدنية.
المراحل:
3- المراحل والخطوات التي اتبعت للانتقال الى الخطة الثالثة:
خطط بأن تستكمل الخطة اللازمة للانتقال الى الاسلوب الجديد من خلال مراحل وخطوات رئيسة واخرى فرعية مدعومة ببرنامج زمني محدد ولعل اهم ذلك المراحل:
أ - المرحلة التحضيرية: وتمثل في تحديد مفاهيم الخطة واساساتها الفنية وتحديد اسلوب التنفيذ والمتطلبات اللازمة لذلك.
ب - المرحلة التنفيذية: وهي المرحلة العملية المتمثلة في الدراسة الميدانية التحليلية ووضع مقاييس التصنيف.
ج - مرحلة رصد نتائج الدراسة واعداد ادلة الخطة بصفة نهائية: وهي بمثابة مراجعة لما تم التوصل اليه في المرحلة الثانية: كما تم تحويل ذلك الى تطبيقات عملية ملائمة وضعت في دليل تصنيف الوظائف. وذلك بعد تجربته أكثر مرة لدى الاجهزة الحكومية.
4- أدلة تصنيف الوظائف:
تتكون أدلة الخطة للمرحلة الاولى من التطبيق والتي حوت التطبيقات المختلفة من ستة اجزاء موزعة على سبعة مجلدات تحت مسمى رئيسي (دليل تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية) وهي على النحو التالي:
المجلد الأول:
الجزء الأول: اسس وقواعد التصنيف.
الجزء الثاني: 2-1 المجموعة العامة للوظائف التخصصية.
المجلد الثاني:
2-2- المجموعة العامة للوظائف التعليمية.
2-3- المجموعة العامة للوظائف الدبلوماسية.
2-4- المجموعة العامة للوظائف الادارية والمالية.
المجلد الثالث:
تابع الجزء الثاني:
2-5- المجموعة العامة للوظائف الادارية المعاونة.
2-6- المجموعة العامة لوظائف العمليات.
المجلد الرابع:
تابع الجزء الثاني:
2-7 المجموعة العامة للوظائف الثقافية والاجتماعية.
2-8 المجموعة العامة للوظائف الدينية.
3-9 المجموعة العامة للوظائف الفنية والفنية المساعدة.
المجلد الخامس:
تابع الجزء الثاني:
2-10- المجموعة العامة للوظائف الحرفية.
الجزء الثالث:
المؤهلات العلمية.
المجلد السادس:
الجزء الرابع:
البرامج الاعدادية.
الجزء الخامس:
الدورات التدريبية.
المجلد السابع:
الجزء السادس:
دليل ترميز الوظائف:
5- برنامج التطبيق الشامل:
يعتبر التطبيق الشامل تحقيقا للاهداف المحددة بصورة فعلية. ولقد رسم لعمليات التطبيق الشامل عدة مراحل، خاصة بعد ان اكتملت الجوانب الفنية الاساسية المتعلقة بالخطة وتم استيعاب جميع جوانبها وتهيأت لها قوى عاملة مدربة في وزارة الخدمة المدنية وكذا الجهات الحكومية المختلفة. لقد بدأ التطبيق الفعلي اعتبارا من عام 1415هـ-1995م.
واهم مراحل التطبيق:
المرحلة الاولى: المرحلة النظامية والتنسيق مع الجهات العلاقة.
المرحلة الثانية: التبليغ الرسمي والتوعية.
المرحلة الثالثة: اجراء التغيرات على هياكل التصنيف الاساسية.
المرحلة الرابعة: التطبيق الفني لمستجدات الخطة.
الادوات المساندة للخطة:
هناك عدة ادوات مساندة للخطة اهمها:
1- برنامج تدريبي نظري وعملي خاص مدته ثلاثة اشهر في مجال تصنيف الوظائف ينفذ في وزارة الخدمة المدنية ومعهد الادارة العامة وقد بلغ مجموع من تم تدريبهم من جميع الجهات الحكومية حتى نهاية عام 1418هـ حوالي (700) موظف.
2- المراشد التصنيفية التي تعتبر جزءا من العمل اليومي واهمها:
المرشد إلى تحديد عناصر اشغال الوظيفة.
المرشد الى تقييم المؤهلات العلمية.
المرشد الى تقييم البرامج الاعدادية.
المرشد الى تقييم الدورات التدريبية.
المرشد الى تصنيف الوظيفة.
المرشد الى اعداد مواصفه الفئة.
المرشد الى اعداد مقاييس التأهيل.
المتوقع بعد اكتمال
تطبيق الخطة:
يتوقع بعد اكتمال تطبيق هذه الخطة بمفهومها الشامل (تصنيفي وتقويم الوظائف) ان تحقق جوانب ايجابية متعددة بعضها مرتبط بنواحي قصور فنية في الخطة السابقة، والبعض الآخر مواز للمرحلة التي تعيشها وظائف الخدمة المدنية.
خاتمة:
فقد اتضح مما سبق ان خطط تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية بالمملكة خطط متلاحقة كل منها لها تطبيقاتها واعتباراتها واحكامها الخاصة بها التي تتلاءم مع المرحلة التي طبقت فيها. وذلك انطلاقا من ان خطط تصنيف الوظائف التي لا تلبي احتياج الخدمة المدنية سوف تصبح عائقا لها وتظل مجرد شعارات تطبيقية ونصوص مدونة فقط. ان خطة تصنيف الوظائف المتبعة حاليا ليست نهاية التطوير في هذا المجال. الا انه من المؤمل ان تسهم هذه الخطة خلال سنوات تطبيقها في الارتقاء بالوظيفة في الخدمة المدنية وشاغلها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved