Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وماذا بعدك يا يوسف؟ وماذا بعدك يا يوسف؟
حامد بن علي الزيد

وهل ستكتمل الفرحة بعد رحيلك ؟ كلا، وهل سننساك ؟ قطعا هذا مستحيل، لقد كان المصاب جللا فلم يمهلنا الأجل ، فجعنا وفجع الأهل فأصبحت في قضاء وقدر، لقد تجمدت دماؤنا حين سال دمك الطاهر، واضطربت قلوبنا حين توقف قلبك النابض، وتفجرت جوارحنا حين سكنت جوارحك، فرويت الأرض بدمك الطاهر وجففت العيون من الدموع، ولا ندري ما بعد ذلك يا يوسف ؟ هل سيكفيك منا سكب الدموع ؟ والله لقد أشعلت الدموع حرقة يا يوسف، ترى بماذا وكيف نرضي القلوب؟ كيف وقد جاء الرحيل خلسة! إنهم يقولون إنه الأجل لقد قبلناه هو بأمر الله واحتسبناه لأنه قضاؤه وقدره، قبلناه.. قبلناه.. قبلناه، وماذا بعدك يا يوسف؟ ستبقى الخواطر مكسورة ومشغولة بك ومأسورة فكيف إذن سننساك؟ هل نطلب من الله أن ننسى؟ لا، وكلا، وحاشا لله، بل نطلب منه أن يذكرنا بك دائما لندعو لك بجنة الفردوس آمين.. آمين.. آمين.
لم أرَ أحدا أكثر سعادة مني بكم حين تتصلون بي بالجوال وتطلبون مني الحضور لاستشارتي في أمر ما أو تطلبون شيئا ينقصكم وكان مجرد طلب بالنسبة لكم ولكن بالنسبة لي هي السعادة الغامرة، أنتم لا تشعرون بها وحين كنت أزوركم في مخيمكم الجميل كالعادة في المساء أو الصباح وأجلس معكم وأراكم تضحكون فأضحك معكم ليس لأنني أفهم ذلك ولكن هكذا كنت سعيدا بكم.
وعندما تمزحون فيما بينكم ابتسم خجلا منكم ويا له من مزاح طاهر والله لم أجد منكم بذاءة بالقول أو الفعل وكنت أبحث عن نواقصكم دائما لعلي أجد في ذلك فرصة لزيارتكم لقد تعلقت بكم وكأنكم أولادي وكم كنت أتمنى أن يكون ولدي معكم لإعجابي بكم رغم الفترة القصيرة التي عرفتكم بها.
كنت أراكم كلكم في شخص يوسف وكثيرا ما يجمعكم وكأنه الأب الحاني الذي يجمع أولاده بالمزحة البريئة والعمل الجماعي وعندما أراكم تعملون عملا جماعيا طواعية لا يتخلف منكم أحد سوى خالد الذي كان يصنع لكم المزحة الطريفة ليضيف اليكم جوا من المرح والسعادة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على خفة دمه ، وكثيرا ما أراك يا يوسف وكأنني أرى فراشة تتنقل بين الزهور وكل زهرة كانت تتمنى أن تأخذ من رحيقها، الكل يدنو منك والكل يحنو لك، كنت فيهم الكبير في أخلاقك والكبير في حبك لهم وهم يشعرون في هذا بأنك تلاطفهم وتنتقل بهم من مكان إلى آخر فإذا ما ذهبت يمينا تبعوك وإذا ما ذهبت شمالا تبعوك، ما أجملهم وهم يتبعونك في كل شيء ويحبونك في كل شيء في طباعك وحركاتك لعلهم كانوا يخافون أن يفقدوك وكأنهم يسابقون القدر.
سنبقى على ذكراك ولن ننساك يايوسف، لقد سرقتك منا الظلمة يا لها من ظلمة، إنه الأجل المحتوم والأمر المختوم. وماذا بعدك يا يوسف، سنحتفظ لك بكل أفعالك، وحركاتك،وصفاتك، وحتى كلماتك سأجمعها في ذكري وأختزلها لك في دعاء لك في كل صلاة، سأراك في عيون أصدقائك الذين أحبوك يوم كنت بينهم ويوم رحلت عنهم إنهم نخبة طيبة سأقول لك من هم، وأنت لن تسمعني ولكن ليسمعني الآخرون وكل من لا يعلم من أنت ومن أصحابك ولكن بمن أبدأ؟
إنهم سواء عندي لا فرق بينهم لأنهم يحبونك فأنا أحبهم حفظهم الله لوالديهم.
سأبدأ بتميم إنه شاب في قدرة رجل وكأنك تراه حين تراه يتقدم عمره كثيرا حين حمل الفاجعة بإرادة صلبة لا تربكه المواقف، وحمود ذلك الشاب البريء الذي ساقه قدره دون أن يعلم ماذا ينتظره في تلك الليلة من مصاب قد يصعب نسيانه، أما خالد ما ألطفك يا خالد وأنت دائما تضيف إلى جو العمل روح المرح لتجدد لهم النشاط في خفة دمك، وكيف أنسى عمر ذلك الشاب الهادئ الذي يعمل بصمت دون أن تسمع له صوتا في أي شيء وتراه يملأ المكان حين تطلبه الحاجة، وكم كان إعجابي بك يا عبد الرزاق لأنك كنت تجمعهم دائما على طعام مشترك دون أن تشعرهم بالجهد الذي بذلته من أجلهم، ويالحظ فوزان كريم ابن كريم كان هو الأبرز فيهم في الحركة داخل المخيم وخارجه وكان يسابقني بالكرم حين آتى لهم بشيء إلا ويردني بشيء آخر ويحلف على ذلك، أما سعود فهو الذي يجمل المرح كله في ابتسامة يغنيك بها عن كل شيء فقد تخلف عنهم في هذه الرحلة وهو عزيز عليهم فكان الغائب الحاضر بينهم، إنهم نخبة طيبة لصديق طيب كان معهم فرحل وترك بينهم الألفة حفظهم الله جميعاً، رحمك الله يا يوسف وأسكنك الفردوس العظيم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved