Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إضاءة إضاءة
الثقافة الطبية وأثرها على المجتمع
د. فيصل نجار*

الثقافة الطبية أصبحت اليوم أحد العوامل الهامة للتطور والتقدم الطبي وينظر لها باهتمام كبير من قبل الهيئات الدولية والمسؤولين عن الصحة في العالم على اعتبار أنها عنصر هام من العناصر التوعوية الصحية.
وتتبارى الدول في الاهتمام بالثقافة الطبية من خلال العديد من المناسبات التي تتعلق بالصحة والدواء لحماية الأفراد والمجتمع في تعامله مع الظواهر المختلفة.
واليوم ونحن في عصر التقنية والمعلومات من السهل تطوير الاهتمام بالثقافة الطبية حيث من مقدور الفرد الاطلاع أولاً بأول على الجديد في الاكتشافات الطبية وأيضا معرفته سريعاً بأي تحذيرات تطلق ضد استخدام دواء أو انتشار وباء ما في منطقة معينة فيأخذ احتياطه سريعاً ويتجنب المخاطر التي ربما قد تحدث لو لم يكن محاطاً بثقافة ومعلومة طبية تجنبه الأخطار.
وقد وضعت الدول خططاً مكثفة من أجل الثقافة الطبية عبر برامج التلفزة والإذاعة والصحافة أو من خلال الأيام الطبية التي تتناول مرضاً بعينه أو حدثاً طبياً كيوم الصحة العالمي والأسابيع الطبية التي تنظمها المتشفيات والحملات الطبية التي تتم بمشاركة العديد من المستشفيات كحملات التطعيم للأطفال والاهتمام بالحامل وتثقيف مرضى السكري أو إقامة ندوات طبية مفتوحة لغير المتخصصين من خلالها يتم توفير المعلومات الدقيقة عن أي عوارض طبية ضمن مشروعات خدمة المجتمع التي تنظمها المستشفيات.
فالثقافة الطبية خير وسيلة لتطبيق نظرية الوقاية خير من العلاج وكلما ارتفعت مستوياتها في المجتمع أعطت ادلة على الوعي وتجنب الدخول في مخاطر الأمراض ومضاعفاتها.
وهناك الكثير من أساليب نشر الثقافة الطبية وتعميقها في المجتمع يمكن أن تتلخص في الندوات العامة وندوات المستشفيات والمحاضرات والبرامج الصحية عبر التلفزة أو الإذاعة أو من خلال الصفحات الطبية بالصحف اليومية والمجلات إضافة إلى المجلات المتخصصة إلى جانب التوعية عبر مطويات أو نشرات خاصة تتناول ظاهرة طبية ما أو حدثاً طبياً معيناً أو تمهيداً لحملة طبية ضد مرض ما.
وهذا ما نلمسه اليوم من المجتمعات الطبية النشطة في المملكة العربية السعودية التي تقوم بدور هام في التوعية والثقافة الطبية بمنظور علمي وعملي حيث إن هذه الجمعيات تعد منتديات طبية تساهم بدور فعال في التوعية الطبية وتعميق مفهوم الثقافة الطبية لدى جميع أفراد المجتمع والثقافة الطبية لها دور مميز في تغير مفاهيم الأفراد حول علاج معين أو مرض ما، والإقبال الذي نلمسه على الندوات الصحية العامة المتخصصة التي تتناول مرضا ما دليل على زيادة الوعي وزيادة الاهتمام بالثقافة الطبية التي هي الأساس المهم في التخلص من الأمراض وحماية المجتمع.

* مدير عام المستشفى


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved