Tuesday 9th March,200411485العددالثلاثاء 18 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. ناصر الموسى في حديث لـ«الجزيرة »: د. ناصر الموسى في حديث لـ«الجزيرة »:
التوسع في برامج التربية الخاصة لا يعني زيادة أعداد المعوقين

* لقاء - عوض مانع القحطاني:
أكد مستشار وزير التربية والتعليم المشرف العام على التربية الخاصة د. ناصر بن علي الموسى أن المملكة حققت قفزات هائلة وسريعة في مجال خدمات الفئات الخاصة تعليماً وأصبحت هذه البلاد نموذجاً يحتذى به في دمج الفئات الخاصة في المدارس العادية.
ونفى د. الموسى خلال حديثه ل(الجزيرة) بأن يكون التوسع في افتتاح برامج الفئات الخاصة ناتجاً عن زيادة أعداد المعوقين ولكنه نتيجة طبيعية لوجود إعاقات مخفية موجودة أصلاً في المدارس العادية.
وأضاف د. الموسى أن هذه الخطوات التي اتخذتها الدولة في دمج الفئات الخاصة في المدارس العادية قد ساهمت في مساعدة أسر المعاقين في تعليم أبنائهم بالقرب من أماكنهم.
وفيما يلي النص الكامل للحوار:
*كم عدد البرامج والمعاهد حالياً..؟
أريد أن أقول إن عدد المعاهد والبرامج للبنين والبنات لم يكن يزيد على 66 معهداً وبرنامجاً يدرس بها 7000 طالب وطالبة بينما أحجم عدد المعاهد والبرامج المنتشرة في المملكة عام 1424- 1425هـ حالياً وخلال خطط وضعتها الوزارة 1579موعداً وبرنامجاً يدرس بها ما يقارب من 40 ألف طالب وطالبة.
* وهل يعني التوسع في افتتاح هذه البرامج أن أعداد المعوقين في المملكة في ازدياد؟
- التوسع في استحداث البرامج التربوية والفصول الملحقة داخل المدارس العادية على مستوى المملكة ليس راجعاً إلى انتشار العوق في المملكة وإنما هو تطبيق لأحدث الوسائل والأساليب التربوية في تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
معدل العوق بدأ يتقلص كثيراً بسبب الرعاية الصحية المتكاملة منذ الولادة وبسبب الوعي لدى المواطنين ولدى الوزارة رغبة في التوسع في البرامج لإبقاء المعوق بجوار أسرته لأن البيئة الصحيحة لتعليم الفئات الخاصة هي المدارس العادية حتى يكون مندمجاً مع أقرانه الأسوياء في المدرسة ومقيماً وسط أسرته وبيئته الاجتماعية.
وقد أكدت الدراسات الميدانية نجاح الدمج وأن أعداداً كبيرة من طلاب الفئات الخاصة اندمجوا مع أقرانهم الأسوياء وأصبحوا يتأقلمون مع البيئة المدرسية.
* د. ناصر هل يعني ذلك أن التوجه لديكم هو إغلاق معاهد التربية الخاصة والتوجه الى الدمج في المدارس العادية.
- إن تفعيل دور المدارس العادية لا يلغي- بأي حال من الأحوال- دور معاهد التربية الخاصة، أو يقلل من أهميتها فهذه بلادنا كانت وستظل- بإذن الله تعالى صروحاً شامخة في سماء بلادنا الحبيبة، تمثل خياراً تربوياً جيداً يخرج الأجيال تلو الأجيال، غير أن التوجهات الحديثة في مجال تعليم الفئات الخاصة تحتم على هذه المعاهد أن تضطلع بأدوار أخرى إضافة مستقبلية تتمثل فيما يلي:
أ- استحداث برامج متخصصة بها لرعاية وتربية الأطفال مزدوجي ومتعددي العوق وغيرهم من الأطفال الذين يصعب على المدارس العادية استيعابهم.
ب- تحويل هذه المعاهد الى مراكز معلومات وخدمات مساندة تقوم بتزويد برامج التربية الخاصة في المدارس العادية بالخبرات، والمعلومات، والأساليب، والوسائل، والمواد، والادوات التعليمية لتمكن هذه البرامج من القيام بمهامها على الوجه المطلوب.
ج- تحويل هذه المعاهد الى مراكز تدريب تتم من خلالها إقامة الدورات التدريبية المتخصصة للمعلمين، والمشرفين التربويين، والإداريين الذين هم على رأس العمل.
* ما برامجكم وجهودكم للارتقاء بمستوى تربية وتعليم وتأهيل هذه الفئات؟
- هناك جهود مستمرة من قبل الامانة العامة للتربية الخاصة للارتقاء بمستوى تعليم هذه الفئات.
فقد قامت الأمانة بتشكيل 9 فرق استشارية في كل مجال من مجالات العوق، ويرأس كل فريق عضو هيئة تدريس متخصص في مجاله، ويضم الفريق مجموعة من المشرفين التربويين، ومديري المعاهد، والمعلمين، تعمل هذه الفرق على الارتقاء بمستوى المناهج والبرامج والخطط والأساليب التي تخدم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، بالإضافة إلى وجود ( الأسرة الوطنية للتربية الخاصة) التي تضم نخبة من المتخصصين، وكلها تعمل من أجل رفع مستوى المعوقين تربوياً وتعليمياً، كما أن الأبحاث والدراسات لها دور كبير في عملية التطوير، فتقوم الأمانة بإجراء بعض الأبحاث والدراسات التطويرية والتطبيقية التي نذكر منها على سبيل المثال بحثا بعنوان ( تقويم تجربة وزارة التربية والتعليم في مجال دمج الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس العادية) وموضوعا آخر وهو الاهم أيضاً مشروع إعداد مراجع تطوير مناهج التربية الخاصة في مختلف أنواع العوق وقد أنجزت الأمانة خطوات كبيرة في التطوير تتواءم مع ظروف كل فئة.
كما أن للإعلام دوراً مهماً في مجال التوعية فقد أنجزت الامانة العديد من الخطط التي تكفل بالنهوض والتعريف بالفئات الخاصة من خلال برامج تلفزيونية وإذاعية كما أن المجموعة الاستشارية الإعلامية تدرس كل ما من شأنه إبرار قدرات وعطاءات الفئات الخاصة ودمجهم في المجتمع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved