Thursday 11th March,200411487العددالخميس 20 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استطلاعات الرأي تعطي أفضلية للمرشح الديموقراطي على الرئيس الحالي استطلاعات الرأي تعطي أفضلية للمرشح الديموقراطي على الرئيس الحالي
بوش يواصل مهاجمة كيري الذي واصل انتصاراته

  * ميامي - واشنطن - (ا.ف. ب):
واصل الرئيس الأمريكي جورج بوش هجومه على منافسه المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة جون كيري ، لكن كيري واصل انتصاراته في طريق الفوز بترشيح حزبه له في الانتخابات ، كما ان استطلاعات الرأي تضعه في مركز متقدم على بوش.
وذكرت وسائل اعلام محلية ان السناتور جون كيري فاز في الانتخابات التمهيدية للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي له في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في اربع ولايات في جنوب الولايات المتحدة هي فلوريدا ولويزيانا وميسيسيبي وتكساس حيث انتخب ما مجموعه 465 مندوبا.
وحصل كيري على 77 % من الاصوات في فلوريدا و74 % في ميسيسيبي كما فاز باكثر من 60 % من الاصوات في كل من تكساس ولويزيانا.
وفاز كيري حتى الآن بـ1362 مندوبا من اصل ا2162 الضروريين من اجل تسميته من قبل الحزب الديمقراطي لمنافسة الرئيس بوش في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
وسيشارك ما مجموعه 4322 مندوبا في المؤتمر الوطني الديموقراطي الذي سيعقد في بوسطن (ماساشوستس) من 26 الى 29 تموز/يوليو لاختيار مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية المقبلة.
يبدو ان حظوظ كيري للفوز لا تقتصر على حزبه فقط وإنما ايضا على منافسه المحتمل الرئيس الامريكي جورج بوش اذ تقدم كيري على بوش في استطلاعين لنوايا الناخبين مع احتدام الحملة الانتخابية على الطريق الى البيت الأبيض حيث يسعى كيري الى تحسين موقعه في الولايات الجنوبية.
ومع خوض كيري الانتخابات التمهيدية في فلوريدا ولويزيانا والميسيسيبي وتكساس، بين استطلاع للرأي اجري لحساب صحيفة واشنطن بوست ومحطة (اي بي سي) التلفزيونية ونشر يوم الثلاثاء ان كيري سيتقدم على بوش بنسبة 53 % مقابل 44 % لو اجريت الانتخابات اليوم. وبين استطلاع اجراه معهد غالوب لحساب شبكة (سي ان ان) وصحيفة (يو اس توداي) ونشر في وقت متأخر يوم الاثنين المنصرم ان سناتور ماساتشوستس سيتقدم بنسبة 52 % مقابل 44 % لبوش. وكان استطلاع مماثل اعطى بوش 55 % وكيري 43 % في كانون الثاني/يناير.
وبدون ذكر كيري بالاسم، شن بوش هجوما جديدا على خصمه يوم الثلاثاء بقوله ان كيري يحبذ العزلة الاقتصادية.
وقال بوش خلال حفل في فيرجينيا (البعض يتساءلون اذا كانت الشركات الامريكية والعمال الامريكيون بمستوى تحدي المنافسة الاجنبية).
واضاف (هناك اشخاص يحبذون العزلة الاقتصادية في بلدنا ويعتقدون ان علينا ان نعزل انفسنا عن باقي العالم عبر وضع الحواجز واغلاق الاسواق.
انهم مخطئون).
ويعتمد الديموقراطيون في حملتهم الانتخابية على فشل ادارة بوش في الحفاظ على الوظائف الامريكية في الخارج والفشل في إيجاد وظائف جديدة.
وعمل بوش على جعل الحملة التي خاضها على الارهاب بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، محور حملته الانتخابية.
وقال البيت الابيض اول امس ان بوش قد يتحدث لاكثر من ساعة مع لجنة التحقيق الرسمية حول الاعتداءات.وكان بوش قال ان لقاءه مع اللجنة لن يتجاوز ساعة فتعرض لانتقادات حادة من كيري الاثنين.
وخلال حملة لجمع الاموال في ولايته تكساس الاثنين، هاجم بوش كيري بوصفه ضعيفا وغير حاسم في الدفاع عن البلاد.وقال بوش لمؤيديه في دالاس ان (خصمي لديه معتقدات قوية لكنها لا تدوم طويلا).
وقرر كيري في المقابل ان يركز على الرعاية الصحية خلال لقاء مع كبار السن في ولاية ايلينوي مع التأكيد على موقفه المؤيد لاستيراد أدوية رخيصة من كندا.
ويمثل فلوريدا ولويزيانا وميسيسيبي وتكساس معا 465 موفدا الى مؤتمر الحزب الديموقراطي العام بنهاية تموز/يوليو.وحصل كيري حتى الآن على اصوات 1362 من اصل 2162 موفدا يحتاجهم ليصبح المرشح الرسمي للحزب الديموقراطي.
وتحتل فلوريدا اهمية خاصة لا سيما ان بوش فاز بفارق بسيط بفضل اصواتها في سنة 2000.
وبين استطلاع واشنطن بوست - اي بي سي ان نسبة مؤيدي سياسة بوش تدنت الى ادنى مستوى لتبلغ 50 %.
وشمل الاستطلاع 1202 شخص وبين ان الأغلبية لا تؤيد طريقة تسيير بوش لمسائل تتعلق بالاقتصاد وزواج اللواطيين.
ولكنه حصل على تأييد في قضايا الضرائب والتعليم ومكافحة الارهاب.
رغم ذلك، بين الاستطلاع ان 52 % من الأمريكيين يعتقدون انه سيعاد انتخاب بوش مقابل 42 % توقعوا فوز كيري.
واعطى الاستطلاع الثاني نتيجة مماثلة لبوش.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved