Thursday 11th March,200411487العددالخميس 20 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منشق إيراني يزعم أن بلاده تسعى لامتلاك القنبلة النووية منشق إيراني يزعم أن بلاده تسعى لامتلاك القنبلة النووية
واشنطن تتوقع عقوبات على إيران بعد اضطلاع مجلس الأمن بملفها النووي

* واشنطن - فيينا - الوكالات:
اعتبر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية ان ايران تتجه مباشرة نحو وضع مجلس الأمن الدولي يده على ملفها وفرض عقوبات عليها إذا لم تغير جذرياً موقفها من برنامجها النووي، في وقت توصلت فيه الولايات المتحدة واوربا إلى اتفاق بتوجيه اللوم لايران بسبب عدم الكشف بالكامل عن برنامجها النووي، فيما زعم منشق ايراني ان بلاده تسعى بجد لامتلاك القنبلة النووية.
وقال مسؤول بالخارجية الامريكية، فضل عدم الكشف عن هويته رداً على سؤال حول قرار محتمل لوضع مجلس الأمن الدولي يده على الملف الايراني (إذا استمرت ايران في هذا الطريق فسيكون هذا الأمر النتيجة المنطقية).
وجاء كلام هذا المسؤول في وقت ذكر فيه دبلوماسيون ان الولايات المتحدة ودول اوروبا الغربية توصلت إلى اتفاق بشأن قرار ينتقد ايران بسبب ما يراه الجانبان انه اخفاق منها في الاعلان عن أجزاء حساسة من برنامجها النووي ولكن يؤجل السعي إلى فرض عقوبات على الجمهورية الاسلامية حتى حزيران - يونيو على الأقل.
ولم تعرف على الفور تفاصيل الاتفاق الذي يتعين أولا أن توافق عليه كل حكومة على حدة قبل تقديمه إلى مجلس إدارة الوكالة الذي يضم في عضويته 35 دولة لاقراره.
جاء الاتفاق بعد خلاف استمر عدة ساعات بشأن قرار للوكالة أيدته الولايات المتحدة يقضي بزيادة الضغط على إيران لوقف أنشطتها النووية.
لكن المصادر أوضحت أن القرار لاقى معارضة الوفود الاوروبية التي وصفته بأنه (غير متوازن).
وطلبت وزارة الخارجية الامريكية من ايران ان تحذو حذو ليبيا التي قررت في كانون الأول - ديسمبر الماضي التخلي عن برامجها لأسلحة الدمار الشامل كما أعربت عن أملها في ان تشير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الفرق بين البلدين.
وزعم المتحدث باسم الوزارة ريتشارد باوتشر (من الواضح ان ايران لم تتخذ القرار الاستراتيجي بالتخلي عن جهودها في مجال الأسلحة النووية).
وأعرب عن أمله بالمقابل في ان تدرس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الحالة الليبية (بشكل إيجابي) وأضاف ان موقف طرابلس (يستحق الترحيب به من قبل مجلس ( الحكماء ) ويستحق الذهاب إلى الأمام من اجل إغلاق هذا الملف).
وأوضح ان (التعارض مع ايران قد يكون أكبر بكثير) في إشارة إلى الخيارات التي أقدمت عليها الحكومة الليبية.
ومن جانب آخر زعم ايراني يعيش في المنفى سبق له ان كشف عن معلومات نووية مهمة بشأن ايران ان الزعماء الايرانيين قرروا في اجتماع عقد مؤخراً السعي الى امتلاك قنبلة ذرية (بأي ثمن) وبدء تخصيب اليورانيوم في منشآت سرية.
وكشف علي رضا جعفر زاده النقاب في اغسطس اب عن ان ايران كان لديها منشأة لتخصيب اليورانيوم في ناتنز ومنشأة للماء الثقيل في اراك.
وقال لرويترز يوم الثلاثاء ان معلوماته الجديدة جاءت من نفس (المصادر المطلعة داخل ايران).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved