Thursday 11th March,200411487العددالخميس 20 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

(سوجريب) تعرض أول طائراتها الخاصة في الرياض (سوجريب) تعرض أول طائراتها الخاصة في الرياض
خالد السدحان: نتوقع مبيعات بملياري دولار العام القادم
الكريديس: 7.5 مليار ريال استثمار الطيران الخاص خلال العامين القادمين

* الرياض - عيد السريع:
تستقبل الرياض وجدة مع عدة عواصم خليجية وعربية ولأول مرة طائرة (بريمير 1) ذات المميزات العالمية الحديثة وتقنيات الطيران المتطورة.
وكانت شركة سوجريب للطيران الوكيل الوحيد لشركة ريثبون الأمريكية للطائرات في المملكة ودول الخليج ولبنان والأردن قد نظمت مؤتمراً صحافياً أمس بالرياض بهدف التعريف بمميزات هذه الطائرة الحديثة.
وقال الأستاذ خالد بن عبدالعزيز السدحان نائب الرئيس الأول بشركة سوجريب في المؤتمر الصحفي لدى وصول الطائرة الى مطار الملك خالد الدولي ان طائرة (بريمير 1) التي ستعرض في الرياض تعتبر طائرة المستقبل لتوفر مميزات عديدة فيها حيث تتسع لما بين 6 - 8 أشخاص باعتبارها من الفئة ذات السعة المتوسطة وهذه سعة عالية مقارنة بطائرات مماثلة في الحجم وهي ميزة تمكن الراكب من الجلوس والحركة بسهولة تامة مع وجود مخزن للأمتعة بسعة مناسبة.. كما تتميز بصناعة هيكلها من الألياف الكربونية المضغوطة التي تمتاز بالقوة والمتانة والصلابة مع خفة الوزن وهي نفس المواد المستخدمة لبناء مكوك الفضاء بجانب تميزها بمحركها النفاث الذي يوفر في استهلاك الوقود ويمكنها من الطيران على ارتفاعات عالية تصل الى 41 ألف قدم في الوقت الذي تبلغ فيه سرعتها 835 كم وتصل الى مسافة 2648 كم سفر دون توقف بأداء متميز كما ان نظام الملاحة المتقدم الموجود عليها يعتبر من أحدث الأنظمة بحيث يتيح القيادة لطيار واحد بكل سهولة وأمان.
مشيراً الى ان المواد المستخدمة في تصنيع هيكل الطائرة هي نفسها المستخدمة في طائرات F18 وF16 ولوكهيد مارتن F22 وبل يونغ V22.
وأبان أن زيادة الحركة التجارية والنشاط الاقتصادي المتنامي في المملكة العربية السعودية سيعزز من استخدام طائرة (بريمير 1) والتي ستوفر الكثير من الوقت والجهد والعناء لكبار رجال الأعمال والمستثمرين مشيراً الى انه قد تم بيع أكثر من 300 طائرة من هذا النوع في جميع أنحاء العالم, وهنالك طلبات على هذا النوع من الطائرة من قبل جهات حكومية وخاصة ورجال أعمال في المملكة ودول الخليج. لافتاً الى ان المحطات القادمة لعرض الطائرة ستكون في كل من جدة ودبي وابوظبي والمنامة والكويت وبيروت وعمان.
وأضاف خالد السدحان بأن سعر هذه الطائرة 5 ملايين دولار، ونحن وكلاء في الخليج ولبنان والأردن.. وعن توقعاته عن كمية بيع مثل هذه الطائرات قال السدحان انه خلال السنة القادمة سوف يتم بيع من 4 الى 6 طائرات بقيمة تصل الى ملياري دولار على الطيران الخاص وتشمل رجال الأعمال والشركات الخاصة والبنوك وغيرها في دول الخليج. كما يوجد لدينا خدمة ما بعد البيع وتقديم قطع الغيار.
وعن توقعات زيادة الطلب على هذه الطائرات قال السدحان: نعم لانه وبعد احداث 11 سبتمبر وجد طلب كثير على الطائرات الخاصة حيث بدأت صناعة هذه الطائرات خلال عام 2001م.
وحول البيع لعملاء في المملكة قال السدحان: نعم لقد بعنا طائرات في المملكة وأكثرها طائرات الخطوط السعودية الخاصة وطائرات الاخلاء الطبي وطائرات الهيلكوبتر مع بيع قطع الغيار لها بعد البيع.
وحول السعر الخاص لهذه الطائرة من ناحية الايجار قال السدحان: نعم الطائرة التي أمامكم ساعة التشغيل تقدر بـ 1800 دولار في الساعة. وبعض الطائرات من 2000 دولار الى 12000 ألف دولار في الساعة وتختلف الأسعار حسب نوع الطائرة المختارة, وعن وكالة الشركة للمصنع قال: نحن وكلاء في المملكة ودول الخليج ولبنان والأردن وسوف تزيد مبيعات هذه الطائرات بعد الخصخصة, ونتوقع زيادة الطلب لدينا من الشراء.
وحول عدد ساعات طيران طائرة (بريمر واحد) قال السدحان بأن عدد ساعات الطيران التي تطيرها هذه الطائرة 3 ساعات متتالية وهذه الطائرة التي أمامكم وصلت المملكة للعرض فقط.
ومن جهته أفاد الأستاذ صالح بن عبدالله الكريديس نائب الرئيس للتسويق وتطوير الأعمال بالشركة ان سوق الطيران في المملكة يشهد تطورا بشكل سريع وذلك ناتج عن فتح مجال الطيران الخاص مما سيؤثر ايجاباً على هذا السوق خصوصاً ان السوق السعودي يعتبر من أكبر الأسواق في الشرق الأوسط حيث إنه من المتوقع ان يبلغ حجم الاستثمار في سوق الطيران الخاص في السعودية خلال العامين القادمين حوالي ملياري دولار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved