Thursday 11th March,200411487العددالخميس 20 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قيمته 5 مليارات دولار قيمته 5 مليارات دولار
شل تمنح عقد تصميم مشروع تسييل الغاز في قطر إلى شركة jgc

* الرياض - الجزيرة:
أعلنت شل قطر جي تي إل المحدودة اليوم أن الشركة الفرعية التابعة لها، شل غلوبال سولوشنز إنترناشيونال، قد منحت عقداً للهندسة والتصميم إلى شركة jgc.lnc اليابانية، وذلك لتصميم مشروع تسييل الغاز في قطر الذي تبلغ قيمته خمسة مليارات دولار أمريكي.
وسيتم بموجب العقد، الذي سينطوي على حوالي 500.000 ساعة من العمل في مجال التصميم، وضع تصاميم مصنع (جي تي إل) تمهيداً لمرحلة التطبيق. هذا وستتولى jgc تنفيذ الجزء الأكبر من هذه الأعمال في مكتب MW Kellogg في غرينفورد في شمال غرب لندن. يذكر أن MW Kellogg هي شركة أنشئت كمشروع مشترك بين jgc وKellogg Brown و(KBR) Root).
وبهذه المناسبة، قال مالكوم برينديد، المدير المسؤول للمجموعة والمسؤول التنفيذي في شل للغاز والطاقة وشل للتنقيب والإنتاج، خلال مؤتمر التمويل والاستثمار في قطر الذي انعقد في لندن: هذا العقد يشكل خطوة مهمة أخرى في مشروع (جي تي إل).
قامت شل وشركة قطر للبترول بتوقيع اتفاقية لمشروع (جي تي إل) في شهر أكتوبر 2003 ويشتمل المشروع على تطوير كتلة داخل حقل الغاز الشمالي البحري الضخم التابع لدولة قطر الذي ينتج 1.6 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً، وقد أعلنت شركة شل في شهر فبراير 2004 أنها قد بدأت تقيم التنقيب عن البترول في هذه الكتلة.وتعتزم شل استثمار حوالي 5 مليارات دولار أمريكي لتطوير مصنع الغاز البحري ومصنع (جي تي إل) على اليابسة اللذين سينتجان 140.000 برميل في اليوم من منتجات (جي تي إل) (النافتا ووقود النقل بالدرجة الأولى مع كميات أقل من البرافين وزيوت التشحيم) فضلاً عن كميات كبيرة من المكثفات وغاز البترول المسيل. وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين حيث ستدخل المرحلة الاولى حيز التشغيل في عام 2009 منتجة حوالي 70.000 برميل يومياً من منتجات (جي تي إل) وسيتم استكمال المرحلة الثانية من المشروع بعد أقل من سنتين من انتهاء المرحلة الاولى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved