Thursday 11th March,200411487العددالخميس 20 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدارس التربية النموذجية تشارك في اليوم العالمي للدفاع المدني مدارس التربية النموذجية تشارك في اليوم العالمي للدفاع المدني

  * الرياض - الجزيرة:
نظمت مدارس التربية النموذجية الأهلية ممثلة بالقسم الثانوي - بنات - صباح يوم الاثنين الموافق 17-1-1425هـ برنامجا متكاملا تحت شعار (سلامتك تأتي أولاً) مشاركة منها في اليوم العالمي للدفاع المدني.
بدأ البرنامج بتنفيذ الإخلاء ضد الحريق لطالبات القسم، ثم عرض لكيفية إطفاء حريق وهمي تم افتعاله في ساحة المدرسة، هذا وقد تم ذلك بحضور العديد من المشرفات التربويات على مستوى منطقة الرياض.
ثم توجه الجميع الى قاعة الشيخ محمد الخضير لمتابعة فقرات البرنامج الذي أعد من قبل المدارس، وقد كانت الافتتاحية مع آيات عطرة من كتاب الله الكريم.. ثم كلمة لمديرة القسم الأستاذة حصة الوهيب رحبت فيها بالحاضرات ثم نوهت الى حرص حكومتنا الرشيدة على الحفاظ على أمن هذا البلد المعطاء، وانه من هذا المنطلق كانت فكرة هذا البرنامج.. كما تقدمت بالشكر لإدارة الدفاع المدني لمشاركتهم الفاعلة في إعداد معرض مصغر يخدم هذه المناسبة في القسم.. كذلك تقدمت بالشكر والتقدير للإدارة العامة للمدارس التي تسعى دوما للمساهمة الفعالة في إعداد جيل تربوي نموذجي ليخدم أمتنا الإسلامية.
ثم ألقت الأستاذة سميرة الشهري محاضرة شيقة عن السلامة ناقشت فيها الأمن من منظور شرعي.
وقد حوى البرنامج العديد من المشاهد التوعوية التي ناقشت مستلزمات الإسعافات الأولية، وضرورة الإلمام بأرقام بعض الجهات الرسمية الهامة كالشرطة والدفاع المدني والإسعاف.. كذلك ناقش أحد المشاهد الأخطار المحيطة بنا في منازلنا وطرق الوقاية منها وتفاديها.. هذا وقد تخلل هذه المشاهد بعض الفقرات الكوميدية الهادفة التي نوهت الى معاني بعض الإشارات التي قد نتعرض لها في حياتنا اليومية، وكذلك بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها قبل مغادرة المنزل.
ثم نظمت المشرفات على الحفل مسابقات خفيفة للطالبات لقياس مدى الفائدة التي جنيناها من البرنامج.. وأخيراً ختم البرنامج بقصيدة رائعة شنفت بها آذان الحاضرات إحدى الطالبات في القسم.. كما تفضلت الأستاذة نورة العلولا مساعدة مديرة مكتب الإشراف التربوي بشرق الرياض بكلمة أثنت فيها على منسوبات القسم الثانوي من إداريات ومعلمات وطالبات وكذلك القائمين على المدارس لما يبذلونه من الجهود الموفقة.
كما تم توزيع عدد من النشرات التوعوية التي تعمق رسالة الدفاع المدني لخدمة المجتمع، وبعض المطويات الخاصة المعدة بهذه المناسبة والتي جاءت بأشكال عديدة ومبتكرة.
الجدير بالذكر كذلك إقامة القسم معرضا مصغرا بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بالرياض للرفع من مستوى الوعي الوقائي لدى الجميع. عرض أهم أجهزة الدفاع المدني من طفايات حريق ومضخات وبعض الملابس الخاصة برجال الدفاع المدني.. وقد صاحب ذلك عرض فيديو عن الحرائق وكيفية التعامل مع بعض الأخطار الأخرى.
وقد قامت الحاضرات قبل عملية الإخلاء بالاطلاع على الأركان المعدة من قبل بعض البرامج ومنها الركن المتميز (ركن آثار ومعالم) من إعداد معلمات الاجتماعيات.
يأتي تنظيم المدارس لهذه البرامج امتداداً للعديد من الجهود الجبارة والأنشطة الرائدة التي تحرص على إبلائها أهمية كبيرة منذ أن أنشئت قبل سبع وأربعين سنة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved