Thursday 11th March,200411487العددالخميس 20 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

20-6-1391هـ الموافق 13-7-1971م العدد 351 20-6-1391هـ الموافق 13-7-1971م العدد 351
وصل إلى حائل يوم السبت الماضي
حائل تستقبل أميرها الجديد فهد بن سعد بن عبدالرحمن

باشر سمو أمير منطقة حائل الأمير فهد بن سعد بن عبدالرحمن عمله صباح يوم الاحد الماضي وكان سموه قد وصل إلى حائل في تمام الساعة الرابعة (زوالي) من يوم السبت الماضي حيث كان في استقباله بالمطار وكيل الامارة الاستاذ عبدالرحمن السالم والشيخ ابراهيم السيهان وكبار رجال المنطقة وأمراء المناطق التابعة لحائل، وعند مباشرة سموه لعمله الجديد استقبل في مكتبه بديوان الامارة بقية المسلمين والمهنئين.
وقد جاء استقبال حائل لأميرها الجديد في مستوى يليق بما عرف عن الأمير فهد من تفان في العمل واخلاص للاعمال التي اسندت إليه خاصة وان امارة حائل تعتبر من الاهمية بحيث لا تستغني عن مثل الأمير الجديد على اساس انها تضم مراكز كثيرة معينا لها أمراء مرتبطين بامارة حائل وهذه المراكز:
مركز فيه
مركز بقعاء
مركز جبه
مركز موقف
مركز الحائط
مركز طابه
مركز القصيم
مركز سميراء
وقد علمت الجزيرة ان هناك مشاريع مقدمة لوكالة البلديات لعام 91 - 92 ومن المنتظر ان تتم الموافقة على اعتمادها وهذه المشاريع:
1 - فتح بقية الشارع الطويل لشارع الملك فيصل.
2 - فتح شارع العلياء.
3- فتح شارع سرحة.
4 - فتح شارع برزان.
5 - ايجاد حديقة عامة للبلاد.
6 - انشاء مكتبة عامة.
7 - تسوير مبنى البلدية مع ايجاد صالات للاجتماع.
8 - تسوير مقابر الزبارة.
9 - ايجاد مسلخ فني كبير بعيد عن المدينة.
10 - سفلتة اربعة شوارع داخل المدينة.
11 - ايجاد مكينتين كهربائيتين قوة كل واحدة (600) كيلو وات، بينما هناك مشاريع مقترحة وتحت الدراسة ومن بين هذه المشاريع: سفلتة شارع الرياض، سفلتة الشوارع المحيطة بالدوائر الحكومية، سفلتة شارع أبو نمر، فتح بقية شارع الملك فيصل من الجهة الغربية، فتح شوارع في حارة لبده كذلك فتح شوارع في حارة العزيزية وايجاد خطوط تنظيم لها، سفلتة الشوارع - شارع العليا وبرزان وسرحة وكذلك دراسة انارتها, وسفلتة شارع عقدة كذلك فتح الشوارع الواقعة غرب شارع المطار وفتح شارع في حارة الجحفل وايجاد كبري في الجهة الشرقية من حائل وذلك عند نقطة التقاء وادي الاديرع بوادي الحمران.
كذلك اقتراح حمامات شعبية قرب المجامع ومراكز الاسواق، حفر بئر ارتوازي للمسلخ والكهرباء، اقتراح انشاء نادٍ كبير يضم مكتبة وبركة سباحة ومسجداً وحديقة عامة وملاعب، مشروع حرق النفايات والاستفادة منه في المشاريع الزراعية.
ويسرنا بمباشرة أمير حائل الجديد لعمله أن نلقي ضوءا على نشأة التعليم الجديد في منطقة حائل وذلك على النحو التالي:
أولاً التعليم الابتدائي
افتتحت اول مدرسة بمدينة حائل عام 1356هـ ويبلغ عدد طلابها عام فتحها 446 طالباً وعدد فصولها أربعة ونظرا لعدم ادراك فائدة التعليم بخططه الحديثة لدى كثير من المواطنين فانه عندما يصل الطالب إلى الصف الرابع أو الخامس الابتدائي يوجهه ولي امره إلى الاعمال الحرة التي يرغبها ويخرجه من المدرسة وقد ظلت هذه المدرسة حتى عام 1368هـ تخرج منها طالبان فقط ثم توالى انتاجها بعد ذلك ويبلغ عدد المدارس الابتدائية في منطقة حائل 66 مدرسة منها ثمان في مدينة حائل والباقية موزعة في قرى المنطقة ويبلغ عدد الطلاب في المنطقة 6975 طالباً وعدد فصولها 432 فصلاً.
ثانياً: التعليم المتوسط
في عام 1373هـ فتح معهد للمعلمين في مدينة حائل يقبل فيه الطالب الذي يحمل شهادة ابتدائية ويكون لائقا جسميا وطبيا ومدة الدراسة فيه ثلاث سنوات وفي عام 1375هـ تخرج منه خمسة عشر طالبا واستمر حتى عام 87هـ حيث تمت تصفيته بعد أن تخرج منه طيلة عمره 465 مدرسا انخرطوا في سلك التدريس بهذه المنطقة.
أما المدارس المتوسطة فقط ففتحت اول مدرسة عام 1375هـ ويبلغ عدد المدارس المتوسطة الان خمساً منها اثنتان في المدينة وثلاث في القرى ويبلغ عدد طلاب هذه المدارس حتى الان 902 وفصولها 35 فصلا.
ثالثاً: التعليم الثانوي
فتحت المدرسة الثانوية بحائل عام 1378هـ وقد بلغ عدد طلابها حتى الان 137 طالبا وفصولها 7.
وفي عام 90 - 91 هـ فتح معهد بمدينة حائل لاعداد المعلمين يقبل الطالب بعد الكفاءة ومدة الدراسة فيه ثلاث سنوات وعدد طلابه 80 طالبا وعدد فصوله ثلاثة.
هذا وقد اقترحت ادارة التعليم بحائل احداث 26 مدرسة ابتدائية في المدينة وفي القرى ويوجد ما يقرب من تسعين قرية ينقل أولادها حاليا بواسطة السيارة إلى المدارس القريبة منها، مع انه قد طلب لحوالي 40 قرية وهجرة نقل اولادهم لتلقي دراستهم في المدارس القريبة منها إلى جانب كثير من المحلات التي تطالب بالنقل ولم يتم مسحها حتى الان وقد اقترح بناء مسكن لادارة التعليم وللمتوسطة الثانية ومدرسة ابتدائية وثلاث مدارس في القرى الكبيرة.
أما المشاريع البنائية، فقد تم حتى الان بناء سبع مدارس مسلحة بمدينة حائل منها واحدة للمدرسة الثانوية والثانية للمدرسة المتوسطة الاولى.
رابعاً: تعليم الكبار يوجد في مدينة حائل مدرسة ثانوية ليلية متوسطة وعدد طلابها 593 ويوجد 16 مدرسة لمكافحة الامية وعدد طلابها 443 منها ثلاث مدارس في المدينة والباقية في القرى.
ملحوظة عامة
ما تجدر الاشارة اليه انه تخرج من ابناء منطقة حائل من الجامعات المختلفة داخل المملكة وخارجها ما يزيد على 80شخصا وقسم منهم يحصل على التعليم العالي كالماجستير والدكتوراه هذا إلى جانب عدد من الضباط الذين تخرجوا من الكليات الحربية والامن العام وقد ساهم هؤلاء جميعا في خدمة مليكهم وحكومتهم وشعبهم بما اكتسبوه من علوم نافعة في شتى المجالات وقد بعثت الحكومة عددا منهم للدارسة في اوروبا وأمريكا هذا إلى جانب اعداد كبيرة من الشباب يدرسون في كليات المملكة المدنية والعسكرية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved