Thursday 11th March,200411487العددالخميس 20 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

13-6-1391هـ الموافق 6-7-1971م العدد 350 13-6-1391هـ الموافق 6-7-1971م العدد 350
قالت الصحف
الكتلة الشرقية لم تجمد علاقاتها يوما مع العدو.. !!
رومانيا ويوغسلافيا تقيمان مع إسرائيل صلات سياسية وتجارية واسعة..!

في تحقيق صحفي أعدته مجلة اللقاء العربي الغراء أوردت معلومات على جانب كبير من الأهمية حطمت فيه اسطورة مساندة الكتلة الشيوعية الشرقية للحق العربي في فلسطين ووقوفها ضد التوسع الإسرائيلي وتجميدها لعلاقاتها مع العدو..
فقد ذكّرت القراء بزيارة وزير مالية إسرائيل بنحاس سابير لرومانيا قبيل عدوان 1967م بشهرين حيث تم عقد اتفاق اقتصادي بين الطرفين على أن يقوم طرف ثالث من الدول الافريقية بالقيام بدور الوسيط لتمشية التبادل التجاري الروماني الإسرائيلي وأن تلعب رومانيا دور الوسيط بين إسرائيل والكتلة الشرقية في حالة فشل اقامة علاقات بينهما.
وصرح الوزير الإسرائيلي في حينه أن هذه الاتفاقية ضربة جديدة للمقاطعة العربية ضد إسرائيل.
وتطالب إسرائيل رومانيا بدفع تعويضات عن ممتلكات اليهود الذين غادروها اسوة بالمانيا الغربية كما أدخلت اللغة الرومانية في مدارسها.
ومما يذكر أن رومانيا كانت الدولة الوحيدة التي خرجت على اجماع العالم الشرقي عندما رفضت التوقيع على بيان صدر عن اجتماع الاحزاب الشيوعية في موسكو لقطع دابر العدوان الإسرائيلي.
أما يوغوسلافيا فقد ذكرت المجلة أنها تأتي في المرتبة الثانية بالنسبة لعلاقاتها مع العدو فان قيمة البضائع التجارية المتبادلة بموجب الاتفاقية المعقودة بينهما ما مقداره 26 مليون دولار بالاضافة إلى تسيير خط جوي اسبوعي وزيارات الشخصيات اليوغوسلافية المستمرة لإسرائيل، وقد علم ان من هذه الشخصيات كان الطبيب الشخصي للرئيس اليوغوسلافي تيتو الذي قصد تل أبيب لزيارة اقربائه فيها عام 1967م.
وتعلق المجلة على هذه المعلومات بقولها انه اذا تحقق هدف اقامة علاقات دبلوماسية بين الدول الشيوعية واسرائيل فانها بذلك ستوجه ضربة قوية إلى الدول العربية التي لها علاقات مع هذه الدول.
كما أنه اذا تحقق الهدف الثاني باقامة الصلات التجارية بين العدو وتلك الدول فسيفتح المجال امام البضائع الإسرائيلية لغزو تلك الاسواق فتحطم بذلك الحصار الاقتصادي العربي.
وقد كشف (ايبان) مخطط هذه العلاقات فقال انها ليست الحلقة الاخيرة بل هي واحدة في سلسلة لها تتمة كما أن العلاقات مع دول الكتلة الشرقية غير مجمدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved