Saturday 13th March,200411489العددالسبت 22 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الساحة تتفجر من جديد.. عبدالرحمن الحوتان لـ« فن »: الساحة تتفجر من جديد.. عبدالرحمن الحوتان لـ« فن »:
أغنية «إجباري» لي وليست للشادي..ولم يعجبني في جديد عبدالمجيد سوى أغنيتين

  * حاوره - محمد يحي القحطاني :
شاعر غنائي معروف بدأ مسيرته عام 1987م مع الفنانين الشعبيين مالبث أن قفز إلى العربية عام 1991م مع الفنانة سميرة سعيد وخالد عبدالرحمن ثم واصل (قفزته) ليصل الى الموسيقار الراحل بليغ حمدي ويتعاون مع الفنانة السورية ميادة الحناوي ليخرج هذا التعاون لأسماع العرب عام 1995م بعدها اختفى ثم عاد ليختفي مرة أخرى ثم هاهو الآن يعلن عودته القوية للساحة الغنائية مرة أخرى.
عبدالرحمن الحوتان اختار (فن) ليعلن عودته للساحة بقوة وليفجر من خلالها مفاجآت عديدة فكان معه هذا الحوار..
* أخ عبدالرحمن تعاونت في بداياتك مع فنانين شعبيين ما لبثت أن قفزت للعربية فجأة وتعاونت مع سميرة سعيد وأنغام ثم توجت هذه التعاونات مع بليغ حمدي وميادة الحناوي.. كيف تفسر هذه القفزة؟
- أولاً تعاوني مع بليغ حمدي كان عن طريق (المصادفة) حيث التقيت عن طريق الاستاذ كارم مهني الذي كان قائداً للفرقة الماسية في ذلك الوقت وقدمت له عملاً كانت ستنتجه إحدى المؤسسات الإنتاجية (هنا) واختلفوا في حينها مع ميادة وقبلها كنت قد تعاونت مع سميرة سعيد وخالد عبدالرحمن وبدأت هذه النقلة الى ان توقفت وعملت مع راشد الفارس في شريطه الثاني (على الخاطر) وفي نفس العام تعاونت مع جواد العلي بأغنية (كل يلين لصاحبه) ثم توقفت خمس سنوات تقريباً لأعود مع عبدالمجيد في شريطه الأخير بأغنيتين هما (المرة الأخيرة) و(من سألني).
* لم تجاوبني عن سؤالك وسبب قفزتك من الشعبيين الى كبار الفنانين والملحنين العرب؟
- يا أخي نصيب وبعدين (قدري) هكذا.. وأنا سعيد بهذه التجربة..
* طيب.. لماذا توقفت؟
- أعيد حساباتي وترتيب أوراقي.
* ولكن هذا الاختفاء يبعدك عن أجواء الساحة وتطورها؟
- ومن قال لك إنني بعيد.. يا عزيزي أنا موجود في الساحة ولكن بطريقة أخرى..
* كيف؟
- (لا تعليق)..
* هل تقصد انك موجود وغير موجود (مجازاً)؟
- انا موجود ولكن خلف الكواليس.. ورجاء اخرج من هذا الموضوع.. لأن معظم الفنانين يغنون لي خلال هذه الفترة.
* ابتعادك هل كان له سبب معين؟
- ابتعادي كما قلت لك بسبب محاولة مني لقراءة الذات والخروج قليلاً عن دائرة الضوء الذي أصبح غير صحي بأي حالٍ من الاحوال.
* قلت قبل قليل انك بقيت خلف الكواليس.. وما نعرفه ان الشاعر عادة يبقى في الواجهة مع الفنان والملحن.. كيف ذلك؟
- خلال توقفي نشرت قصائدي في المجلات.. ولو سمحت يا محمد أتمنى أن تخرج من هذا (التحقيق).
* طيب..! في إحدى المطبوعات نشر خبر مفاده أن أحلام ستغني أغنية عنوانها (إجباري) كلمات منصور الشادي وألحان بديع مسعود بينما في تصريح آخر وفي مطبوعة أخرى صرحت بأنك ستتعاون مع بديع مسعود وسيغني (هو) لك ثلاث أغانٍ ومنها أغنية (إجباري) هل اغنية (اجباري) هي نفسها ما صرحت بها انها لك وصرحت احلام انها للشادي ام انها مجرد توارد (مطلع)؟
- لا، هي نفس الاغنية واحلام صرحت بهذا الشيء وصرحت انا قبلها (بشهر).. و.. الأغنية (لي) أنا.
* أحلام صرحت بعدك في نفس المطبوعة التي صرحت فيها ولكنها سبقتك في تصريح في مطبوعة أخرى كيف تفسر هذا؟
- شوف يا عزيزي.. انا مسؤول عن كلامي واغنية (إجباري) لي انا وانا من كتبها وليس الشادي وملحنه قبل سنتين ونصف السنة عند بديع مسعود ويقول مطلعها:


قبولك لي ترى جنّه
ورفضك لي ترى نار
احبك غصب ما اظنه
اسير بحبك اجباري
اقنع خاطري منّه
واعود له وانا ساري

والنص كامل عند بديع مسعود وتستطيعون أخذ شهادته منه.
* ولكن كيف وصلت القصيدة لأحلام وباسم الشادي؟
- ربما التبس عند احلام الاسم في التصريح.. وربما وصلتها القصيدة عن طريق بديع.. ولست مسؤولاً عن تصريح الآخرين.
* لا اعتقد أن يلتبس الموضوع على أحلام في الأسماء من خلال مطبوعتين وخلال فترة ليست قليلة؟
- يا عزيزي اكرر ربما حدث التباس.. وبإمكانك سؤالها إذا كان هذا الشيء يهمك ولكنها بالتأكيد حصلت على النص من بديع مسعود.
* ولكن الموضوع لا يهمنا قدر اهتمامك أنت؟
- وش رأيك انت (قالها بغضب).. أكرر للمرة الالف يا محمد القصيدة لي انا وانا من كتبها وهاك النص اقرأه وانشره وانا مسؤول عنه.
* استاذ عبدالرحمن.. يدور في الكواليس ان اغلب الاغاني التي طرحت في الاسواق والشهيرة هي من (نضمك) ولكن اشتهرت مع شعراء آخرين.. ماهو ردك؟
- يا اخي تظل هذه اشاعات.. وغداً تتضح لكم الحقيقة..
* طيب كيف عدت بعد طول غياب؟
- عدت لأنني لابد ان اعود باسمي.. ولأن شخصية مهمة وكبيرة طلبت مني العودة ولا استطيع رفض اي طلب له تقديراً وحباً واجلالاً.
* وماهي ابرز اعمالك القادمة؟
- عندي عمل مع الراحلة (ذكرى) عنوانه (أول الناس) وهو من الحان ناصر الصالح ويقول مطلعها:


اول الناس في قلبك انا
ثاني الناس في قلبك دخيل
اول الناس في حبك فنا
هو انا ولا البعض قلبه بخيل
يا حبيب عشت بايامه هنا
كل مايقسى اقول انه جميل

ولي مع الفنان طلال سلامة اغنية جديدة في شريطه القادم عنوانها (دخيل الحب) والحان ناصر الصالح يقول مطلعها:
دخيل الحب من نظره دخيل عيونك الحلوين
ترى قبلك كثير وماخبرت اني توسلته
واعمال قادمة ان شاء الله سوف ترى النور قريباً، بعد ان تكتمل خطوط التعاون مع الفنانين والملحنين.
* ما رأيك في الساحة الغنائية حالياً؟
- الساحة لا تنبئ بالخير.. ووصفها سيئ جداً من خلال ما نرى ونسمع.. يا عزيزي الساحة في انحدار مهول والوضع متردٍ الى درجة كبيرة.. في ظل الترويج للجسد من خلال نانسي عجرم وروبي وهيفاء وهبي وأخريات.
* لو عرضت عليك نانسي عجرم التعاون معها هل ستوافق؟
- بالطبع لا.. وألف لا.. إلا إذا كانت ستتزوجني!!
* آخر تعاون لك مع عبدالمجيد عبدالله من خلال شريط (ليالينا) كيف رأيت الشريط.. هل أعجبك؟
- صدقني لم يعجبني سوى الاغنيتين التي غناهما لي عبدالمجيد عبدالله فقط؟
* هل هذا غرور؟
- سمها ما شئت ولكنها ثقة فيما اقدم.
* لماذا انقطع تعاونك مع خالد عبدالرحمن؟
- خالد عبدالرحمن صديق عزيز وغالٍ، واخلاقه عالية جداً ولكن لان ظروف سفره كثيرة.. وغير موجود باستمرار تأخر هذا التعاون كل هذه المدة.. وربما اخذت رحلات البر والمقناص خالد عبدالرحمن منّا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved