Saturday 13th March,200411489العددالسبت 22 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال زيارة رسمية قام بها وفد من (الشورى) لبريطانيا خلال زيارة رسمية قام بها وفد من (الشورى) لبريطانيا
د. العمير: ليس هنالك ما يحول دون مشاركة المرأة في مجلس الشورى

  * لندن - واس:
عقد وفد مجلس الشورى الذي يقوم بزيارة رسمية إلى بريطانيا لقاء مع الصحافيين العرب المعتمدين في المملكة المتحدة وذلك في مقر سفارة خادم الحرمين الشريفين في وسط العاصمة البريطانية لندن.
وتحدث في بداية اللقاء الدكتور صالح بن عبدالعزيز العمير رئيس الوفد حيث اعطى موجزا لما جرى في اللقاءات التي اجراها الوفد مع الفعاليات البريطانية المختلفة سواء في وزارة الخارجية البريطانية او مجلس العموم البريطاني او مجلس اللوردات او في القطاع الخاص مثل معهد المهندسين البريطانيين وغيرها.
وأعرب الدكتور العمير في حديثه مع الصحافيين عن ارتياحه للقاءات التي اجراها اعضاء وفد مجلس الشورى في زيارته الحالية لبريطانيا وقال انه أطلع الجانب البريطاني على التطورات الايجابية التي تشهدها المملكة على كافة الصعد مشيرا إلى انه تم كذلك مناقشة العديد من القضايا المشتركة.
كما اعرب الدكتور العمير عن ارتياحه الشديد لمناقشات المائدة المستديرة التي اجراها وفد مجلس الشورى في المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية مع عدد من الاكاديميين والدبلوماسيين والمتخصصين بقضايا الشرق الاوسط وقال: اننا حاولنا في ذلك اللقاء أن نبين للحضور التطورات التي تشهدها المملكة في الجانب السياسي والاجتماعي والتعليمي ومجالات اخرى.
من ناحيته اعطى عضو مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله المالك نبذة عن عمل ووظائف ومهام مجلس الشورى في المملكة موضحا ان المملكة عرفت الشورى منذ قيامها حيث انشأ مؤسس المملكة الملك الراحل عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- اول مجلس للشورى عام 1926 تأكيدا لمبدأ الشورى في الاسلام لانها امر واجب.
وتناول الدكتور المالك نشأة مجلس الشورى الحالي عام 1992والمهام الموكلة اليه وقال ان عدد اعضاء المجلس الحالي وصل الآن إلى 120عضوا مقابل 60 عضوا عند إنشائه قبل 12 عاما.
وقال إن مجلس الشورى ليفتخر أن 75 بالمائة من اعضائه هم من حملة شهادة الدكتوراه في كثير من التخصصات علاوة على شهادات الماجستير كما انه ليس في المجلس من يحمل اقل من الشهادة الجامعية لافتا إلى أن اختيار الاعضاء يمر بمراحل طويلة لكن الرأي الأخير في الاختيار يعود إلى ولي الأمر.
وردا على سؤال حول مشاركة المرأة السعودية في النشاطات المختلفة في المملكة قال الدكتور صالح بن عبد العزيز العمير ان المرأة في المملكة تمارس نشاطا واسعا وغير محدود بل وفي مجالات كثيرة سواء القطاع الخاص او العام وليس هناك قوانين تحد او تمنع من عمل المرأة في المملكة.. والمرأة غير محرومة وليس عليها أي حظر من مزاولة ما تريد.
وحول مشاركة المرأة في مجلس الشورى قال الدكتور العمير ان المجلس الحالي مقصور على الرجال لكن ليس هناك ما يحول دون ان يكون للمرأة نصيب في المجلس مشيرا إلى ان لها دورا في مجلس الشورى في الوقت الحالي.
من ناحيته أوضح الدكتور صالح بن عبدالله المالك ان المرأة السعودية تشترك في مدخلات صنع القرار من خلال تكوين لجنة في مجلس الشورى خاصة بسيدات يقدمن استشارات للمجلس وهذه اللجنة دائمة لكنها ليست منبثقة عن المجلس مشيرا إلى انها كونت اخيرا للرغبة من الافادة في ما تملكه المرأة من تجارب ولا سيما ما يتعلق بالاسرة والوظائف المتعلقة بالنساء.. ولا يقتصر الامر في الافادة من خبرات المرأة على شؤون المرأة ولكن ما يتعلق ايضا بشؤون جميع الحياة.
ولفت الدكتور المالك النظر إلى ان موضوع مشاركة المرأة في المجلس او انتخابات المجالس البلدية هو موضوع قيد الدراسة وان البت في هذا الموضوع لن يأخذ وقتا طويلا.
من ناحيته اوضح الدكتور صالح العمير انه فند المزاعم التي يروجها البعض بأن الإسلام ينظر للمرأة نظرة دونية وقال ان الاسلام دين سماوي ودين من عند الله جلت قدرته ولا يمكن ان ينزل الله تعاليم تميز بين الذكر والانثى.. وهناك سوء فهم عند البعض حول دور المرأة في الاسلام.
من ناحيته قال عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله بخاري ان المرأة في المملكة ليست مهمشة فهي تشارك في عملية البناء مثل الرجل في كافة المجالات تعمل في المدرسة والمصرف وفي مجالات الاستثمار والادارة والهندسة وغيرها.
وكان وفد مجلس الشورى قد عقد في وقت سابق أمس لقاء مائدة مستديرة مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية حضرها عدد من الخبراء المتخصصين بقضايا الشرق الأوسط. وأوضح الدكتور صالح العمير ان اللقاء تناول مناقشة العديد من القضايا من بينها العلاقات الثنائية والتجارية ونشاط الجالية الإسلامية في بريطانيا والعلاقة التي تربطهم مع الجهات الحكومية اضافة إلى مناقشة موضوع حقوق الإنسان بصفة عامة وموضوعات مكافحة الإرهاب وغيرها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved