Saturday 13th March,200411489العددالسبت 22 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
رسالة الدويش ربما لن تصل..!!
عبدالواحد المشيقح

يبدو أن مثالية زميلنامحمد الدويش جعلته يضع نفسه في مقدمة الإعلام النصراوي الذي وصفه بالفاشل..!!
واحتراما لمشاعر زملائه.. وتقديرا لزمالتهم.. جعل زميلنا المتألق وبطريقة ذكية نفسه في مقدمة الإعلام النصراوي الفاشل.. حتى يوصل مايريد لهم من رسالة دون إساءة لهم ولاتجريح..!!
الدويش وان اختلفنا معه في كثير من الآراء يظل القلم النصراوي الوحيد الذي جاهد وحاول تعديل حاجات الغلط الكثيرة في ناديه طوال عمره الصحفي.. الدويش كتب وانتقد وناقش ودافع وطالب واتهم ولكن غيره ماذا فعل..؟!
أعتقد أن راية الدويش بيضاء فلا أحد يلومه.. وهو في استضافته ببرنامج صدى الملاعب أراد ان يبعث برسالة أرادها ان تصل للاعلام النصراوي بطريقة مؤدبة ولاتجرح مشاعرهم.. أراد ان يقول لهم لاتمشوا بطريقة الشور شورك..!!
فالإعلام النصراوي في رأيه يتحمل النسبة العظمى في تراجع أداء الفريق وتواضع نتائجه وغيابه عن البطولات فالكاتب النصراوي لم يضف جديدا على ناديه لايناقش الأوضاع وعاش علىالمجاملة.. الجمهور النصراوي يبحث عن صحفي يملك موهبة تشع من حروفه وكلماته الآراء النيرة والهادفة والعاقلة وليس تلميذا يرسب طوال عمره في مادة التعبير.. أو مجاملاً يتبع الشور شورك..!!
سأورد لكم بعض الأمثلة من كتابة هؤلاء البعض.. فأحدهم يقول بعد التعادل مع الهلال في الدور الأول ان على اللاعبين ان يقفلوا من الآن قضية أجمل أهداف الدوري فكاريوكا حسمها من الآن.. انشغل صاحبنا بأجمل الأهداف ونحن في بداية الدوري.. وفي مرة ثانية كتب أحدهم عقب خسارة الفريق لإحدى مبارياته ان السبب وراء هزيمة النصر غياب النجم القصاص عبدالعزيز الجنوبي..!!
تريدون امثلة أخرى.. لابأس هاكم ماكتبه أحدهم فيقول إن ماجد رجل حاقد لايسعى لبروز أي لاعب بل ويزعجه هذا الأمر.. كل هذا من أجل ان ماجد عبدالله قد قال الحقيقة وتحدث عن واقع النصر بكل واقعية ولأنهم يعيشون على المجاملة فقد اغضبتهم هذه الآراء الجريئة.
أحدهم وعد القراءبكشف حقائق مهمة عن عدة أوضاع ثم يتراجع بسبب المجاملة أيضاً..!!
هذه نماذج قليل من كثير مما يحدث ويكون ضحيته المشجع النصراوي الذي وصل إلى قناعة بأن إعلامييه مجاملون لايتحدثون عن الحقيقة حتى أصبح هذا القارئ النصراوي لايثق بما يكتب ويكتفي بما يسمع ويشاهد بدلاً من قراءة أراء تفتقد للجرأة والأمانة الصحفية..!!
والغريب في الأمر ان أكثر من يكتبون المتناقضات هم الذين يمارسون الاستاذية معتقدين انهم الأكثر فهماً في الكرة وشؤونها مع أنهم أبعد ما يكونون عن ذلك..
وأعان الله القارئ والمتابع النصراوي على تحمل ما يكتبه نقادهم فهل وصلت الآن رسالة الدويش لزملائه إعلاميي النصر..!!
ديربي الآوت..!!
تجاوز فريق الرائد كل قدراته المتواضعة والمحدودة واستطاع تحقيق فوز (الصدفة)على المنافس التقليدي التعاون..!!
الحقيقة تقول إن الرائديين قبل المباراة وأثناءها كانوا يمنون النفس بخسارة مشرفة أملاً بتقليل تبعاتها.. وخوفاً من تفجير مشكلات عديدة انسجاماً مع ظروف الفريق الذي يعيش وضعاً لايحسد عليه.. وجدوا أنفسهم فجأة أمام انتصار كانوا لايحلمون به مجرد حلم.. ولو كان حلم عقب ظهر..!1
ولذا فلا غرابة في أمواج الفرح الرائدية التي ملأت صدور الصحف عبر التصريحات الملتهبة والمواضيع المتأججة بالنشوة.. ولكنهم تجاوزوا الحدود المنطقية كثيرا فقرأنا أراء مضحكة وتعليقات تخالف الحقيقة كعادة الرائديين في كل مناسبة فرح كبيرة تمر على ناديهم كل فترة من الزمن..!1
التعاون لم يكن في اللقاء في كل عافيته غير أنه استطاع ان يتسيد أغلب مجريات المباراة وسجل هدفاً كان بامكانه ان يضاعفه ثلاث مرات لو وفق مهاجموه في استغلال بعض الفرص.. على أقل تقدير لو لم يتراجع افراده دون مبرر أواخر المبارة ويبالغ في العودة للوراء فيستغل الحظ ذلك ويلعب لعبته ويسجل الرائد هدفين ليفوز في اللقاء..!!
أكثر ما ميز لعب الرائد في اللقاء هو كثرة لعب الكرة للآوت واتحدى أي شخص أن يعد خروج الكرة للأوت حتى ولو اعاد شريط المباراة خمس مرات لأنه عند إعادة المباراة لن يشاهد سوى تفوق التعاون من جسمه ومن جهة ثانية الظلم التحكيمي الذي مارسه الدولي عمر المهنا تجاه التعاون الذي كان بامكانه ان يطرد مدافع الرائد العليقي لوكان الحكم (جريئاً) أو غير المهنا على الأقل فالعليقي بندر يدخل بعنف (قاصداً) إصابة الأحمري من البداية ولاشيء يمنعه من مواصلة غاراته الخطرة فيصيب الراشد ثم يصيب الأحمري مرة ثانية ليتلطف المهنا ويمنحه بطاقة صفراء فقط وبعدها يمر الأحمري إلى ملعب الخصم ثم يعيقه العليقي بطريقة خطرة جداً ثم يرفع الحكم المساعد رايته مشيراً لوقوع خطأ كبير ويأمر المهنا بمواصلة اللعب لتعود هجمة مرتدة على التعاون..!!
كان الجميع يتوقع ان العليقي يغادر ببطاقة حمراء ولكن الحكم يطبق قانوناً جديداً باتاحة الفرصة للاعب المخطئ كل هذا حدث من المدافع العنيف دون ان يلقى الجزاء الرادع من الحكم مثله مثل فارس العمري الذي لعب بكوعه أكثر من قدميه!!
بقايا
- الانسحاب.. ماهو إلا وسيلة جديدة من وسائل الضغط على الحكام..!!
- هم.. يريدون تحكيماً مثل عام 1415هـ وإلا فالجميع في نظرهم فاشلون..!!
- بصرف النظر نجاحه من عدمه فإن المطلق يستحق لقب الحكم الشجاع لمجرد أنه قبل مهمة قيادة المباراة!!
- ضربة الجزاء كانت تطييب خاطر..!!
- وضاعت ثاني البطولات الموعودة..!!
- مجموعة حكام شاهدوا مباراة ديربي الأوت واجمعوا على انتقاء الحكم مؤكدين فشله الكبير في إدارة اللقاء..!!
- شيئان فقط من وجهة نظري خدشا نجومية الحكم عبدالرحمن الجروان في مباراة الاتحاد والنصر الولى عدم منحه الفرصة في ركلة الجزاء الاتحادية والأمر الآخر كثرة تصاريحه الصحفية بعد المباراة..!1
- تمنيت ان يترك الحكم المتألق الجروان الحديث للآخرين كي يعلقوا على مستواه بدلاً من الحديث عن نفسه كثيراً..!!
- الجامبي قاتو سيسيه اعتقد انه أحد أفضل اللاعبين غير السعوديين الذين تعاقبوا اللعب في الفريق الهلالي..!!
- البرازيلي فالمير مدرب الأهلي صرح بعد الفوز على الشباب بأنه تفاجأ عند علمه بأن مبارياته الدور ما قبل النهائي في الكأس تقام بطريقة الذهاب والإياب..!!
- لم يقدم ربع ما قدمه الكاتب الكبير لناديه ومنطقته ومع هذا خرج الرئيس بتعقيب مضحك.. وعاشوا النشاما!!
- ينصبون أنفسهم محامين عن بعض الأندية ويختلقون إساءات .
أحدهم علق على ذلك المسكين ان يتحدث عن الحراج والجراد بركلة..!1
- مشكلته انه يرى ان الفريق حوله يمثلون شرائح المجتمع لذلك فهو متخصص في كلمات الحراج والجراد والمراوح شرايين دمي تجري كما يجري الماء في الساقية وخذ وخل..!!
- ليته وفر نصائحه وقدمها لجماهير ناديه حتى لاتشاهد الخروج الحزين إلا انه كان يرغب ان تشاهد الانسحاب..!!
- مشكلةمحمد أمين أنه في الاتحاد بين نجوم كثر وإلا فإنه واحد من أفضل اللاعبين..!!
- تعليقات جاسم مندي في الأوربت تختلف تماماً عن تعليقات الناصر والزيد حول أخطاء الحكام..!!
- أتمنى ان يتم الاستعانة بجاسم مندي كخبير للحكام ليشخص الداء ويصف الدواء..!!
- منذ خمس سنوات والنصر لم يفز على اتحاد لذا فلا أعتقد أن الجماهير النصراوية كانت تؤمل بأن يفوز فريقها في إياب الكأس..!!
- رئيس أعضاء الشرف المتزن أكد للجميع ان حكام مباراة فريقه الخاسر كانوا رائعين..!!
- نيل محمد نور لجائزة أفضل لاعب عربي عام 2003 في الاستفتاء الذي أجرته مجلة الحدث اللبنانية.. إنصاف للنجم الاتحادي الكبير..!!
- إذا ما حسمت الإدارة الاتحادية مسألة شراء عقد النجم الدولي رضا تكر فإنها بذلك تكون قد حققت رغبة كل الاتحاديين..!!
- وليد الركيب.. هو مجرد لاعب شتت الكرة وأراد لاعب التعاون إبعادها بطريقة خاطئة وولجت شباكه وبعدها خرج ليقول (بان شباك التعاون تخصصي..).
آخر الكلام
أتمنى ألا تكون لهجة الأهلاويين الأخيرة على التحكيم قد أتت بثمارها في مباراة البارحة.. وإلا فإن الهلال هو من تضرر من مباراة الذهاب عندما لم يتم احتساب كل جزاء له لمصلحة الجامبي سيسيه..!

YAZID1-5@HOTMAIL.COM
فاكس 063246258


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved