Sunday 14th March,200411490العددالأحد 23 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في نادي القصة بالرياض في نادي القصة بالرياض
(فقاعة) المرزوقي و(كشتة) الصقعبي.. جمال سردي أخلَّه اللحن والتناقض

* تغطية - المحرر:
بعد انقطاع ليس بالقليل لأنشطة نادي القصة بالرياض استأنف نشاطه السردي في مساء الاثنين الموافق 17-1-1425هـ بأمسية قصصية لكل من القاص الأستاذ طلق المرزوقي والقاص الأستاذ صالح الصقعبي، تحت رعاية الأستاذ محمد الشدي رئيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون؛ حيث أدارها الزميل سعيد الدحية الزهراني مُرحِّباً بالقاصَّيْنِ والحضور، وآملاً أن يتواصل وأن يستمر مثل هذا الأداء وهذه الملتقيات.
بعدها ألقى القاص المرزوقي عدداً من النصوص، تلاه زميله القاص الصقعبي في نصوص سردية وقصصية متنوعة. وقد نالت نصوص القاصَّيْن المرزوقي والصقعبي استحسان وإعجاب الحضور؛ حيث كان منها:
نص بعنوان (فقاعة) للقاص المرزوقي، جاء فيه: (قصر الإليزيه كان منتصباً بزهو كبير، خرج رجل، كنا ننتظره، كان يرتدي معطفاً، خبأ تحته بذلة باذخة، بشرته ناعمة، يداه بهما بعض نمش، اعتمر على رأسه عمامة فلسطينية، وقف على حافة الدرج المكسو بجرانيت أسود، شديد اللمعان، تحلَّق حوله الصحفيون وأخذوا يسألونه عن نتائج المباحثات، قال: جئت من فلسطين، أحمل ببارات برتقال الجليل في صدري، والقدس عروس أحسها الآن تركض في أوردتي، حافية القدمين، لقد أخبرنا المسؤولين الذي اجتمعنا بهم أن دماء أطفالنا التي انتثرت على أرضنا المقدسة تحوَّلت إلى كروم عنب، تعرش إلى السماء كل يوم. اطمأن الجميع: إنهم اقتنعوا بعدالة قضيتنا. فجأة أخذ يصغر.. يصغر.. يصغر حتى اختفى خلف الجمهور الذي كنت أقف خلفه، اشرأبت عنقي إلى الأعلى حتى جاوزت الجميع، رأيته يضمحل.. يضمحل.. حتى ذاب على الرخام الصقيل).
أما القاص الصقعبي، فقد ألقى عدداً من النصوص كان من بينها نص بعنوان (الكشتة)، جاء فيه: (لم تكن تلك المشاهد التي تتبدَّل أمام ناظريه بسرعة كبيرة.. بتمايز مُغْرٍ.. لم تعن له شيئاً.. بكل ربيعها الخلاب.. ورحيقها الأخَّاذ.. يقلب عينيه بسطحية وسذاجة ظاهرة دون مبالاة.. ويتابع اجترار بسماته البلهاء في كل الوجوه بلا استثناء.. ويرد نفس التعليقات المحفوظة حيال جميع الأشياء.
عندما امتدح أحمد الربيع في هذا الجزء من الأرض.. ردَّ معللاً ذلك بكمية السيول الجارفة التي شهدناها هذا الموسم.. عبَّر عن هذا بجملة مقتضبة ولزم الصمت مرة أخرى.. عقَّب أحمد في محاولة بائسة لجرِّه للحديث وإخراجه من حالة الصمت المزعجة التي يمرُّ بها.
- ولكن ألا ترى أن كل شيء له ضريبة؟
- ماذا تقصد؟ وما علاقة الأرض والربيع والمطر بالضرائب والفواتير؟
أجاب أحمد بمحاضرة طويلة مرتكزاً على نظرية المتعة والثمن كما يسميها، مؤكداً ضرورة دفع مبلغ نظير التمتع بالكهرباء مثلاً، مضيفاً أن ما تعرَّضت له أحياء الرياض وجسورها وأنفاقها أو مصائدها من سيول جارفة كان هو الثمن لما نتمتع به هذه الأيام من ربيع مزهر.
لم يستمع لبقية مرافعة أحمد حول نظريته الخطيرة، وانصرف بهدوء وتلقائية، إلا أنه لم يذهب إلى حيث تجمَّع باقي أفراد العائلة في هذا البساط الأخضر، بل اتجه نحو الجبل، وأخذ مكاناً منزوياً في أحد أركانه وجلس..
سأل نفسه:
لماذا أتيتُ إلى هنا..؟
لماذا لا أستمتع معهم بهذه الخضرة؟
هل هناك علاقة بين ما أحس به من فراغ داخلي وهذا الجبل المجدب؟! أيمكن التزاوج بين ربيع الأرض وتصحر الروح؟!
بقناعة تامة يقرر، وبصوت مرتفع: لن أستطيع الاستمتاع بالربيع وأنا مجدب من الداخل.
فجأة يصرخ، ولكن ما العمل؟
المطر أخصب الأرض، هكذا يقرر، ويهز رأسه بصمت..).
وقد تلا نصوص القاصين؛ الصقعبي والمرزوقي، عدد من المداخلات لكل من الأساتذة عبدالله السميع، ود. سلطان القحطاني، ومحمد القرعاوي، وأحمد الدويحي، وناصر الموسى، وعبدالله الأحمد، وآخرين.
وقد جاء في مداخلاتهم الإشادة والثناء لما قدَّمه القاصان، متمنين لهما التقدم والتآلف، مشيرين إلى أبرز ملاحظاتهم على القاصَّيْن اللذين أُخِذ عليهما اللحن في الأداء إلى جانب التناقض في صلب بعض النصوص. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الأستاذ عبدالحفيظ الشمري سكرتير نادي القصة بالرياض ألمح في ختام الأمسية إلى أن أنشطة النادي ستتوالى وتستمر في الأسابيع القادمة؛ حيث يستضيف النادي وسينظم عدداً من الأمسيات والملتقيات السردية والقصصية والنقدية، آملاً أن يتفاعل المهتمون في الوسط الأدبي والثقافي مع تلك الأنشطة حضوراً ومشاركةً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved