Sunday 14th March,200411490العددالأحد 23 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محسوبيات مجلس الحكم العراقي أغضبت بريمر فحصر تعيينات السفراء بعدنان الباججي! محسوبيات مجلس الحكم العراقي أغضبت بريمر فحصر تعيينات السفراء بعدنان الباججي!

  * بغداد - د. حميد عبد الله:
تيقن الحاكم المدني الأمريكي في العراق بول بريمر أن اختيار موظفي الدرجات الخاصة في العراق يتم على أساس المحسوبيات والمنسوبات والوساطات وليس على أساس الكفاءة والحرفية والاختصاص كما هو مطلوب في دولة تنشد التطور والنهوض كالعراق.
ولن يكتفي أعضاء مجلس الحكم باحتكار مناصب المديرين العامين ووكلاء الوزارات لأبنائهم وأقربائهم، بل بدأوا يحتكرون مناصب السفراء التي يفترض أن توزع على أساس الكفاءة والخبرة والاختصاص وليس على أساس القرابة العائلية والعلاقات الحزبية والمذهبية.
مصادر مجلس الحكم أكدت أن السفير بريمر حصر تعيينات السفراء بعضو مجلس الحكم عدنان الباججي مستعينا بخبرته في هذا المجال، حيث كان وزيرا لخارجية العراق في عقد الستينات من القرن الماضي رافضا الترشيحات التي تقدم بها الأعضاء الآخرون في مجلس الحكم.
وقالت المصادر: إن الباججي رشح مجموعة من الأسماء لتولي مناصب سفراء العراق في عدد من العواصم العربية والعالمية، حيث تم ترشيح الكاتب والمترجم عطا عبد الوهاب ليشغل منصب سفير العراق في الأردن، أما جلال الماشطة المحسوب على عدنان الباججي ورئيس تحرير جريدة النهضة الناطقة باسم الباججي فقد رشح سفيرا للعراق في موسكو.
الباججي وضع شروطا قطعت الطريق على الكثيرين ممن يحلمون بأن يكونوا سفراء ليس بحكم المؤهلات والكفاءة بل بحكم القرابة لأعضاء مجلس الحكم حيث اشترط الباججي فيمن يرشح لمنصب سفير أن يتقن لغة أجنبية، وأن يكون ذا تاريخ وطني معروف ومشرف، وغير منتمٍ لحزب البعث المنحل، وأن يتمتع بمواصفات شخصية وثقافة دبلوماسية تؤهله لأداء مهام السفير بنجاح.
وذكرت المصادر أن من المآخذ التي سجلها بريمر على أعضاء مجلس الحكم في هذا المجال هو قيام عضو مجلس الحكم موفق الربيعي بترشيح عمه الذي كان مفوضا في سلك الشرطة في مدينة الناصرية لمنصب وكيل وزارة في حين تشترط سلطات التحالف أن يتم تعيين المديرين العامين ووكلاء الوزارة من التكنوقراط وليس من الحزبيين أو السياسيين، الأمر الذي دفع بول بريمر إلى إلغاء قرار مجلس الحكم بتعيين 80 وكيل وزارة جميعهم من أقرباء أعضاء المجلس وأصدقائهم ورفاقهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved