Sunday 14th March,200411490العددالأحد 23 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الإصلاح العقاري الإصلاح العقاري
عبدالله العاصم

تعدد ظهور كلمة (إصلاح) ولا يمر يوم دون سماعها، حتى صارت (اسطوانة) يعافها عدد ليس قليل، ولا يعي الكثير من المرددين لهذه الكلمة (الإصلاح) ان عليهم أولاً ان يصلحوا ذاتهم وأيضاً مجتمعهم - صغيراً أو كبيراً- في المكان الذي هم فيه قبل ان يتحدثوا ب(الإصلاح) ويطبلوا لمعنى هذه الكلمة في جلساتهم ومنتدياتهم وعند ظهورهم الإعلامي.
المهم.. وبما ان الإصلاح ضرورة، ولا يجب عمله إلا عند وجود خلل، فإن النشاط والقطاع العقاري لدينا بحاجة ملحة للإصلاح، فما يعانيه هذا النشاط من عشوائية في الكثير من تعاملاته يستوجب الاسراع بالاصلاح، ولعلنا نتذكر ما كان يعانيه سوق الأسهم قبل سنوات من مماثلة لما يشهده النشاط العقاري حالياً، حتى تم استحداث إدارة (تداول) في مؤسسة النقد السعودي لتنظيم عمليات بيع وشراء الأسهم بشكل يرضي الكثيرين.
إذاً.. لابد من العمل الجاد من رواد النشاط العقاري واللجان العقارية في الغرف التجارية والمؤسسات الحكومية المرتبط جزء من عملها بالقطاع العقاري وفي مقدمتها أمانات المدن لتحسين التعامل في النشاط العقاري الذي يشكل ركيزة مهمة لاقتصاد البلاد.. والعقار لا يموت إذا كانت الأم تلد والابن يكبر ويتزوج..
ومشاريع تنظيم المكاتب العقارية وتصنيفها وما يخص المساهمات العقارية.. كلها مشاريع سيتمخض عنها نتائج ايجابية تحسن النشاط العقاري وتطرد عشوائيته المالية.. والله المستعان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved