Sunday 14th March,200411490العددالأحد 23 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تكلفة المشروع 134 مليون ريال ومساحته 193.000 متر مربع تكلفة المشروع 134 مليون ريال ومساحته 193.000 متر مربع
غرفة الرياض توقِّع (مذكرة تفاهم) لتنفيذ المرحلة الإنشائية لمدينة الأمير سلمان للمعارض

*الرياض - عبد الله العاصم :
وقَّعت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مؤخراً بمقر الغرفة بالرياض مذكرة تفاهم مع شركة اليمامة للأعمال التجارية والمقاولات، لتنفيذ المرحلة الإنشائية لمشروع مدينة الأمير سلمان للمعارض والتي تقع على طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز.
صرح بذلك رئيس مجلس إدارة الغرفة الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي والذي وقَّع نيابة عن الغرفة على المذكرة بحضور أعضاء اللجنة المشرفة على المشروع ومدير عام الشركة.
وأكد الجريسي أن هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته التقديرية 134 مليون ريال يأتي استشعاراً من الغرفة لأهمية رسالتها تجاه قطاع الأعمال لتقديم خدماتها بالجودة التي تتلاءم مع الدور المتنامي للقطاع الخاص؛ حيث قامت الغرفة بدراسة إنشاء مركز للمعارض ذي كفاءة عالية؛ ليحقق تطلعات حكومتنا الرشيدة ورجال الأعمال في تنمية الأنشطة الاقتصادية، وبالتالي الوصول إلى ما يخدم الاقتصاد الوطني على مستوى مدينة الرياض والمملكة بوصفها أكبر الدول الاقتصادية بمنطقة الخليج.
وأشار الجريسي إلى أن مساحة الأرض المخصصة للمشروع تبلغ 193.000 متر مربع، وتتكون المدينة من صالات عرض مغلقة وممتدة، وذلك لتلبية متطلبات المعارض التي ستتم إقامتها حسب الحجم والمساحة والخدمات المطلوبة لكل معرض. وتمتاز هذه الصالات بإمكانية تنظيم عدد من المعارض في وقت واحد، مع توفير استقلالية الخدمات لكل صالة؛ كالاستقبال والتسجيل وتوفير خدمات الجهات المنظمة للمعارض والخدمات الأمنية إلى جانب منطقة التحميل والتفريغ والمستودعات ومنطقة التخزين المؤقت، كما تمتاز جميع الصالات بتغطية حرة (span) 75 متراً بدون أعمدة؛ لتتماشى مع المواصفات العالمية للمعارض، وارتفاع سقف الصالات يتزايد من 12م إلى 18م بشكل انسيابي يعطي الفراغ المطلوب والشكل المعماري المميز، كما تتوفر منطقة عرض مكشوفة، وهي مقسمة الى جزأين ومجاورة لصالات العرض شمالاً وجنوباً، وتبلغ مساحة كل منها 5.000 متر مربع بمساحة إجمالية 10.000 متر مربع.
وأضاف قائلاً: إنه سيتم أيضاً توفير مجموعة من الخدمات المساندة والتي ستوجد جميعها في المبنى الملاصق لصالات العرض، وتتألف من أربع وحدات فُصِلَت بثلاثة ممرات مستقلة تستخدم مخارج للطوارئ لكل من صالات العرض ومبنى الخدمات، وهي صالة استقبال كبار الشخصيات، وغرفة استقبال رئيسية يتبعها وحدة مخصصة للمراسم والخدمات الأمنية ووحدة تموين، بالإضافة إلى قاعة المحاضرات، وتتكون من دورين تتسع لـ1000 شخص، منها 200 مقعد مخصصة للسيدات، مع مداخل مستقلة لكل دور، وهي مجهزة بأحدث الأنظمة الصوتية والمرئية والعرض الإلكتروني وغرفة ترجمة فورية، إضافة إلى الخدمات اللازمة لإقامة مختلف الفعاليات، كما تتوفر مكاتب إدارية ووحدة مراقبة للمركز وقاعة اجتماعات ومنطقة الاستقبال ووحدة تموين وتحزين ووحدة أمن. ويتبع ذلك مجموعة من الوحدات الخاصة بخدمات العارضين والزائرين، وتتكون من مكاتب متعددة الاستخدامات أثناء إقامة الفعاليات والمعارض، وهي مكاتب الجهات المنظمة ومركز مخصص لخدمات الأعمال والخدمات البنكية ووكالات السفر والسياحة ومقر للخدمات الطبية والإسعافية ومكتب بريد وتأجير السيارات والخدمات الفندقية وعدد من المطاعم لتقديم الوجبات السريعة.
ونوَّه الجريسي إلى أنه قد تم الأخذ بالاعتبار تنفيذ جميع مكونات مدينة الأمير سلمان للمعارض باستخدام المنتج الوطني ما أمكن ذلك، بالإضافة إلى تجهيز الوحدات بكل ما يلزم لتقديم خدمات الاتصالات الهاتفية والإلكترونية ووحدات السيطرة والمراقبة وأنظمة الأمن والسلامة ووسائل العزل لإيجاد بيئة ملائمة تحقق أفضل النتائج المرجوة.
وأكد أن مركز المنتجات الوطنية التابع للغرف التجارية الصناعية بالرياض سيكون من ضمن مكونات المدينة الرئيسية، وذلك بعد انتقاله من مقرِّه الحالي الواقع على امتداد طريق الملك فهد شمالاً، مشيراً إلى أن المركز هو عبارة عن معرض دائم مخصص للمنتجات الوطنية، وسيكون في مبنى متجانس مع المبنيين الآخرين من حيث الشكل المعماري، ويشكل استمراراً لهما، ويحتوي على دورين، ويقع مركز المنتجات الوطنية في الجزء الشمالي الشرقي، ويطل على طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، ويتكون من دورين للتأجير مخصصة لبيع التجزئة ومكاتب إدارية ومنطقة التحميل والتفريغ ومخازن مؤقتة. ويتبع المركز مواقف جانبية، بالإضافة إلى مركز سيدات الأعمال، وهو عبارة عن مبنى مستقل يختص بتقديم كافة الخدمات لسيدات الأعمال، ويحتوي على مكاتب مسؤولات الأقسام والعلاقات والموارد وغيرها، بالإضافة إلى قاعة اجتماعات وصالة متعددة الأغراض. كما سيوجد بالمدينة أيضاً مواقف سيارات تتوفر بها كافة المستلزمات والعناصر الضرورية لاستيعاب الأعداد الكبيرة والحركة المرورية الداخلية وارتباطها بالشوارع الرئيسية والفرعية بما يحقق أفضل انسياب لوسائط النقل الثقيلة والخفيفة مع حركة كبار الشخصيات والضيوف والمشاة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved