Sunday 14th March,200411490العددالأحد 23 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. خالد بكر لـ« الجزيرة »: د. خالد بكر لـ« الجزيرة »:
توفير أجهزة آلية بالمطارات الداخلية ليتمكن المسافر من إصدار بطاقات الصعود إلى الطائرة قريباً

* الرياض - عبد الرحمن السريع:
أوضح معالي مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية الدكتور خالد عبد الله بن بكر أن السعودية تمكنت من تعزيز مكتسباتها وتجنب الآثار السلبية للظروف التي شهدتها صناعة النقل الجوي خلال عام 2003 وتحقيق إنجازات لافتة في المجالات شتى.
وقال معاليه في تصريح خاص ل(الجزيرة): إن السعودية نجحت في تطبيق خطة استراتيجية علمية متوازنة بهدف حماية مكتسباتها معتمدة على عدة عناصر منها متابعة المتغيرات في الصناعة بشكل دوري والتركيز على الأسواق ذات الربحية والكثافة العالية مع تطبيق المفهوم التجاري بكل ما يعنيه من تحسين الخدمات ومرونة في الأسعار واستثمار كل الفرص المتاحة وتعزيز العلاقات مع منظمات الحج والعمرة في البلدان الإسلامية لتنمية حركة نقل الحجاج والمعتمرين إلى جانب توسيع شبكة رحلات الشحن وتشغيل رحلات عارضة إلى 21 محطة في أوروبا وآسيا وأفريقيا لاقتناص فرص البيع.
ونتيجة لهذه الخطة نجحت السعودية في نقل ما يزيد على 14 مليوناً و485 ألف مسافر بزيادة تفوق 327 ألف مسافر عن العام الماضي ويزيد بأكثر من مليون و735 ألف مسافر بنسبة 14% عما تم نقله قبل خمس سنوات.
وأشار معاليه إلى أن هذه المعدلات التشغيلية العالية أدت إلى تقدم السعودية إلى المركز السادس والعشرين من بين 273 شركة طيران أعضاء في منظمة الاياتا وذلك طبقاً للتقييم السنوي الخاص بالمنظمة.
وفي مجال انضباط مواعيد الرحلات قال معاليه إن السعودية حققت أكثر من 91% وهي نسبة تفوق معظم شركات الطيران العالمية طبقاً للتقارير الصادرة في هذا الشأن، كما نجحت في معالجة ظاهرة تخلف المسافرين عن السفر من خلال إعادة استغلال حوالي 3 ملايين مقعد بإجراءاتها التي اتخذتها في هذا المجال أسوة بالعديد من شركات الطيران العالمية.
وفي مجال تنمية القوى البشرية أوضح معاليه أن السعودية حققت ولأول مرة في تاريخها نسبة 100% في وظائف المضيفين الجويين متوجة جهودها في مجال الإعداد والتدريب وتعميق مفهوم الخدمة لدى الشباب السعودي بالإضافة إلى تحقيق نسبة أكثر من 91% في مجال السعودة بصفة عامة بما يفوق الخطة المعتمدة من مجلس إدارة الخطوط السعودية.
وعن تموين الخطوط السعودية قال الدكتور بكر: يعتبر تموين السعودية أحد الصروح الإنتاجية الكبرى بالخطوط السعودية كما أنه يحظى بالتطوير المستمر في إطار جهود المؤسسة لتنويع مصادر الدخل والارتقاء بمستوى الخدمات والتأهيل لمرحلة التخصيص حيث يقدم هذا القطاع الانتاجي الكبير خدماته لخمسين شركة طيران في مجال الطعام بينما يقدم الخدمات الأرضية المساندة للعشرات من شركات الطيران الأخرى كما تم الانتهاء من تشغيل خطوط الشبكة الرقمية للاتصالات المباشرة لتموين السعودية بجدة والرياض والدمام، كذلك الاعتماد على الكوادر الوطنية الشابة والمؤهلة لإدارة هذا المرفق المهم وارتفع معدل سعودة الوظائف في جميع أقسام هذا القطاع وفق خطة علمية مدروسة.
وعن قسم الحجز قال معاليه: لقد حققت خدمات الحجز عبر شبكة الإنترنت نجاحاً كبيراً وإقبالاً متزيداً من المسافرين الكرام منذ تقديمها العام الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد المسافرين الذين استفادوا من هذه الخدمة الجديدة ما يزيد على 130 ألف مسافر. واختتم معاليه تصريحه ل(الجزيرة) بقوله: واستمراراً لتطوير الخدمات بالخطوط السعودية تم تشغيل المشروع الرائد لتطوير خدمات الحجز لتقدم السعودية نقلة نوعية في مستوى خدمات الحجز تتمثل في ربط مراكز الحجز الرئيسية الأربعة في الرياض - جدة - الدمام - المدينة المنورة برقم موحد هو 80222222.
هذا إلى جانب تقديم الخدمة على هذا الرقم في المراكز الرئيسية على مدار الساعة، كما سيتم خلال الأشهر القليلة القادمة توفير أجهزة آلية بالمطارات الداخلية ليتمكن المسافر من خلالها من إصدار بطاقات الصعود والتوجه مباشرة إلى الطائرة مما يساهم في توفير الوقت وتخفيف الازدحام في صالات السفر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved